Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

17‏/05‏/2014

النحَّال البحريني نبيل الكَوَري: هوايتي تربية النحل...وإنتاج العسل البحريني أمنيتي


تعد هواية تربية النحل وإنتاج العسل من الهوايات الغامضة والمخيفة لدى الكثيرين، وتحديداً مع اللسعات المتتالية من جنود الملكة في الطرود، كما يصفها لنا النحال البحريني نبيل الكَوَري، والذي أعطى «الوسط» الفرصة لنتعرف على تجربته في تربية وإنتاج العسل، وكان اللقاء الآتي:
الهوايات كثيرة، ألم تجد غير تربية النحل؟قد يستغرب الجميع من هوايتي الغريبة نوعاً ما على المجتمع البحريني، وبالأخص مع ما يتوارد من أخبار حول لسعات النحل، إلا أنني لا أخفي عليكم عشقي لهذه الهواية، ولا أتصور أنني سأتركها في يوم من الأيام.
كيف تعلمت وتمكّنت من التعامل مع النحل؟أولاً أحب أن أنوه لنقطة مهمة، وهي أن الله عز وجل جعل في العسل شفاء للناس، وهذا يدل على أهمية النحل، كما نجد أن سورة كاملة سميت بسورة النحل في القرآن الكريم، وهي دلالة واضحة للجميع بأهمية النحل والعسل، أما بالنسبة للسؤال فإنني أستطيع أن أؤكد للجميع أن النحل غير مؤذٍ عندما تحسن التعامل معه، والحمدلله إنني أتقنت التعامل مع النحل، وأجدت التعامل مع الطرود المليئة بالخلايا.
... لكن ألا تخاف من لسعات النحل؟تعوّدت على لسعات النحل وتعايشت معها، وفي هذا الجانب أكرر أن للنحل فوائد، وعشرات المراكز والمستشفيات حول العالم تعطي علاجات عبر لسعات النحل للمريض، وأنا شخصياً قمت بالسماح لمعارف لي بتجربة اللسعات، وقد استفادوا من ذلك كما أكد لي البعض.
هل واجهتك بعض المواقف خلال ممارستك لهذه الهواية؟اكتشفت عظمة الخالق سبحانه وتعالى، والتي تجلت في مخلوقاته، فالنحل مثلاً يسود عالمهم النظام، كما أن الملكة مهمتها أن تبيض بعد التلقيح، ومن ثم تواصل أكل العسل الملكي حتى تنفق وربما يطول ذلك لسنوات، بالإضافة إلى أن الملكة لديها حرس خاص، وهم الفئة التي تجدها خارج الطرد، ومهمتها الدفاع بالدرجة الأولى عن المملكة، وهذا يدل على إخلاص الجنود للملكة، ولو تحدثت أكثر ربما لن أنتهي؛ فهذا العالم عظيم وله طقوسه العظيمة، وهي نعمة من رب العباد.
كم يستغرق إنتاج العسل من خلال الطرود؟لا يستغرق الكثير من الوقت، وكلما كانت البيئة مهيئة للخلايا كان أفضل وأسرع في الإنتاج.
بذلك، هل يمكن أن نؤكد وجود عسل بحريني؟
بالفعل، وهو عسل لذيذ لأنه يتميز عن غيره من العسل، فالنحل يتغذى على رحيق الأزهار وليس السكر، كما هو حاصل مع الأنواع الأخرى من العسل.
وما هو الفرق بين النحل الذي يتغذى على السكر، وبين الذي يتغذى على رحيق الأزهار؟
يوجد اختلاف كبير؛ فالنحل الذي يتغذى على السكر يعطيك عسلاً فيه الكثير من السكر، بينما الذي يتغذى على رحيق الأزهار فيكون صافياً وأشد نقاءً، وخفيفاً في تناوله.
هل يوجد إقبال على العسل البحريني؟
نعم، وكلما أقوم بإنتاج كمية تباع فوراً، وبإمكاني القول لك إن العسل البحريني يمكنه منافسة باقي الأنواع، بل والتفوق عليها.
كم يصل سعر العسل البحريني؟
سعر العبوة الواحدة 10 دنانير بحرينية.
ألا تطمح بإنشاء موقع مخصص يكون أكبر وأفضل من جميع النواحي؟
أتمنى من كل قلبي ذلك، ولكن المردود المالي قليل في هذه الهواية، بالإضافة لعدم توافر الإمكانيات في الوقت الحالي، ولو وجدت فتيقن أنني سأنطلق إن شاء الله.
وماذا لو قدمت جهة رسمية أو أهلية الدعم لتبدأ مشروعك، فهل ستوافق؟
انتظر ذلك بفارغ الصبر، وربما سأتمكن من تحقيق حلمي بأن أكون أول ناحل بحريني ينتج العسل البحريني الملكي الخالص، لينافس باقي أنواع العسل العالمية.
في النهاية، ماذا تقول للقرّاء عبر صحيفة «الوسط»؟
أولاً أشكر صحيفة «الوسط»، التي تدعم الشباب البحريني، وثانياً أتمنى أن تجد هذه المقابلة صداها، وألقى الدعم المادي لأبدأ بمشروعي، ثالثاً أقول للناس إن العسل البحريني مضمون، وإن العسل بشكل عام له فوائد صحية، فاجعلوه طبقاً رئيسياً في موائدكم.
http://www.alwasatnews.com/4270/news/read/886140/1.html

ليست هناك تعليقات: