Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

28‏/10‏/2010

العراق/ تراجع إنتاج العسل بدهوك إلى 80% بسبب الموجات الترابية والمتغيرات البيئية



السومرية نيوز/ دهوك
أعلنت جمعية النحالين في إقليم كردستان، الأربعاء، عن تراجع إنتاج العسل بشكل ملحوظ خلال العام الحالي بسبب المتغيرات البيئية، داعية الجهات المعنية الى تقديم الدعم للنحالين، فيما أكدت وزارة الزراعة أنها ستعقد مؤتمراً لدراسة واقع إنتاج العسل في الإقليم.
وقال رئيس جمعية نحالي كردستان في دهوك خورشيد بيرومري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التغيرات المناخية والموجات الترابية والحر الشديد الذي اجتاح المنطقة، ألحق أضرارا كبيرة بمناحل دهوك، وأدت لانخفاض إنتاج العسل بنسبة 80% مقارنة بالعام الماضي"، متوقعاً أن "تشهد أسعار العسل المحلي ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة المقبلة".
ودعا بيرومري الجهات المعنية إلى "تقديم الدعم اللازم لإنقاذ مناحل المحافظة، لأن النحالين يتخوفون من تعرض مناحلهم لآفات وأضرار مادية بسبب التغييرات المناخية التي تتعرض لها المنطقة".
من جهتها، أكدت مديرة قسم تربية النحل في وزارة الزراعة في إقليم كردستان شيلان عبد الرحمن لـ"السومرية نيوز"، دعم وزارة الزراعة لقطاع تربية النحل بشكل متواصل، مبينة أن الوزارة "ستعقد نهاية العام الحالي مؤتمراً خاصاً حول كيفية تطوير إنتاج العسل وتسويقه".
وقالت عبد الرحمن إن "الوزارة تمكنت من إنشاء مركز خاص في مدينة شقلاوة شمال شرق أربيل لإنتاج مستلزمات مشاريع تربية النحل وتوفير المبيدات اللازمة وتقديمها بأسعار مدعومة فضلاً عن تقديم الاستشارات الفنية لمربي النحل لتطوير إنتاجهم، كما افتتحت مختبراً خاصاً لفحص العسل مما يسهم في تحسين نوعيته"، مشيرة إلى أن وزارتها "استحدثت مديرية خاصة للعلاقات التجارية والتسويق وهي تحاول مع الشركات الأجنبية تسويق إنتاج العسل المحلي إلى الأسواق الخارجية".
وكانت وزارة الزراعة في إقليم كردستان العراق قررت العام الحالي منع استيراد عسل النحل من خارج الإقليم لتشجيع الإنتاج المحلي.
وتشير مصادر بوزارة الزراعة بإقليم كردستان إلى أنه خلال العام الماضي 2009 تم إنتاج العسل المحلي بمقدار720 طناً، تم تصدير 42 طناً منه إلى دولة الإمارات العربية.
ويصل سعر الكيلو غرام الواحد من العسل المستورد في أسواق الإقليم والذي يأتي معظمه من إيران والسعودية وتركيا وسوريا، إلى 10 آلاف دينار عراقي، بينما يتراوح سعر الكيلو غرام من العسل المنتج محليا بين 25 ـ 30 ألف دينار عراقي.
يذكر ان جمعية نحالي كردستان تأسست عام 2004 كمنظمة أهلية تعمل بالتنسيق مع المؤسسات الزراعية الحكومية في مجال تطوير تربية النحل، وتضم نحو 24 ألف عضو، وأصبحت الجمعية في العام 2009 عضواً في المجلس العالمي لمربي النحل.
http://www.alsumarianews.com/ar/3/12910/news-details-.html

ليست هناك تعليقات: