Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

07‏/09‏/2014

العسل في فرانكفورت.. من سطح الفندق إلى مائدة الفطور


تشتهر فرانكفورت في ألمانيا بعمائرها الجميلة وأبنيتها شاهقة العلو ووسطها الذي تتنافس فيه ناطحات السحاب لتجعل منها عنوانا مميزا لمحبي هذا النمط من الأبنية، فهي تذكرك بمدينة نيويورك، لأن هذا المشهد لا تراه كثيرا في المدن الأوروبية.
وإذا كنت زرت فرانكفورت ووجدتها مميزة عن باقي المدن الألمانية، فهناك ميزة أخرى قد لا تعرفها، وهي أن فرانكفورت تشجع على المحافظة على بيئة النحل وتصنيع العسل الطبيعي، وهذه الفكرة جاء بها وشجعها فندق «جميرا» الواقع في وسط المدينة وبالتحديد عند منطقة التسوق «مايزيل»، فمنذ افتتاح الفندق عام 2011 بدأت إدارة الفندق بتربية النحل على سطح الفندق في الطابق الثامن والعشرين، ويعيش حاليا في خلية النحل أربعون ألف نحلة بمن فيهم الملكة، ويقوم مربو النحل بزيارة القفير مرة في الأسبوع، ويوجد أربع خلايا يتمكن النحل فيها من الطيران على مسافة ثلاثة كيلومترات لغاية نهر «بالمنغارتن» القريب، أو حديقة النباتات الواقعة في الجهة المقابلة من النهر.
ويتم استخراج العسل من الخلية ويتم استعماله في الفندق، لا سيما في مطعم «ماكس أون وان»، وهناك عدد كبير من الزوار من خارج الفندق يأتون فقط لتذوق الفطور ومشاهدة العسل الطبيعي وهو يتدفق وكأنه نهر بلون الذهب ليصل إلى وعاء صغير، يمكن الذواقة من التمييز ما بين العسل الطبيعي والعسل المصنع الغني بالسكر.
إضافة إلى فترة الفطور واعتبار العسل أهم المكونات التي تقدم على طريقة «البوفيه المفتوح» يدخل العسل أيضا في وصفات أطباق أخرى فترة الغداء والعشاء ومن أشهرها طبق السلمون، حيث يتم نقع السمك في العسل لمدة طويلة وبعدها يطهى على البخار لتبقى نكهة العسل داخل السلمون، الخلطة أكثر من رائعة.
يعتز العاملون بهذه الصفة المميزة التي يتبناها الفندق، خاصة أنه فندق عصري من فئة خمس نجوم وشعاره «ابق متميزا)، يقصده رجال الأعمال في الدرجة الأولى بحكم موقعه المثالي والخدمات التي يقدمها، بالإضافة إلى السياح الباحثين عن عناوين الإقامة التي تمزج ما بين العصرية والموقع، وجميرا نجح في مزج الميزتين وأضاف إليهما مقاصف الأكل المميز أيضا إذ يوجد في الفندق مطعمان، الريان ويقدم المأكولات اللبنانية و«ماكس أون وان» الذي يتميز بمطبخ مفتوح يمكنك من رؤية عملية الطهي وحركة الطهاة التي لا تقل حركة عما يجري في خلايا النحل على سطح المبنى.
وبحسب إدارة الفندق، الفكرة من وراء تربية النحل هي لتشجيع المحافظة على البيئة، خاصة أنه من المستحيل الحصول على بعض أنواع المأكولات لولا وجود النحل، كما أنه ليس من الممكن أن تنمو أشجار الفاكهة والحبوب وتلقح لو لم تكن هناك خلايا نحل تعمل على مدار الساعة.
عندما تصل إلى المطعم يقدم لك النادل لوحا إلكترونيا ويدعوك إلى مشاهدة فيلم قصير عن حياة النزلاء الدائمين في الفندق في الطابق الأخير، ويشرح كيفية تربية النحل وتشجيع الفندق للفكرة ليثبت بأنه من الممكن مزج حياة المدينة مع الحياة الطبيعية، وهذا الفيلم كفيل في إقناعك لتناول الأطباق التي يدخل العسل في مكوناتها أو شراء عبوة من العسل عند مغادرة الفندق لتبقى ذكرى حلوة. ولمحبي وجبة الفطور، فالعسل هو سيد المائدة لأنه يوجد بالقرب منه صور تشرح فوائده وطريقة تحضيره، وهناك إقبال شديد على تناول العسل مع الخبز المحمص، وهذا الخيار أكثر من رائع لأن ألمانيا تشتهر بتنوع الخبز فيها، وإذا كنت من الذين يتحاشون تناول الخبز لأسباب لها علاقة بالحمية الغذائية، فيوجد في ألمانيا أنواع كثيرة من الخبز الأسمر الخالي من الدقيق الأبيض، ويمكن أن تجد عدة أنواع منه على المائدة في الفندق.
يشار إلى أن عدد النحل ينخفض في الشتاء لأن هذا النوع من الكائنات لا يتكاثر في هذا الفصل، لذا ينخفض عدد الخلايا، أما النحل المتبقي يبارح مكانه داخل الخلية طيلة تلك الفترة ويقوم بمهمة تدفئة الملكة وحمايتها من الصقيع والبرد.
مبنى الفندق تابع إلى سلسلة مباني «باليه كارتييه» أو «مربع القصور» في فرانكفورت، ويقع على مسافة قصيرة جدا من منطقة التسوق ومركز «مايزيل» ووسط المدينة المالي، ومن أهم ما يمكن أن تزوره في فرانكفورت، متحف الفنون الحديثة و«غوتي هاوس» بالإضافة إلى مركز معارض فرانكفورت.
http://www.aawsat.com/home/article/175886

ليست هناك تعليقات: