Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

18‏/09‏/2014

العراق/ اتحاد الجمعيات الفلاحية يطالب الحكومة بمنح مربي النحل قروضاً ميسرة من دون فوائد

طالب الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، الخميس، الحكومة بمنح مربي النحل قروضا ميسرة من دون فوائد من أجل تطوير مناحلهم.
وقال رئيس الاتحاد حسن نصيف التميمي في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "تربية النحل في العراق تواجه صعوبات جمة وتحديات كثيرة لابد من تدخل الحكومة الاتحادية من أجل تجاوزها"، مبينا أنه "لا يمكن تحقيق ذلك الا بتضافر الجهود واستيراد طوائف النحل التي يمكن أن تتحمل مناخ البلد على أن تكون إنتاجيتها عالية وأن تكون غير شرسة".
وأضاف التميمي أن "على الحكومة دعم النحالين ومربي النحل من خلال قروض ميسرة تمنح لهم وبدون فوائد عبر إجراءات أقل في الدوائر الحكومية ذات العلاقة بدءا من الشعب الزراعية وصولا الى المصرف الزراعي وتسلم مبلغ السلفة".
وطالب التميمي الجهات الامنية بـ"مراعاة الصعوبات التي يكابدها النحالون عند نقل خلايا النحل الى اماكن جديدة، سواء كانت ضمن الرقعة الجغرافية والإدارية للمحافظة، بسبب تعسف بعض عناصر سيطرات الطرق في تعاملهم كون نقل الخلايا لابد ان يتم بعد غياب الشمس".
وتشتهر بعض مناطق العراق وخاصة الشمالية منها بوجود العديد من المناطق المعروفة بتربية النحل وصناعة العسل منذ عقود طويلة، وهي تنتج كميات كبيرة سنويا توفر دخلا ماليا جيدا للعاملين فيها، الا ان العمليات العسكرية الاخيرة ادت الى تقليص اعدادها وموت الكثير منها.
http://www.sotaliraq.com/mobile-news.php?id=167355

ليست هناك تعليقات: