Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

17‏/10‏/2010

فلسطين/ واقع ومستقبل تربية النحل بقطاع غزة في تدهور ومناشدات لانقاذه


توجه إتحاد مربى النحل بقطاع غزة إلى رئيس الوزراء في كل من غزة و رام الله لمد يد العون لهذا الفرع الزراعي الآخذ في التدهور منذ بداية الانتفاضة وما خلفته الحرب الاخيرة على القطاع من أضرار جسيمة على تربية النحل.
وأوضح الاتحاد في بيان وصل "معا" نسخة منه أن عدد خلايا النحل في قطاع غزة وصل قبل الانتفاضة الى25000 خلية نحل و منذ أحداث الانتفاضة و الاجتياحات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي للمناطق الزراعية انخفض عدد خلايا النحل إلى 13000 خلية نحل و لقد خسر مربي النحل بقطاع غزة أكثر من 12000 خلية نحل.
وفي الحرب الأخيرة علي غزة تم تجريف ما تبقى من مناطق زراعية فأصبحت المناطق الشرقية و التي تمتد من الخط الفاصل بعرض 2 كيلو متر مناطق جرداء فلقد تم تجريف الغطاء النباتي و حرم النحالين من وضع الخلايا في تلك المناطق خوفاً على حياتهم.
وقال الاتحاد أنه بعد الحرب الأخيرة على غزة خسر مربي النحل عدد كبير من الخلايا و لم يتم تعويضهم على مدار السنوات السابقة وأن الأموال الطائلة التي تقدم لتلك المشاريع تذهب هباء.
وتساءل مربي النحل أين الرقابة على المؤسسات التي تتبنى تربية النحل مشددين أن أغلب تلك المشاريع المنتفع منها ليس النحالين وإنما مشاريع نسائية المنتفع منها نساء.
وتوجه مربي النحل بنداء أوجه نداء إلى ممولي تلك المشاريع بأن يكون تعويض المزارع مباشرة من الممول إلى المزارع و أن لا يكون لتلك المؤسسات أي دور في ذلك متسائلين أن النحال الذي دمر المكان الخاص به أو حرقت المخازن و المناجر الخاصة به من الحرب الأخيرة على غزة ماذا يفعل بعشرة خلايا تقدمها له مؤسسات(NGOZ).
وطالب مربي النحل رئيس الوزارة في كل من غزة و رام الله بمد يد العون لحوالي 700 عائلة يعملون و يعيشون من هذه المهنة بقطاع غزة و الذين فقدوا مصدر رزقهم.
الطباعة

ليست هناك تعليقات: