Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

29‏/04‏/2013

فلسطين/زراعة الخليل تنهي دورة تدريبية لتربية النحل في صوريف

 انهت مديرية زراعة الخليل دورة تدريبية في تربية النحل، ضمن "انشطة انتاج الغذاء في الفناء الخلفي للمنزل في المناطق الضعيفة و المهمشة في الضفة الغربية وقطاع غزة "، والممول من منظمة الاغذية والزراعة (الفاو)، الهادف الى تزويد الجمعيات النسوية بمشروع انتاجي صغير لتوفير مصدر دخل اضافي للأسرة الريفية، حيث تم تقديم 40 خلية نحل وجميع مستلزمات الانتاج لجمعية سيدات صوريف لإنماء الثروة الحيوانية، واستمرت الدورة مدة خمسة ايام تدريبية بشكل نظري وعملي بواقع 18 ساعة. 
افتتح الدورة نادر الكركي رئيس شعبة النحل ممثلا عن مديرية زراعة الخليل، موضحا برنامج الدورة للعضوات في الجمعية، وذلك بحضور كل من شرف ابو كرش من منظمة الاغذية والزراعة العالمية (الفاو)، وجمال بشير رئيس قسم التسويق، وهند الجعبري رئيسة قسم التنمية الريفية من مديرية زراعة الخليل.
وتحدث الكركي عن اهمية تربية النحل ومميزاتها، ومميزات التربية في خلايا النحل الحديثة، واهمية اختيار المكان المناسب، متطرقا للحديث عن افراد طائفة النحل ووظيفة كل منهما، واهم السلالات المرباة في فلسطين والعالم.
كما شرح جمال عن ادوات النحال اللازمة واجزاء الخلية الحديثة، وطرق نقل النحل وكيفية التعامل مع الخلايا خلال الفصول الاربعة، مشيرا الى اهم العمليات الحقلية التي تتم خلال العام مثل تقسيم الخلايا والتغذية والتشتية والتطريد وضم الطوائف.
وتم الحديث ايضا عن فرز العسل وعملية حفظ البروايز بعد القطف، وبعض الظواهر العامة التي تحدث في خلايا النحل من السرقة والملكات الكاذبة وكيفية مكافحتها، واهم الامراض والافات التي تصيب النحل وكيفية علاجها و مكافحتها.
وتم عمل ايام حقل لتدريب المستفيدات، لتعريفهن باجزاء الخلية وكيفية التعامل مع الخلايا.
وافاد مدير زراعة الخليل المهندس بدر الحوامدة ان هذه النشاطات تأتي ضمن استراتيجية وزارة الزراعة في تطوير قطاع النحل.

http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=590262

ليست هناك تعليقات: