Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

11‏/12‏/2011

السعوديه/أبها: جمعية النحالين تباشر نشاطها عقب صدور التصاريح المنظمة لأعمالها


أبها: فاتن الشهري
أكد سعيد بن مبارك، محافظ محافظة رجال ألمع، أن جمعية النحالين بعسير ستبدأ خلال الفترة المقبلة بمزاولة عملها بعد حصولها على التصاريح الخاصة بذلك، وأشار إلى أنهم يسعون من خلال هذا المهرجان إلى استقطاب المواطنين والزوار لزيارة المهرجان والتعرف على المحافظة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقد بالغرفة التجارية الصناعية بأبها يوم أمس حول برنامج اللقاء الإعلامي لمهرجان العسل الرابع والفعاليات المصاحبة له، والذي حضره أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بأبها سعيد بن سحيم الأسمري ممثل الغرفة في اللقاء والجهاز التنفيذي ومدير الشؤون الزراعية بعسير المهندس فهد الفرطيش ومدير فرع بلدية رجال ألمع حسين علي، وعدد من الإعلاميين والمهتمين والنحالين بالمنطقة.
وأشار الأمين العام بالغرفة التجارية الصناعية بأبها إلى أن السعودية تعد من أهم الدول المستهلكة للعسل عالميا وإقليميا كما يرقى نشاط إنتاج العسل رعاية واهتمام على المستوى الحكومي والأهلي، حيث أكد أن منطقة عسير من أهم مناطق المملكة إنتاجا للعسل.
وأوضح فهد الفرطيش، مدير الشؤون الزراعية بعسير، أن الإدارة لها اهتمامات وفي مقدمتها إصدار التصاريح الخاصة بجمعية نحالي المنطقة والاهتمام بالنحل والنحالين والإنتاج، وأشار إلى أن الإدارة تشارك في كل مهرجان بورش تدريبية وتوزيع البرشورات التثقيفية للزوار وستقوم هذا العام بتوزيع 10 آلاف شتلة من شجر السدر في المهرجان.
من جهته، قال المهندس سعد ثقفان، مندوب فرع هيئة السياحة والآثار بعسير إن الهيئة دعمت المهرجان لثلاث سنوات وهذا مؤشر للنجاح وهي مستمرة للدعم لإنجاح المهرجان.
وقال صالح الشريفي مدير تلفزيون أبها «إننا نسعى من خلال التلفزيون السعودي لإظهار نجاح مهرجان العسل في عامه الرابع عبر تغطيه من خلال قناة (الثقافية) السعودية».
وبين حسين علي عسيري، مدير بلدية رجال ألمع، أن دعم البلدية دعم لوجيستي في عام إضافة إلى دور تنظيم المعرض من سفلتة وإنارة، أما ما يخص الأسعار فهذا من اختصاص فرع وزارة التجارة بعسير.
وأكد محمد أحمد البارقي، شيخ تجار العسل في رجال ألمع، أنه لا يمكن تحديد السعر بسبب العرض والطلب، حيث وصل سعر العسل الصافي، أول من أمس (السبت) 450 ريالا للكيلو من نوع سدرة والسبب أن المنتج هذا العام من عسل السدرة يمثل 25 في المائة من كمية العام الماضي، حيث كانت أسعار العسل العام الماضي ما بين 250 ريالا حتى 300 ريال للعسل الصافي من نوع السدرة.
كما طالب البارقي بالقضاء على الافتراش في المواقع السياحية من قبل الباعة الغشاشين. وزاد «دور الشؤون الزراعية بالمنطقة كبير في إصلاح وضع النحالين وأؤكد أن 99 في المائة من العسل المعروض في مهرجان العسل خلال السنوات الماضية مضمون».
وأعرب محافظ رجال ألمع عن أمنياته أن يكون العسل العسيري هو العسل الأفضل على مستوى المملكة وأن العمل في المهرجان هو عمل تطوعي وهناك لجنة مشكلة من أصحاب الخبرة في العسل لاستقبال المشاركين والعارضين في المعرض والحصول على أوراقهم الثبوتية، كما أن اللجنة تلزم المشاركين بعمل استيكرات توضع على العبوات فيها معلومات العارض وضمان لنوعية العسل.
وأكد المحافظ أنه خلال سنوات إقامة المهرجان لم يعرض أي عسل مغشوش داخل أروقة المهرجان، كما أشار إلى أنه يسعى إلى محاربة الافتراش لبائعي العسل العشوائيين والذين يتسببون في بيع العسل المغشوش، مشيرا إلى أنه تم عرض 11850 كيلو من العسل تم بيعها خلال المهرجان الماضي.

http://aawsat.com/details.asp?sectio...&issueno=12060

ليست هناك تعليقات: