Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

11‏/12‏/2011

الأردن/خبير الماني: النحل البلدي في الأردن يتمتع بمزايا وراثية عاليه



قال خبير النحل الألماني ستيفان فوكس بأن سلالة النحل البلدي في الأردن تتمتع بمزايا هوراثية عالية وهي الأقرب إلى العينات المجموعة تاريخياً عام 1952 والمحفوظة في معهد بحوث النحل في ألمانيا .
واضاف خلال مشاركته بجلسة علمية عقدتها مديرية بحوث النحل في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ضمن فعاليات الأسبوع العلمي في مجال نحل العسل اليوم الاثنين أن هذه السلالة تتمتع بمزايا وراثية مقاومة للآفات والامراض التي تصيب النحل.
ويشارك في الأسبوع العلمي الذي يحضره رئيس لجنة الزراعة والمياه النائب وصفي الرواشدة خبراء من ألمانيا وأمريكا والجزائر ومصر والعراق وسوريا والسلطة الفلسطسنية والأردن.
واشار فوكس الى أن التطور في بحوث النحل الذي شهده المركز الوطني خلال السنوات العشر الماضية ملفتا للإنتباه ويستحق الثناء داعيا للتعاون بين معهد بحوث النحل الألماني ومديرية بحوث النحل الأردنية .
واكد النائب وصفي الرواشدة أهمية اللقاءات العلمية بين الباحثين العرب والأجانب والدور الفاعل الذي يؤديه قطاع النحل في زيادة الإنتاج الزراعي بالكم والجودة .
من جانبه أكد مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي الدكتور فيصل عواوده دعمه لقطاع النحل حيث تم تحويل وحدة أبحاث النحل في المركز إلى مديرية في الهيكلية الجديدة للمركز الوطني.
وبين مدير مديرية بحوث النحل في المركز الوطني رئيس الإتحاد النوعي للنحالين الأردنيين الدكتور نزار حداد أهمية مثل هذه اللقاءات بين الباحثين في العالم العربي ونظرائهم الأجانب؛ لما لذلك من تأثير ايجابي على النتاج العلمي العربي من خلال تبادل الأفكار والخبرات العربية والأجنبية مؤكداً ضرورة استمرار مثل هذه اللقاءات لتترجم بصيغة مشاريع بحثية وإرشادية وتنموية تسهم بدورها بدور فاعل في تحقيق تكامل غذائي عربي لسد الفجوة الغذائية وتفعّل مفاهيم التشاركية في تحقيق الأمن الغذائي العربي بما يتوائم بشكل مباشر مع التنمية المستدامة وتطوير مصادر الدخل لذوي الدخل المحدود في الأردن والدول العربية.
وفي نهاية اللقاء سلم النائب الرواشدة الخبير الضيف درع اتحاد النحالين الاردنيين تقديراً لجهده المتواصل أثناء العشر سنوات الماضية في تأصيل النحل البلدي في الأردن.

http://postjordan.com/news/pages.php?id=159520

ليست هناك تعليقات: