Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

11‏/12‏/2011

الكويت/الغندور/عسل السدرالكويتي الأحسن عالمياً وفوائده الصحية تؤكدها الشهادات العلميه



تراجع الانتاج الكويتي من عسل النحل بسبب موجات الغبار التي تعرضت لها الكويت طوال السنة الماضية.
أفاد بذلك خبير النحل بالوفرة طه عمر الغندور وقال: يتوقف انتاج العسل على النحل السارح الذي يمتص رحيق الازهار ويجلب الماء وحبوب اللقاح والبودرة من الزهرة الى الخلية فيتكون العسل وتتغذى يرقات النحل, ولما كان هناك غبار متواصل في البلاد امام تزهير الجت والاشجار كان النحل لا يخرج ليكسب رزقه, واذا خرج كان الكثير منه لا يعود وعندما لا يخرج النحل يضطر ليأكل من مخزون العسل في الخلية, والنتيجة اننا لم نجد كميات جيدة من العسل في نهاية شهر مايو 5 واول شهر يونيه 6 وخسرنا قطفة الربيع او عسل الربيع المتكون من ازهار الجت »البرسيم« وازهار اشجار الكينا وكف مريم والبراهاما.
عسل السدرولنفس السبب اقصد كثرة الغبار خسرنا قطفة شهر نوفمبر 11 المعروفة بقطفة السدر أو عسل الصدر من قبلها فقد كنا نحصل من الخلية الواحدة في الموسم السابق على حوالي 6 كليوغرامات عسلاً, لكننا في هذا الموسم لم نحصل سوى على 2 كليوغرام فقط وقدر الغندور عدد خلايا النحل في ثمانية مزارع يشرف عليها في الوفرة بمئة خلية.
وأفاد بأن نحل »كرنيولا« المعروف بالهجين المصري هو الافضل تربية والاكثر عطاء للعسل في الكويت وقد تكون خلال عشرات السنين من التزاوج بين النحل المصري والنحل الايطالي لدى مربي النحل المصريين في الريف المصري البديع.
العسل الكويتيوقارن الغندور بين تربية النحل في المزارع وتربيته في حدائق المنازل ليخلص ومن واقع التجربة الى ان عطاء النحل من عسل السدر في حدائق المنازل اغزر وافضل من عطائه في المزارع, لكن النحل في المزارع يعطي انتاجا اغزر وافضل من العسل الربيعي لكثرة زراعة الجت في المزارع وتنوع الشجر فيها.
وأثنى الغندور على عسل الكويت واعتبره الافضل من انواع العسل المستوردة كلها وخصوصا عسل السدر وقال ان عسل سدر الكويت هو الاحسن على مستوى العالم وفوائده كثيرة وقد اثبتت المختبرات العلمية ذلك وبينت بأن نسبة السكروز في العسل الكويتي نسبة لا تتعب مريض السكر اذا تناوله بعكس انواع السكر المستوردة الاخرى..!
وهذا سر غلاء سعره, فالكيلوغرام من عسل السدر الكويتي يتراوح من 15 - 25 دينارا بينما يتراوح سعر العسل الربيعي الكويتي من 10 - 15 ديناراً للكيلوغرام الواحد.

http://www.al-seyassah.com/AtricleVi...6/Default.aspx

ليست هناك تعليقات: