Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

05‏/01‏/2011

اعداد النحل الطنان الاساسي في عملية التلقيح تتراجع بوتيرة مقلقة في الولايات المتحدة


بواسطة جان لوي سانتيني
واشنطن (ا ف ب) - النحل الطنان وهو من الملقحين الاساسيين لتطوير الزراعات والمحافظة على الثروة النباتية البرية يندثر بوتيرة مقلقة في الولايات المتحدة في السنوات العشرين الاخيرة على ما اظهرت دراسة جديدة.
وتسجل ظاهرة مماثلة في اوروبا مما يثير القلق من تراجع كبير في اعداد هذه الحشرات على المستوى العالمي على ما قال المشرفون على هذه الاعمال التي نشرت في عدد مجلة "الاكاديمية الاميركية الوطنية للعلوم" (3 الى 7 كانون الثاني/يناير).
ويبدو ان انتشار عامل مجهري مسبب للمرض بشكل واسع معروف باسم "نوزيما بومبي" وتنوعا جينيا محدودا هما من الاسباب المرتبطة بالاختفاء الكبير لاكثر اربعة انواع شيوعا في اميركا الشمالية من اصل 15 نوعا رصدت في هذه المنطقة. وثمة 250 نوعا من النحل الطنان في العالم.
ويشهد النحل العادي كذلك تراجعا كبيرا في اعداده منذ العام 2006 في ما يعرف بظاهرة "كولوني كولابس ديزوردر" (سي سي دي) التي تؤدي الى اختفاء النحل من خلايا النحل من دون ان تحدد الاسباب الاكيدة بعد.
ومساهمة النحل الطنان في الولايات المتحدة اقل من النحل العادي الذي يلقح اكثر من 90 نوعا من الفاكهة والخضار من التفاح والافوكادو والتوت البري..التي تنتج ما قميته 15 مليار دولار سنويا وتشكل ثلث الانتاج الغذائي.
الا ان النحل الطنان يضطلع بدور كبير في اميركا الشمالية على صعيد بعض المحاصيل ولا سيما انواع التوت مثل التوت البري وكذلك الطماطم فضلا عن مساهتمه الاساسية في دورة تكاثر النبات البري.
في اوروبا كما هي الحال في فرنسا والمانيا يربى النحل الطنان لتلقيح الطماطم والفليفلة الخضراء والفراولة التي تزرع في بيوت بلاستيكية وهي محاصيل تصل قيمتها الى مليارات الدولارات سنويا في اوروبا اي اكثر بكثير من اميركا الشمالية على ما اوضحت سيدني كامرون الخبيرة في علم الحشرات في جامعة ايللينوي (شمال الولايات المتحدة) المشرفة الرئيسية على هذه الاعمال.
في الولايات المتحدة تقدر قيمة المحاصيل الملقحة من النحل الطنان بعشرات ملايين الدولارات سنويا فقط الا انه يتوقع ان تزداد اهميتها مع الوقت على ما افادت العالمة. وثمة مزارع لتربية النحل الطنان في اليابان واسرائيل خصوصا في حين تطور المسكيك والصين مزارعها الخاصة راهنا على ما افادت كامرون وكالة فرانس برس. واوضحت "هذا يظهر ان هذه الصناعة مهمة" ويمكن ان تعوض الخسائر التي يتكبدها النحل العادي والنحل الطنان.
وتقول سيدني كامرون ان "النحل يعاني كثيرا وعلينا ان نبدأ باعتماد انواع اخرى من الانواع الملقحة مثل النحل الطنان في تربية النحل. وهذا ما يحاول القيام به احد اعضاء فريق البحث معنا في وزارة الزراعة الاميركية". وفي هذا الاطار تنقل ملكات من النحل الطنان من انواع برية اخرى الى مختبر لمراقبة جماعاتها وتحديد نشاطها وقوتها.
اوكار النحل الطنان تحتوي على عدد اقل من الحشرات مقارنة مع خلايا النحل العادي اي 250 الى 300 حشرة في مقابل خمسة الاف الى عشرة الاف او حتى 20 الفا. واكدت كامرون "نحن لا نريد التوصل الى حشرات جديدة بل ندرس في المختبر انواعا برية اخرى لتحديد ما اذا كان يمكن استخدامها في التلقيح". وشددت الخبيرة من جهة اخرى على ان عوامل اخرى لم تأخذها الدراسة في الاعتبار قد تساهم في تراجع اعداد النحل الطنان في اميركا الشمالية مثل المبيدات او التغير المناخي.
http://www.google.com/hostednews/afp...52184ac8680278.


ليست هناك تعليقات: