Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

10‏/09‏/2014

العراق/تردي الامن يخفض انتاج العسل بفارق كبير في ديالى


اعلنت جمعية النحالين العراقيين عن انخفاض انتاج العسل للعام الجاري بنسبة 80 بالمئة بسبب الاضطرابات الامنية.
وقال رئيس الجمعية علوان عبد الرزاق المياحي لـ”شفق نيوز” ان “الاضطرابات الامنية في بعض مناطق ديالى والمحافظات الشمالية الغت مواسم الارتحال الصيفي لنحالي ديالى الى مناطق ربيعة في نينوى ومحافظات كوردستان ماسبب فقدان المربين لاكثر من 40 بالمئة من المناحل”.
ويرتحل مئات النحالين من ديالى والمحافظات الى اقليم كوردستان ونينوى سنويا خلال موسم الصيف بسبب الظروف المناخية الحارة وقلة المساحات الخضراء في موسم الصيف الحالي.
واكد المياحي ان انتاج العسل للعام الحالي لا يتجاوز70 طنا مقارنة بالاعوام السابقة التي تراوح فيها الانتاج بين 500 الى 600 طن من العسل مشيرا الى ان انتاجية العسل في ديالى انخفضت بشكل كبير بسبب غياب المسارح الطبيعية الى جانب الافات والحشرات الضارة للنحل والاجواء المناخية الحارة.
وبين المياحي ان اكثر من 30 نحالا في ديالى فقدوا مناحلهم في قضاء ربيعة التابع لنينوى الذي يعد افضل مسارح الارتحال الصيفي لنحالي ديالى في كل موسم لافتا الى وجود عدد من النحاليين في كوردستان يتعذر عليهم العودة لديالى بسبب المخاوف والتهديدات الامنية.
وحذر من انهيار تربية النحل في ديالى للموسم الحالي جراء الخسائر المادية الجسيمة التي لحقت بالمربين ومزارع النحل للموسم الحالي.
وتأسست جمعية النحالين في ديالى عام 1976 وكانت تضم 191 عضوا في حينها ويبلغ عدد أعضاء الجمعية حاليا 490 نحالا فيما يبلغ عدد النحالين في ديالى أكثر من 1600 نحال موزعين في عموم المناطق والوحدات الادارية.
http://www.kululiraq.com/?p=37056

ليست هناك تعليقات: