Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

26‏/04‏/2013

20 ألف خلية- بدء موسم قطف العسل في قطاع غزة

عشرون ألف خلية في قطاع غزة تم اليوم بدء قطف إنتاجها من العسل لهذا العام، حيث يعتبر فصل الربيع الموسم الجيد لعملية القطف، مئات من المزارعين توجهوا منذ الصباح لإتمام هذه العملية.
وكيل وزارة الزراعة المقالة بالحكومة المقالة م. زياد حمادة قال لـ معا إن المزارعين والمربين يعتمدون على هذا الموسم في قطف المنتج الذي يعود عليهم بأرباح مادية.
وبين حمادة أن الموسم الذي بدأ اليوم قد تصل كمية إنتاجه لعسل النحل 200 طن، مبيناً أنه في حالة الاحتياج يتم التعويض باستيراد كميات من الخارج تحت مراقبة وزارة الزراعة.

وقال: "نحن نعاني معاناة شديدة من قلة مراعي النحل التي تقوم بالتغذية وهي أشجار الحمضيات التي تعتبر المصدر الرئيس للتغذية".
وأشار حمادة إلى أن الوزارة تقوم في المراحل الحالية والقادمة بزراعة كثير من المراعي مثل أشجار الكينيا القزمية التي تعطي أزهار كثيرة وتقوم بتغذية جزء كبير من النحل، مشيراً إلى أن هناك شجرة المورنقا التي يتم دراسة إدخالها لقطاع غزة للاعتماد عليها بشكل رئيس في تغذية النحل.
طاهر أبو حمد مهندس في الإدارة العامة للإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة المقالة بين لـ معا أن المزارعين يقومون في بعض الأوقات بوضع الخلايا بالقرب من خط الحدود بين غزة واسرائيل ويقوم النحل باختراق الخط والتغذية من الداخل ثم يعود الى خلاياه.
وأكد أن إنتاج غزة سنوياً من العسل يصل إلى 200 طن, مبيناً أن فصل الربيع يتمتع بوجود الأزهار الكثيرة التي يحتاج النحل إليها وتعتبر تغذية بالنسبة له.
وبين أبو حمد أن ما يقارب 500 مزارع يملكون 20 ألف خلية نحل في مزارع مختلفة في محافظات القطاع, يقومون بتربية النحل لإنتاج هذه الكميات ولكنها لا تكفي لتلبية حاجة السكان, مبيناً أن الخلية الواحدة تنتج من 10 إلى 20 كيلو من العسل. 
وأكد أبو حمد أن الوزارة تقوم بالإشراف الفني على المزارعين من خلال الزيارات الميدانية، وتوجيه الإرشادات لهم والتعرف على مشاكلهم، وتوفير الخدمات المطلوبة والإشراف على الجمعيات التي تساعد مربي النحل.
عماد غزال رئيس الجمعية التعاونية لمربي النحل في قطاع غزة أشار إلى أن إنتاج العسل تراجع عن السنوات الماضية بسبب تقلص مساحات الأراضي المزروعة بالحمضيات والتي يعتمد عليها النحل، وقيام الاحتلال بعمليات التجريف، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الملوحة في مياه قطاع غزة والذي يؤثر على جودة الأشجار.
وأوضح غزال أن إنتاج الخلية الواحدة في السابق كان يصل إلى 25 كيلو ولكن بسبب التراجع وصل إلى 10 كيلو.

http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=588596

ليست هناك تعليقات: