Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

11‏/12‏/2011

السعوديه/«الزراعة» تؤجر أراضيها للنحالين.. وملاحقة «العسل المغشوش» في عسير



تتجه وزارة الزراعة إلى تأجير أراضيها لمربي النحل، في الوقت الذي سيصبح فيه مركز الحبيل التابع لمحافظة رجال ألمع مركزا لأبحاث النحل وتابعا للوزارة.
وأوضح المهندس فهد الفرطيش مدير عام الزراعة في منطقة عسير، أن مديرية الزراعة في عسير ستشارك هذا العام في مهرجان العسل الرابع بتوزيع 50 ألف شتلة من شجر السدر إلى جانب جناح متكامل وتنفيذ عديد من ورش العمل التي يقدمها كوكبة من أساتذة الجامعات والمختصين، إضافة إلى دورات تدريبية للنحالين وكرسي بقشان لأبحاث النحل.
وكانت اللجان المكلفة بإقامة مهرجان العسل السنوي في منطقة عسير قد أكملت استعداداتها لإطلاق مهرجان العسل الرابع الذي يرعاه الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير نهاية الأسبوع المقبل.
وقال سعيد بن علي بن مبارك محافظ رجال ألمع رئيس لجنة مهرجان العسل خلال الاجتماع التحضيري للمهرجان الذي عقد في مقر الغرفة التجارية الصناعية في منطقة عسير أمس: إن مهرجان العسل أصبح إحدى المحطات السياحية في المنطقة ونجح في استقطاب السياح ورجال الأعمال وتنفيذ مئات الصفقات، قدرت بملايين الريالات.
وأشار إلى أنه تم تجهيز أكثر من 80 موقعا داخل الصالات المغلقة إلى جانب المختبر الخاص بالكشف عن جودة العسل وساحات خارجية للباعة اليوميين مجهزة بكامل الخدمات، وشرعت اللجنة المنظمة في إنشاء متحف يعرض من خلاله بعض مستلزمات النحل الحديثة والقديمة إلى جانب اللوحات التعريفية والمسببات الرئيسية لقلة العسل أثناء الحصاد.
من جهتها، أكدت لجنة اختبار جودة العسل أنها ستعمل على متابعة ما يتم عرضه من العسل، وقالت: إنها لن تسمح بعرض العسل المغشوش أيا كان مصدره وأنها ستعمل على مصادرة الكميات التي يتم عرضها من قبل بائعي العسل في حال ثبت عدم جودته.
وطالب محمد البارقي شيخ تجار العسل في المحافظة بتحديد أسعار بيع العسل، لافتا إلى أن هناك تباينا في الأسعار يقع من بعض البائعين. ويصاحب المهرجان برامج علمية تقدم للنحالين والزوار من قبل أساتذة ومحاضرين وبرامج ترفيهية كمعرض المرسم الحر لطلاب مدارس الحبيل، برامج ثقافية (الإعجاز العلمي في النحل والعسل)، مسابقة تحدي العسل وليالي ألمع التراثية بمشاركة القبائل والفرق الشعبية، والبرنامج الطبي (العسل والصحة)، وبرامج الأسرة والطفل والتسوق العائلي.
يذكر أن الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة عسير تشرف على المهرجان بالتعاون مع لجنة التنشيط السياحي في محافظة رجال ألمع.

http://www.aleqt.com/2011/12/06/article_604441.html

ليست هناك تعليقات: