أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

11‏/12‏/2011

غذاء ملكات النحل لا يعزز المناعة



أعلن الاتحاد الأوروبي، أخيراً، أن المزاعم التي تفيد بأن غذاء ملكات النحل، وهو المادة الغنية التي يفرزها النحل لتغذية الملكة، يعمل على تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الشيخوخة وتخفيض مستوى الكولسترول، لا يمكن إثباتها. وقد وافقت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية على أكثر من 200 فائدة صحية ليتم وضعها على أغلفة المنتجات الغذائية، من بين 2500 فائدة، وعلى نحو متوقع، أيد العلماء الادعاءات التي تشير إلى ضرورة تناول الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام، وإلى أن تقليل الملح من الممكن أن يؤدي إلى تنظيم ضغط الدم. في حين تم رفض المئات من الفوائد المفترضة للمكملات الغذائية التي يتناولها الملايين من الناس.
http://www.albayan.ae/five-senses/mi...2-08-1.1551283



غذاء ملكات النحل ليس طعاماً سحرياً



لندن: كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون بريطانيون النقاب عن أن غذاء ملكات النحل "العسل" ليس من أهم الأطعمة الغذائية التي تعزز قدرة الجهاز المناعي.
كما اعتقد الكثير من العلماء وأطباء التغذية، حيث أعلنت هيئة الاتحاد الأوروبي خطأ المزاعم التي أثيرت حول كون غذاء ملكات النحل بديلاً لمنتجات الألبان ليحمي الجسم من هشاشة العظم أو بديلاً للأطعمة الغذائية المفيدة مثل الخضروات والفاكهة أو يستخدم كمكمل غذائي عوضاً عن بعض الأطعمة.

وقال الباحثون إن كثيراً من الناس كانوا يعتقدون أنه من الممكن الاستغناء عن تناول بعض الأطعمة الصحية والاكتفاء بتناول غذاء ملكات النحل المستخلص منه العسل نظراً لأنه يعزز من قدرة الجهازالمناعي ويحارب أعراض الشيخوخة المبكرة ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم دون الحاجة لتعاطي عقاقير أوأدوية مناسبة لذلك، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
وأكد الباحثون على عدم وجود أى أدلة أو حقائق تثبت أن غذاء ملكات النحل يحسن من قدرة أداء الجهاز المناعي للجسم، كما لم يجدوا أى دليل على أن تناول الشاى الأخضر يساعد على الحصول على مستوى منتظم لضغط الدم، بالإضافة إلى عدم إثبات صحة أن مستحضر "الجلوكوزامين" قد يساعد على الحفاظ على صحة المفاصل والغضاريف.
وقامت لجنة الاتحاد الأوروبي للمراقبة على المنتجات الغذائية المعروضة للمستهلك بالكشف عن زيف وقائع بعض المنتجات مثل إدعاء أن المياةالمعدنية التي زعمت بعض الشركات المالكة لها أنها تحمي الإنسان من الجفاف وتبقى الجسم بارد وصحي، بالإضافة إلى منتجات الشوكولاتة التابعة لاحدى الشركات والتي إدعت أنها تساعد الأطفال على النمو سريعاً، إلى جانب إدعاء الشركات المنتجة للشاى الأسود أنه يقوي الذاكرة ويحسن القدرة على الانتباه.
وقال جون دالي المفوض الأوروبي لشئون الصحة وسياسة المستهلك إنه من حق المستهلك أن يتعرف على المعلومات الدقيقة والموثوق بها والتي توضع على ملصقات الطعام حتى تساعده في إتخاذ خيارات صحية عند شراء المنتجات الغذائية.
عسل النحل يقي من عسر الهضمأكد خبراء التغذية أن عسل النحل وسيلة جيدة للعلاج من الأمراض، لأنه طبيعي وبسيط ويؤدي إلى شفاء أسرع من وسائل العلاج الاخرى.
وأوضح الخبراء أن عسل النحل مفيد جداً للوقاية من أمراض المعدة والباطنية والقولون وأيضاً الانتفاخات والغازات وعسر الهضم والحموضة وما الى ذلك من أمراض المعدة وشتى أنواع الأمراض فيها.
وأشاروا إلى أن العسل يعالج أمراض الصدر والربو والبلغم والسعال الشديد، وأمراض الكحة والحلق، وأمراض القلب والضغط والشرايين.

http://www.moheet.com/2011/12/07/%D8...A%D8%A7%D9%8B/

السعوديه/أبها: جمعية النحالين تباشر نشاطها عقب صدور التصاريح المنظمة لأعمالها


أبها: فاتن الشهري
أكد سعيد بن مبارك، محافظ محافظة رجال ألمع، أن جمعية النحالين بعسير ستبدأ خلال الفترة المقبلة بمزاولة عملها بعد حصولها على التصاريح الخاصة بذلك، وأشار إلى أنهم يسعون من خلال هذا المهرجان إلى استقطاب المواطنين والزوار لزيارة المهرجان والتعرف على المحافظة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقد بالغرفة التجارية الصناعية بأبها يوم أمس حول برنامج اللقاء الإعلامي لمهرجان العسل الرابع والفعاليات المصاحبة له، والذي حضره أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بأبها سعيد بن سحيم الأسمري ممثل الغرفة في اللقاء والجهاز التنفيذي ومدير الشؤون الزراعية بعسير المهندس فهد الفرطيش ومدير فرع بلدية رجال ألمع حسين علي، وعدد من الإعلاميين والمهتمين والنحالين بالمنطقة.
وأشار الأمين العام بالغرفة التجارية الصناعية بأبها إلى أن السعودية تعد من أهم الدول المستهلكة للعسل عالميا وإقليميا كما يرقى نشاط إنتاج العسل رعاية واهتمام على المستوى الحكومي والأهلي، حيث أكد أن منطقة عسير من أهم مناطق المملكة إنتاجا للعسل.
وأوضح فهد الفرطيش، مدير الشؤون الزراعية بعسير، أن الإدارة لها اهتمامات وفي مقدمتها إصدار التصاريح الخاصة بجمعية نحالي المنطقة والاهتمام بالنحل والنحالين والإنتاج، وأشار إلى أن الإدارة تشارك في كل مهرجان بورش تدريبية وتوزيع البرشورات التثقيفية للزوار وستقوم هذا العام بتوزيع 10 آلاف شتلة من شجر السدر في المهرجان.
من جهته، قال المهندس سعد ثقفان، مندوب فرع هيئة السياحة والآثار بعسير إن الهيئة دعمت المهرجان لثلاث سنوات وهذا مؤشر للنجاح وهي مستمرة للدعم لإنجاح المهرجان.
وقال صالح الشريفي مدير تلفزيون أبها «إننا نسعى من خلال التلفزيون السعودي لإظهار نجاح مهرجان العسل في عامه الرابع عبر تغطيه من خلال قناة (الثقافية) السعودية».
وبين حسين علي عسيري، مدير بلدية رجال ألمع، أن دعم البلدية دعم لوجيستي في عام إضافة إلى دور تنظيم المعرض من سفلتة وإنارة، أما ما يخص الأسعار فهذا من اختصاص فرع وزارة التجارة بعسير.
وأكد محمد أحمد البارقي، شيخ تجار العسل في رجال ألمع، أنه لا يمكن تحديد السعر بسبب العرض والطلب، حيث وصل سعر العسل الصافي، أول من أمس (السبت) 450 ريالا للكيلو من نوع سدرة والسبب أن المنتج هذا العام من عسل السدرة يمثل 25 في المائة من كمية العام الماضي، حيث كانت أسعار العسل العام الماضي ما بين 250 ريالا حتى 300 ريال للعسل الصافي من نوع السدرة.
كما طالب البارقي بالقضاء على الافتراش في المواقع السياحية من قبل الباعة الغشاشين. وزاد «دور الشؤون الزراعية بالمنطقة كبير في إصلاح وضع النحالين وأؤكد أن 99 في المائة من العسل المعروض في مهرجان العسل خلال السنوات الماضية مضمون».
وأعرب محافظ رجال ألمع عن أمنياته أن يكون العسل العسيري هو العسل الأفضل على مستوى المملكة وأن العمل في المهرجان هو عمل تطوعي وهناك لجنة مشكلة من أصحاب الخبرة في العسل لاستقبال المشاركين والعارضين في المعرض والحصول على أوراقهم الثبوتية، كما أن اللجنة تلزم المشاركين بعمل استيكرات توضع على العبوات فيها معلومات العارض وضمان لنوعية العسل.
وأكد المحافظ أنه خلال سنوات إقامة المهرجان لم يعرض أي عسل مغشوش داخل أروقة المهرجان، كما أشار إلى أنه يسعى إلى محاربة الافتراش لبائعي العسل العشوائيين والذين يتسببون في بيع العسل المغشوش، مشيرا إلى أنه تم عرض 11850 كيلو من العسل تم بيعها خلال المهرجان الماضي.

http://aawsat.com/details.asp?sectio...&issueno=12060

السعوديه/اكتمال الاستعدادات لإطلاق مهرجان عسل رجال ألمع



تضع الجهات المعنية في منطقة عسير اللمسات النهائية على استعداداتها لإطلاق مهرجان العسل الرابع في قرية العسل في مركز الحبيل في محافظة رجال ألمع، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، رئيس مجلس التنمية السياحية.
ويفتتح وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبدالكريم الحنيني مساء الأربعاء 14 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، المهرجان الذي يستمد أهميته من أنه ينظم في واحدة من أهم مناطق المملكة إنتاجا للعسل، ومن الخبرة الكبيرة التي اكتسبها المنظمون من النسخ الثلاث الماضية للمهرجان.
إلى ذلك عقد في الغرفة التجارية الصناعية في أبها صباح أمس مؤتمر صحافي، حضره محافظ رجال ألمع المشرف العام على المهرجان سعيد بن مبارك، وأمين عام الغرفة سعيد بن سحيم الأسمري، والجهاز التنفيذي ومدير الشؤون الزراعية في عسير المهندس فهد الفرطيش، ومدير فرع بلدية رجال ألمع حسين علي، وعدد من الإعلاميين والمهتمين والنحالين في المنطقة. وأعلن خلال اللقاء برنامج المهرجان والفعاليات المصاحبة له.
وبدأ اللقاء بكلمة للمحافظ الذي أكد السعي من خلال هذا المهرجان إلى استقطاب المواطنين لزيارة المهرجان والتعرف على المحافظة. وأعلن عن أن جمعية النحالين في عسير ستبدأ، خلال الفترة المقبلة، مزاولة عملها بعد حصولها على التصاريح اللازمة. من جانبه قال أمين عام الغرفة إن المملكة تعد من أهم الدول المستهلكة للعسل عالميا وإقليميا، مشيرا إلى أن نشاط إنتاج العسل يلقى رعاية واهتماما على المستوى الحكومي والأهلي. وأكد أن منطقة عسير من أهم مناطق المملكة إنتاجا للعسل، مشددا على دور غرفة أبها البارز في رعاية ودعم صناعة العسل. وقال إن الغرفة تبنت مهرجان العسل السنوي في محافظة رجال ألمع ورعته ودعمته ماديا، وأعدت أخيرا دراسة جدوى لإنشاء مختبر العسل الذي يمكنه من كشف أي حالات غش أو إصابات بالخلية، ودراسة أخرى حول تأسيس لجنة نوعية للنحالين في المنطقة بالتعاون مع مديرية الزراعة في عسير لتذليل العقبات، إلى جانب التعاون المشترك مع جمعية النحالين ومزاولي المهنة في المنطقة.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...1206460969.htm

السعوديه/ غرفة أبها تحتضن اللقاء الإعلامي لمهرجان العسل الألمعي الرابع



عقد بالغرفة التجارية الصناعية بأبها صباح اليوم برنامج اللقاء الإعلامي لمهرجان العسل الرابع والفعاليات المصاحبة له وذلك بحضور محافظ محافظة رجال المع الأستاذ سعيد بن مبارك وبحضور أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بأبها الأستاذ سعيد بن سحيم الاسمري ممثل الغرفة في اللقاء والجهاز التنفيذي و مدير الشؤون الزراعية بعسير المهندس فهد الفرطيش ومدير فرع بلدية رجال المع الأستاذ حسين علي وعددا من الإعلاميين والمهتمين والنحالين بالمنطقة .وقد بدء اللقاء بكلمة محافظ رجال المع المشرف العام على المهرجان والذي أشار في كلمته أننا نسعى من هذا المهرجان الى استقطاب المواطنين والزوار لزيارة المهرجان والتعرف على المحافظة كما أعلن خلال اللقاء أن جمعية النحالين بعسير ستبدأ خلال الفترة القادمة بمزاولة عملها بعد حصولها على التصاريح .
هذا وقد رحب الأمين العام بالغرفة التجارية الصناعية بابها بالحضور مؤكدا في كلمته أن المملكة تعد من أهم الدول المستهلكة للعسل عالميا وإقليميا كما يرقى نشاط إنتاج العسل رعاية واهتمام على المستوى الحكومي والأهلي حيث أكد بان منطقة عسير من أهم مناطق المملكة إنتاجا للعسل .
وأشار بن سحيم في كلمته الى دور غرفة أبها البارز في رعاية ودعم صناعة العسل حيث قامت الغرفة بتبني مهرجان العسل السنوي بمحافظة رجال المع ورعايته ودعمه ماديا حيث قامت مؤخرا بإعداد دراسة جدوى لإنشاء مختبر العسل والذي يمكنه من كشف أي حالات غش أو إصابات بالخلية ،مع إعداد دراسة وافيه لتأسيس لجنة نوعية للنحالين بالمنطقة بالتعاون مع مديرية الزراعة بعسير لتذليل أي عقبات تواجه إنشاء هذه اللجنة الى جانب التعاون المشترك مع جمعية النحالين ومزاولي المهنة بالمنطقة مشيرا أن اللجنة لاتتعارض مع أعمال الجمعية بل مكمله لها. بعد ذلك تم عرض فلم مرئي عن مهرجان العسل وفكره وتطوره إضافة الى برامج وفعاليات مهرجان العسل الرابع .
وفي نهاية اللقاء تمنى الجميع نجاح مهرجان العسل والذي سيكون برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية وبافتتاح سعادة وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني والذي سيكون الأسبوع القادم يوم الأربعاء الساعة الثامنة مساءا بقرية العسل بمركز الحبيل برجال المع .

http://alweeam.com/archives/90842

السعوديه/عسير تستعد لمهرجان العسل والنحل الهندي يغزو المدينة المنورة



بينما تستعد منطقة عسير لتدشين مهرجان العسل الرابع في رجال ألمع، كشف مسؤول بوزارة الزراعة بالمدينة المنورة عن هجوم جماعات من النحل الهندي المهاجر على المدينة، موضحاً أنه يمثل خطورة على نحل العسل الموجود بالمدينة كما أنه ليس له أي قيمة غذائية.
وأكد مهتمون بتربية النحل وتجارة العسل في عسير أن الوقت حان لتنظيم إنتاج العسل وتسويقه بطريقة منظمة، فضلا عن ضرورة وضع حد لعمليات الغش. جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي لمهرجان العسل الرابع والفعاليات المصاحبة له الذي استضافته الغرفة التجارية الصناعية بأبها أمس، وحضر اللقاء محافظ رجال ألمع سعيد بن مبارك ومدير الشؤون الزراعية في منطقة عسير المهندس فهد الفرطيش، ورئيس بلدية رجال ألمع حسين رجب، وعدد من النحالين والمزارعين في المنطقة، وبحث اللقاء استعدادات إطلاق مهرجان العسل، ووضع آلية عمل لجمعية النحالين لتبدأ مهامها بعد حصولها على التصاريح اللازمة. وأكد الأمين العام لغرفة أبها سعيد بن سحيم الأسمري أن المملكة تعد من أهم الدول المستهلكة للعسل عالميا وإقليميا ومنطقة عسير من أهم المناطق المنتجة له، في حين يلقى نشاط إنتاج العسل رعاية واهتماما على المستوى الحكومي والأهلي. واستعرض الأسمري دور غرفة أبها في رعاية ودعم إنتاج العسل، إذ تبنت تنظيم مهرجان العسل السنوي في محافظة رجال ألمع ورعايته ودعمه ماديا، وأعدت دراسة جدوى لإنشاء مختبر للعسل، بهدف ضبط حالات الغش فضلا عن التوجه لتأسيس لجنة نوعية للنحالين بالمنطقة، بالتعاون مع مديرية الزراعة بعسير لتذليل أي عقبات تواجه إنشاء هذه اللجنة.
وعقب اللقاء شاهد الحاضرون فيلما مرئيا عن مهرجان العسل، وآليات تطويره إضافة إلى برامج وفعاليات مهرجان العسل الرابع المزمع تدشينه في التاسع عشر من الشهر الجاري في محافظة رجال ألمع. وفي المدينة المنورة كشف مدير مركز الإرشاد التابع لفرع الزراعة المهندس عصام محمد خشيم أن النحل الذي يوجد في الأماكن العامة نحل مهاجر من أصل هندي وليس له قيمة غذائية، وأنه انتشر بصورة كبيرة بالمدينة خلال السنوات الأخيرة.
وقال المهندس عصام إن النحل الهندي لديه ملكة وذكور ويعمل مثل النحل البلدي، لكن الفرق بينهما في الحجم والشكل، حيث يميل النحل الهندي إلى شكل الذباب، كما أن النحل الهندي يستطيع طرد النحل البلدي وقت الغذاء من رحيق الأزهار لوجوده بكميات كبيرة. وأوضح أن الشغالات "الإناث" تجوب باليوم 300 زهرة للبحث عن الغذاء لنقله للملكة الموجودة بالقرص.
وأشار خشيم إلى أن النحل الهندي يلدغ غير أن كمية السم في لدغته تكون نسبتها قليلة ولا تكون مؤثرة مثل لدغة "نحل العسل" أو البلدي -كما يطلق علية العامة-. وأكد أنه يمكن التخلص من النحل الهندي الذي يوجد على مداخل المباني السكنية وبعض المزارع برمي القرص حيث إن النحل الهندي يتبع القرص الذي ينتجه والذي لا يتجاوز وزنه نصف كيلو جرام. وبين أن النحل الهندي يبحث عن الأماكن المفتوحة بعكس النحل المعروف الذي يفضل الأماكن المغلقة.

http://www.alwatan.com.sa/Local/News...9&CategoryID=5

سرب نحل يهاجم متنزهين في Hong Kong



ذكر مسؤولون في هونغ كونغ أن ثلاثة متنزهين ورجلي إطفاء نقلوا بطائرة إلى مستشفى بعدما تعرضوا لهجوم من سرب نحل. كان المتنزهون ضمن مجموعة من 40 فردا يتجولون سيرا على الأقدام في مناطق ريفية جبلية حول منطقة ساي كونغ صباح اليوم عندما هاجمهم السرب حيث يعتقد أنهم تسببوا في إثارته.
وتعرض رجلا إطفاء أيضا للدغ النحل بشكل متكرر. ونقلت مروحية تابعة للخدمات الجوية الحكومية المصابين إلى المستشفى حيث تلقوا العلاج من حالات حساسية غير خطيرة.

http://midnews.net/archives/150017

لأول مرة.. ابتكار خلية نحل داخل المنزل لإنتاج العسل













لأول مرة.. ابتكار خلية نحل داخل المنزل لإنتاج العسل



ضمن مخططها لإنتاج أدوات صديقة للبيئة داخل المنزل، أطلقت إحدى الشركات لأول مرة ابتكاراً جديداً يتيح التمتع بالعسل الطبيعي عبر تصميم خلية نحل يمكن وضعها وسط البيت.
وتتيح الخلية المنزلية إمكانية مشاهدة النحل، وهو يقوم بعمله بكل دأب وإخلاص لإنتاج العسل الطبيعي، ويمكن لأهل البيت أن يستفيدوا بفوائد العسل الطبيعي الطازج، بدلاً من العسل المستخدم في الأسواق، والذي يحتوي على مواد حافظة وأحيانا سكر مغشوش.
تأتي الخلية مع عمود يسمح بإنزالها من سقف المنزل، وهي مؤلفة من قسمين الأول يحتوي على زجاج يستطيع كسر الضوء إلى اللون البرتقالي -الذي يستخدمه النحل عادة للإبصار- والقسم الثاني يحتوي على باقة من الورد الطبيعي.
ولاستخراج العسل، يكفي سحب الخيط الموجود في أسفل القسم الزجاجي، ما يصدر دخاناً خفيفاً يهدئ من روع النحل حتى يتم استخلاص العسل.
وتسعى شركة فيلبس المنتجة للخلية إلى إنتاج أدوات كهربائية صديقة للبيئة تستخدم مخلفات أحد أقسام المنزل لمد جهاز آخر بالطاقة، وفق ما جاء في بيان صحافي صادر عنها.
وقال أحد أعضاء فريق التصميم -فان هيردان-: 'إن المصممين يمتلكون إحساسا بالواجب تجاه ابتكار حلول تستهلك طاقة أقل ولا تلوث الهواء'.
واعتبرت الشركة أن الخلية المنزلية لن تمكّن أصحابها من شرب العسل الطبيعي الصافي فقط، بل ستساعد على انتشار التلقيح الطبيعي الذي تمارسه النحلة عبر تنقلها من زهرة إلى أخرى، وتحديدا لدى بعض الثمار كالتوت والبطيخ، بالإضافة إلى حمايتها من خطر الانقراض.

http://jordanzad.com/index.php?page=article&id=63792

السعوديه/35 عينة للإصابات بمناحل الباحة وعسير والطائف



استقبلت جمعية النحالين التعاونية بالباحة، أمس، عددا من أعضاء علم النحل بكرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود، وذلك ضمن جولاتهم الميدانية للمناحل التي بلغ أصحابها عن وجود إصابات بأمراض وآفات النحل وخاصة في مكة المكرمة وتهامة الباحة وتهامة عسير.
وأوضح المدير الفني للجمعية أحمد المداني، أنه سبق أن وجهت دعوة لأعضائها من النحالين في الباحة وعسير والطائف ومحافظة القنفذة بالتواصل معها للاستفادة من زيارة الفريق، مشيراً إلى أنه تم خلال الزيارة الميدانية للمناحل جمع ما يزيد عن 35 عينة مصابة من كل من النحل الحي وأقراص الحضنة وقراد الفاروا، وأرسلت إلى المختبرات المتخصصة في كرسي المهندس عبدالله بقشان ليتم تحديد نسب الإصابة وإجراء بعض الدراسات والقياسات على العينات المصابة، لعمل قاعدة بيانات عن الحالة الصحية للمناحل في المناطق النحلية بالمملكة .

http://www.alwatan.com.sa/Local/News...0&CategoryID=5

السعوديه/«الزراعة» تؤجر أراضيها للنحالين.. وملاحقة «العسل المغشوش» في عسير



تتجه وزارة الزراعة إلى تأجير أراضيها لمربي النحل، في الوقت الذي سيصبح فيه مركز الحبيل التابع لمحافظة رجال ألمع مركزا لأبحاث النحل وتابعا للوزارة.
وأوضح المهندس فهد الفرطيش مدير عام الزراعة في منطقة عسير، أن مديرية الزراعة في عسير ستشارك هذا العام في مهرجان العسل الرابع بتوزيع 50 ألف شتلة من شجر السدر إلى جانب جناح متكامل وتنفيذ عديد من ورش العمل التي يقدمها كوكبة من أساتذة الجامعات والمختصين، إضافة إلى دورات تدريبية للنحالين وكرسي بقشان لأبحاث النحل.
وكانت اللجان المكلفة بإقامة مهرجان العسل السنوي في منطقة عسير قد أكملت استعداداتها لإطلاق مهرجان العسل الرابع الذي يرعاه الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير نهاية الأسبوع المقبل.
وقال سعيد بن علي بن مبارك محافظ رجال ألمع رئيس لجنة مهرجان العسل خلال الاجتماع التحضيري للمهرجان الذي عقد في مقر الغرفة التجارية الصناعية في منطقة عسير أمس: إن مهرجان العسل أصبح إحدى المحطات السياحية في المنطقة ونجح في استقطاب السياح ورجال الأعمال وتنفيذ مئات الصفقات، قدرت بملايين الريالات.
وأشار إلى أنه تم تجهيز أكثر من 80 موقعا داخل الصالات المغلقة إلى جانب المختبر الخاص بالكشف عن جودة العسل وساحات خارجية للباعة اليوميين مجهزة بكامل الخدمات، وشرعت اللجنة المنظمة في إنشاء متحف يعرض من خلاله بعض مستلزمات النحل الحديثة والقديمة إلى جانب اللوحات التعريفية والمسببات الرئيسية لقلة العسل أثناء الحصاد.
من جهتها، أكدت لجنة اختبار جودة العسل أنها ستعمل على متابعة ما يتم عرضه من العسل، وقالت: إنها لن تسمح بعرض العسل المغشوش أيا كان مصدره وأنها ستعمل على مصادرة الكميات التي يتم عرضها من قبل بائعي العسل في حال ثبت عدم جودته.
وطالب محمد البارقي شيخ تجار العسل في المحافظة بتحديد أسعار بيع العسل، لافتا إلى أن هناك تباينا في الأسعار يقع من بعض البائعين. ويصاحب المهرجان برامج علمية تقدم للنحالين والزوار من قبل أساتذة ومحاضرين وبرامج ترفيهية كمعرض المرسم الحر لطلاب مدارس الحبيل، برامج ثقافية (الإعجاز العلمي في النحل والعسل)، مسابقة تحدي العسل وليالي ألمع التراثية بمشاركة القبائل والفرق الشعبية، والبرنامج الطبي (العسل والصحة)، وبرامج الأسرة والطفل والتسوق العائلي.
يذكر أن الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة عسير تشرف على المهرجان بالتعاون مع لجنة التنشيط السياحي في محافظة رجال ألمع.

http://www.aleqt.com/2011/12/06/article_604441.html

الجزائر/عصابات منظمة تكبد منتجي العسل خسائر ماديه فادحه



كشف مجموعة من مربي النحل بولاية تيبازة لـ"الجزائر"، عن وجود عصابات منظمة تستهدف منتجي العسل، الذين يتكبدون خسائر مادية فادحة بفعل تعرض الغلة بأكملها للسرقة من قِبل هؤلاء اللصوص، في ظل غياب ثقافة التأمين لدى جميع مربي النحل لاعتبارات عدة.
على الرغم من التطور الكبير الذي عرفته شعبة إنتاج العسل بولاية تيبازة خلال السنوات الأخيرة، إلا أن مربي النحل عبر مختلف بلديات الولاية، سيما ببلديتي الدواودة والحطاطبة، لا يزالون يتخبطون في جملة من المشاكل في مقدمتها ظاهرة السرقة التي أخذت -حسبهم- منحى خطيرا، حيث يعمد ثلة من اللصوص المنضوين تحت لواء شبكات إجرامية مختصة في ترصد نشاطهم الذي يمتد إلى عدة ولايات من الوطن خاصة منها الجلفة، الأغواط والمدية، إلى سرقة المنتوج بأكمله، مغتنمين فرصة عدم توظيف هؤلاء المربين حراسا، ما يكبدهم خسائر مادية معتبرة، خاصة وأن الكثير منهم يعتمدون في معيشتهم على عائدات تربية النحل.
على صعيد آخر، اشتكى عدد من المهنيين، من صعوبة تسويق منتوجهم الذي عرف خلال هذه السنة، زيادة كبيرة من حيث الكمية، فضلا عن تنوع مصادره، حيث طالب هؤلاء المنتجين، والي تيبازة، بتخصيص فضاء لبيع العسل بالولاية، كما أعربوا في هذا السياق، عن تذمرهم الشديد من ظاهرة بيع العسل المستورد الذي أضحى ينافس منتوجهم المعروض بالمحلات التجارية وفق المعايير الواجب الخضوع لها خاصة ما تعلق بالتعليب، داعين إلى التطبيق الفعلي لشعار "نستهلك عسل بلادي".

http://www.eldjazaironline.net/02/re...-20-15-10.html

الكويت/الغندور/عسل السدرالكويتي الأحسن عالمياً وفوائده الصحية تؤكدها الشهادات العلميه



تراجع الانتاج الكويتي من عسل النحل بسبب موجات الغبار التي تعرضت لها الكويت طوال السنة الماضية.
أفاد بذلك خبير النحل بالوفرة طه عمر الغندور وقال: يتوقف انتاج العسل على النحل السارح الذي يمتص رحيق الازهار ويجلب الماء وحبوب اللقاح والبودرة من الزهرة الى الخلية فيتكون العسل وتتغذى يرقات النحل, ولما كان هناك غبار متواصل في البلاد امام تزهير الجت والاشجار كان النحل لا يخرج ليكسب رزقه, واذا خرج كان الكثير منه لا يعود وعندما لا يخرج النحل يضطر ليأكل من مخزون العسل في الخلية, والنتيجة اننا لم نجد كميات جيدة من العسل في نهاية شهر مايو 5 واول شهر يونيه 6 وخسرنا قطفة الربيع او عسل الربيع المتكون من ازهار الجت »البرسيم« وازهار اشجار الكينا وكف مريم والبراهاما.
عسل السدرولنفس السبب اقصد كثرة الغبار خسرنا قطفة شهر نوفمبر 11 المعروفة بقطفة السدر أو عسل الصدر من قبلها فقد كنا نحصل من الخلية الواحدة في الموسم السابق على حوالي 6 كليوغرامات عسلاً, لكننا في هذا الموسم لم نحصل سوى على 2 كليوغرام فقط وقدر الغندور عدد خلايا النحل في ثمانية مزارع يشرف عليها في الوفرة بمئة خلية.
وأفاد بأن نحل »كرنيولا« المعروف بالهجين المصري هو الافضل تربية والاكثر عطاء للعسل في الكويت وقد تكون خلال عشرات السنين من التزاوج بين النحل المصري والنحل الايطالي لدى مربي النحل المصريين في الريف المصري البديع.
العسل الكويتيوقارن الغندور بين تربية النحل في المزارع وتربيته في حدائق المنازل ليخلص ومن واقع التجربة الى ان عطاء النحل من عسل السدر في حدائق المنازل اغزر وافضل من عطائه في المزارع, لكن النحل في المزارع يعطي انتاجا اغزر وافضل من العسل الربيعي لكثرة زراعة الجت في المزارع وتنوع الشجر فيها.
وأثنى الغندور على عسل الكويت واعتبره الافضل من انواع العسل المستوردة كلها وخصوصا عسل السدر وقال ان عسل سدر الكويت هو الاحسن على مستوى العالم وفوائده كثيرة وقد اثبتت المختبرات العلمية ذلك وبينت بأن نسبة السكروز في العسل الكويتي نسبة لا تتعب مريض السكر اذا تناوله بعكس انواع السكر المستوردة الاخرى..!
وهذا سر غلاء سعره, فالكيلوغرام من عسل السدر الكويتي يتراوح من 15 - 25 دينارا بينما يتراوح سعر العسل الربيعي الكويتي من 10 - 15 ديناراً للكيلوغرام الواحد.

http://www.al-seyassah.com/AtricleVi...6/Default.aspx

بدون نباتات



إذا اختفى النحل عن وجه الأرض، يبقى للبشرية أربع سنوات قبل فنائها نهائياً(هل تصدقون هذا؟؟!). فبدون نحل، لا يكون هناك تلقيح تلقيح، وبدون تلقيح، لا يكون نبات، وبدون نبات، لا يكون حيوان. إذن كيف يعيش الإنسان بعد هذا؟!.
هذه الفكرة الغريبة، والتي أثبتت صحتها من قبل العلماء، لم يقلها شاعر أو أديب، ولا عالم نباتات، أو دارس حشرات. بل تنسب إلى العالم الفيزيائي الشهير آينشتاين، صاحب النظرية النسبية التي تستند على مبدأ أن لا شيء أسرع من الضوء.

http://www.addustour.com/ViewTopic.a...m#.TtnRKbLzv1k


عمان/بدء موسم زراعي جديد في واحات بدية



أكملت ولاية بدية مؤخرا استعداداتها الميدانية لبدء موسم زراعي جديد وذلك مع بدء الزراعة الشتوية لموسم هذا العام الذي انطلقت فعالياته قبل أيام بمختلف واحات بدية والمزارع الإنتاجية أكد ذلك عبدالله بن معتوق الحجري رئيس قسم التنمية الزراعية بدائرة التنمية الزراعية ببديه الذي أشاد في بداية اللقاء بجهود المزارعين في مجال تطوير نظم الزراعة وتطبيق عدد من التقنيات الحديثة في مجال الزراعة والتي ساهمت في زيادة الرقعة الزراعية وتحسين الإنتاج إلى جانب تطوير نظم التسويق الزراعي بالولاية .
وقال الحجري إن مزارع بدية تنتج سنويا كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات والتمور والقمح والأعلاف التي تسهم في استمرار التنمية الزراعية المستدامة وتحسين الإنتاج وتوفير احتياجات السوق المحلية من الحاصلات الزراعية والإنتاجية الى جانب وجود شباب يعملون في مشاريع تربية عسل النحل التي أصبحت ذات عائد اقتصادي للمهتمين بتربية وإكثار نحل العسل ويتم تسويق الإنتاج بالأسواق المحلية وأسواق الولايات المجاورة فيما يصدر الباقي عبر منافذ خارجية ويتم دعم صغار المنتجين من الشباب من قبل الدائرة التي تقوم بتنظيم برامج إرشادية وتثقيفية وأنشطة داعمة لهذا البرنامج الاقتصادي الذي يستهدف الشباب بشكل خاص ويوفر لهم مصدرا جيدا باعتبار بدية تضم بيئة صحراوية متنوعة الأشجار البرية والسهلية والواحات الزراعية التي تجود بخيراتها الوفيرة طوال العام .

نقل بتصرف
http://main.omandaily.om/node/75200

فلسطين/الخليل- انطلاق البرنامج التنموي في المشاريع الصغيرة بتمويل كندي




الخليل - معا - أعلن المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية في مدينة الخليل عن انطلاق البرنامج التدريبي في إدارة المشاريع الصغيرة المدرة للدخل وتربية مشاريع النحل، في قاعة جمعية الشيوخ الخيرية من خلال مشروع التطوير الاقتصادي للمرأة الريفية في قرى سعير والشيوخ وبيت أمر بتمويل من الحكومة الكندية.
وقد ركزت الدورة التدريبية على إدارة المشاريع الصغيرة ومقدمة في تربية النحل والمناخ وتركيب خلية النحل ومزايا استخدامها، وأدوات النحالة وسلالات النحل وميزات كل نوع، ومكونات طائفة النحل، وإدارة المناحل وأمراض النحل.
وقد أدارت الدورة التدريبية المهندسة الزراعية نسرين حلايقة منسقة المشروع، ويذكر أن المشروع يستهدف 40 امرأة موزعة على ثلاث قرى.

http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=439605


الجزائر/ معرض عسل النحل يستقطب ذوي الأمراض المزمنة



شهد معرض العسل في طبعته الحادية عشر هذه السنة، والمقام ببلدية جسر قسنطينة، إقبالا نسبيا للزوار، بسبب التذبذب في الأحوال الجوية، الذي عرفته مختلف مناطق الوطن، خاصة في الأيام الأولى، حيث استقطب المعرض في طبعته الجديدة لسنة 2011.. 48 نحّالاً جاؤوا من مختلف المناطق والولايات، لعرض منتجاتهم، والتقرب من المواطنين، لشرح منافع كل نوع من أنواع العسل ومشتقاته.
أنواع متعددةللوقوف عند أهم المنتوجات التي قدمها العارضون هذا العام، قمنا بجولة بين مختلف أروقة وأجنحة المعرض، حيث لمسنا تنوعا كبيرا في الإنتاج، ومن بين أهم المنتجات المعروضة وجدنا، عسل السدر والعسل الجبلي، وعسل البرتقال واللبينة، بالإضافة إلى العسل المتعدد الأزهار، عسل الكافور، هذا بالنسبة لبعض أنواع العسل، أما بالنسبة لمشتقات العسل فقد كان غذاء الملكات او الهلام الملكي كما يصطلح على تسميته لدى اغلب مربي النحل، من أهم مشتقات العسل التي تعرف إقبالا من طرف الزوار، بالإضافة إلى حبوب اللقاح وصمغ النحل وشمع النحل، دون أن ننسى مختلف أنواع الزيوت والكريمات والخلطات المعالجة، والتي صنعت من طرف مربي النحل، والتي تستعمل لمختلف الأغراض الطبية.
من بين العارضين الذين تحدثنا إليهم، "السيدة شندوح" مربية نحل وصاحبة مؤسسة" كوسمابل" والتي بدورها استحسنت هذه المبادرة، وحسبها لم تواجهها أي صعوبات، سواء في الاشتراك او لعرض منتجاتها، وعن أهم منتجاتها قالت السيدة شندوح أنها قامت باستغلال العسل ومشتقاته، لصناعة عدة كريمات طبية وتجميلية، تستعمل لعلاج عدة أمراض، كالروماتيزم والصدفية والاكزيما والبواسير، ولتليين الشعر وحب الشباب، لتضيف بان إقبال المواطنين كان كبيرا عليها، خصوصا أنها وضعت علبا بأحجام وأسعار مختلفة، لتتناسب مع القدرة الشرائية للمواطنين، لتعقب أنها قامت بصنع شراب مفيد للسعال دون مواد حافظة، كما قامت بصناعة شوكولاطة مناسبة لمرضى الحساسية، يدخل في مكوناتها العسل والشمع والكاكاو والحليب، الهدف منها هو استفادة الأطفال والمواطنين الذين لا يحبذون العسل، من فوائده بطريقة غير مباشرة.
عارضة أخرى وهي الآنسة حمزاوي كنزة، ممثلة مؤسسة الإخوة حمزاوي بالبليدة، مربية نحل منذ سنة 2000، تمنت أن يتوافد الناس على معرض العسل، خصوصا انه هنالك أنواعاً ومنتجات جديدة من العسل، لتقول لنا بان مشاركتهم في المعرض هدفها تعريف المستهلك بخصائص العسل، وبمجالات استعماله المتعددة، وللكشف أيضا عن القيمة الغذائية والعلاجية التي تتوفر عليها مادة العسل، مشيرة في نفس الوقت إلى العراقيل والصعوبات التي يواجهها مربي النحل، خاصة في منطقة متيجة، التي تعرف نقصا في الإنتاج في السنوات الأخيرة، مما اضطرهم إلى نقل بحوثهم لجبال المدية ومناطق الجنوب على غرار البيض والجلفة، معللة هذا النقص بتقلبات المناخ وتلوث البيئة، بالإضافة إلى "مرض نار البكتيريا" الذي مس عدة أنواع من الأشجار ونقص الأدوية الكيماوية، مما انعكس سلبا على الإنتاج هذا العام، لتدعو في الأخير كافة المواطنين إلى اخذ العسل كغذاء يومي، وليس للاستعمال الدوائي فقط.
العسل في مواجهة التهاب الكبدللإشارة فان أهم المنتجات التي لفتت انتباهنا، هي عسل بخبز النحل، الذي يستعمل لعلاج وباء التهاب الكبد الفيروسي، الذي حدثنا عنه السيد احمد الجزائري، على أن فعاليته مجربة بدليل السيدة التي جاءت إليه وكانت تعاني من هذا المرض، وبمجرد أخذها لهذا العسل ومداومتها عليه، أحست بالارتياح، وبتناقص أعراض الداء.
من جانب آخر فان أسعار مختلف المنتجات، حسب بعض العارضين، كانت في متناول المواطنين، كما أنهم قاموا بتخفيضات عديدة مقارنة مع الأعوام الماضية، إذ تراوحت أسعار العسل من 2400دج للكيلوغرام الواحد إلى 1400دج للكيلوغرام حسب النوع المراد شراؤُه، أما بالنسبة للمواطنين فتبقى هذه الأسعار تخدم فقط ذوي الدخل الجيد، أما المواطن البسيط فيجد صعوبة في ذلك، إلا أن المعرض يلقى ترحيب المواطنين في كل عام بالفوائد الطبية والعلاجية للعسل، ويقرب أيضا محبي هذه المهنة منها مباشرة، ليدعو أحدهم إلى تكثيف الجهود من اجل إنتاج اكبر للعسل ولما لا فلربما بكثرة الإنتاج تنخفض الأسعار أكثر.
ويبقى معرض العسل يشهد إقبالا واسعا في كل سنة، فيما يتجه الجزائريون في اعتماد العسل، كغذاء شبه يومي، وهو ما دعا إليه اغلب العارضين ومربي النحل المتواجدين في المعرض.

http://www.akhbarelyoum-dz.com/ar/%D...1-11-29-171837

الأردن/خبير الماني: النحل البلدي في الأردن يتمتع بمزايا وراثية عاليه



قال خبير النحل الألماني ستيفان فوكس بأن سلالة النحل البلدي في الأردن تتمتع بمزايا هوراثية عالية وهي الأقرب إلى العينات المجموعة تاريخياً عام 1952 والمحفوظة في معهد بحوث النحل في ألمانيا .
واضاف خلال مشاركته بجلسة علمية عقدتها مديرية بحوث النحل في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ضمن فعاليات الأسبوع العلمي في مجال نحل العسل اليوم الاثنين أن هذه السلالة تتمتع بمزايا وراثية مقاومة للآفات والامراض التي تصيب النحل.
ويشارك في الأسبوع العلمي الذي يحضره رئيس لجنة الزراعة والمياه النائب وصفي الرواشدة خبراء من ألمانيا وأمريكا والجزائر ومصر والعراق وسوريا والسلطة الفلسطسنية والأردن.
واشار فوكس الى أن التطور في بحوث النحل الذي شهده المركز الوطني خلال السنوات العشر الماضية ملفتا للإنتباه ويستحق الثناء داعيا للتعاون بين معهد بحوث النحل الألماني ومديرية بحوث النحل الأردنية .
واكد النائب وصفي الرواشدة أهمية اللقاءات العلمية بين الباحثين العرب والأجانب والدور الفاعل الذي يؤديه قطاع النحل في زيادة الإنتاج الزراعي بالكم والجودة .
من جانبه أكد مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي الدكتور فيصل عواوده دعمه لقطاع النحل حيث تم تحويل وحدة أبحاث النحل في المركز إلى مديرية في الهيكلية الجديدة للمركز الوطني.
وبين مدير مديرية بحوث النحل في المركز الوطني رئيس الإتحاد النوعي للنحالين الأردنيين الدكتور نزار حداد أهمية مثل هذه اللقاءات بين الباحثين في العالم العربي ونظرائهم الأجانب؛ لما لذلك من تأثير ايجابي على النتاج العلمي العربي من خلال تبادل الأفكار والخبرات العربية والأجنبية مؤكداً ضرورة استمرار مثل هذه اللقاءات لتترجم بصيغة مشاريع بحثية وإرشادية وتنموية تسهم بدورها بدور فاعل في تحقيق تكامل غذائي عربي لسد الفجوة الغذائية وتفعّل مفاهيم التشاركية في تحقيق الأمن الغذائي العربي بما يتوائم بشكل مباشر مع التنمية المستدامة وتطوير مصادر الدخل لذوي الدخل المحدود في الأردن والدول العربية.
وفي نهاية اللقاء سلم النائب الرواشدة الخبير الضيف درع اتحاد النحالين الاردنيين تقديراً لجهده المتواصل أثناء العشر سنوات الماضية في تأصيل النحل البلدي في الأردن.

http://postjordan.com/news/pages.php?id=159520

السعوديه/الاستعانة بأكاديميين لكشف سر موت النحل



بدأ الفريق العلمي لكرسي المهندس عبدالله بن أحمد بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود هذه الأيام زيارة ميدانية لمدة أربعة أيام تشمل كلا من الطائف، والباحة، وعسير، بعد تلقيه ملاحظات من جمعية النحالين بالباحة حول موت أعداد كبيرة من النحل، وتراجع أعداده بشكل ملحوظ.
وأكد نائب رئيس مـجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بمنطقة الباحة محمد صالح الشدوي أن الزيارة تأتي ضمن برنامج التعاون بين الجمعية والكرسي، وتهدف إلى إجراء مسح ميداني لمعرفة وضع المناحل الصحي، مشيرا إلى أن الجمعية دعت أعضاءها في كل من الباحة، والطائف، وعسير للتواصل معها للاستفادة من الزيارة.

http://www.alwatan.com.sa/Nation/New...2&CategoryID=3


اليمن/بدء الدورة التدريبية في تربية النحل وإنتاج العسل للشباب بمديرية السوم




بدأت صباح اليوم بمديرية السوم في محافظة حضرموت أعمال الدورة التدريبية في تربية النحل وإنتاج العسل بمشاركة ( 15 ) متدربا من الشباب بالمديرية وينظمها مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي (UNDP ) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع جمعية النهضة الاجتماعية بسيئون.
وسيتلقى المشاركين خلال الفترة من ( 26 نوفمبر وحتى 8 ديسمبر القادم) عدد من التدريبات حول ( طائفة النحل وأدوات ومستلزمات النحالة الحديثة وكيفية نقل الطوائف من الخلايا البلدية إلى الخلايا الحديثة وفحصها وتغذيتها والتطريد إضافة إلى إكثار الطوائف وإعدادها لموسم العسل وإنتاج ملكات النحل .

وفي الجلسة الافتتاحية لاعمال الدورة القى سليم سعيد باشامخة المدير العام لمديرية السوم رئيس المجلس المحلي بالمديرية كلمة أشار فيها إلى الأهمية التي تكتسبها هذه الدورة .. مشيرا بان السلطة المحلية بالمديرية ستكون داعمة للشباب والمرأة وكل المواطنين في المديرية.. مطالبا المشاركين الاستفادة القسوة من كل المعلومات التي ستقدم لهم من قبل المحاضرين في هذه الدورة التي سوف ترفع قدراتهم ومهاراتهم في هذا المجال وتطبيقها على ارض الواقع.
موكدا بان مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي ( UNDP) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي جاء من اجل أن يخدم الشباب والمراه العاطلين عن العمل في أربع مديريات مستهدفة من مديريات الوادي والصحراء وهي ( السوم ـ تريم ـ ساه ـ سيئون ).
من جانبه أكد الدكتور / ناصر فضل صالح مدير مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي( UNDP ) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بان هذه الدورة تعتبر الأولى بمديرية السوم حيث كان مقررا أن تبدأ قبل هذه الفترة وتحديدا في شهر مارس الماضي ولكن لظروف الأزمة السياسية التي شهدتها البلاد تم تاجلها إلى يومنا هذا .
مشيرا إلى أن إستراتجية المشروع شاملة ومستجيبة للتوع الاجتماعي ومرسومة حسب احتياجات السوق والمجتمع وتقتضي أن يكون هناك شراكات إستراتيجية مع محافظة حضرموت والمجالس المحلية وعلماء الدين والشيوخ والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والمجتمعات وسوف تعزز من قدراتهم كمقدم مسئول للخدمات وكمسهلين ومناصرين .
لافتا أن المشروع يهدف إلى تحسين سبل المعيشة للنساء والشباب وذلك من خلال تنمية المهارات والمشاركة في أنشطة توليد الدخل والمشاريع الصغيرة ودعم الحقوق والسياسات الحساسة للنوع الاجتماعي والذي يستهدف حوالي (1200) امرأة وشاب (70%) من النساء و(30%) من الشباب على التوالي خلال فترة ثلاث سنوات وهم جميعا من المجموعات المهشمة اقتصاديا واجتماعيا .
بدورة أشار عبدالرحمن محمد السقاف رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة الاجتماعية بسيئون أن مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي يشمل أربع مديريات بوادي حضرموت ومن ضمنها مديرية السوم التي تعتبر جمعية النهضة الاجتماعية شريك مع البرنامج الأمم المتحدة الإنمائي( UNDP ) باعتباره الدعم والمانح لهذا المشروع .
مشيرا بان المشروع سوف يفتح أفاق رحبة في توفير فرص عمل لكثير من الشباب والمرأة وتحسين المعيشة بما يكفل محاربة الفقر والباطلة.
موكدا إلى أن العام القادم سيشهد تنفيذ أكثر من عشر دورات حسب البرنامج المعد من قبل الجمعية وبالتنسيق مع البرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
متمنيا أن تكون هذه الدورات لها مردود ايجابي وان يستفيدوا الشباب استفادة قصوه من خبرات المدربين الذين هم من أصحاب الخبرات الكبيرة في هذا المجال.
حضر حفل افتتاح الدورة محمد عوض التميمي عضو المجلس المحلي بالمحافظة وعدد من أعضاء المجلس المحلي بمديرية السوم وعبدالقادر ابوبكر السقاف أمين عام جمعية النهضة الاجتماعية بسيئون ومدربي الدورة المهندس غازي باحكيم وغازي محروس.
هذا وقد تم على هامش افتتاح الدورة زيارة مزارعه إحدى النحالين بالمديرية التي توجد بها خلايا النحل والمعدات الخاصة بتربية النحل التي سيقوم مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي بتوزيعها إلى المتدربين بمديرية السوم بعد انتهى الدورة مباشرة وهي من ضمن ثلاثة مواقع بالمديرية و البالغ كلفتها حولي ( 1.068.000) ريال.
على صعيد أخر تفقد المدير العام لمديرية السوم ومعه مدير مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي وأعضاء مجلس إدارة جمعية النهضة بسيئون صباح يوم أمس على مشروع مياه السوم هذا المشروع الهام الذي بدا يتطور في الانتشار حتى غطى مساحة واسعة بالمدرية حيث يبلغ طول الشبكة الداخلية فيه الى يومنا هذا مايقارب ( 100) كلم على مساحة تقدر (30) كلم مربع وسيقوم مشروع النوع الاجتماعي بتمويل شراء مضخة جديدة للمشروع بمبلغ قدرة (1.100.000) ريال كمساهمة منه لسكان هذه المديرية .
وقد أعطى مدير عام مديرية السوم لمحة موجزة لمدير مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي عن أهداف المشروع الذي يهدف إلى سد العجز في طلبات المياه المتزايدة من قبل المواطنين وزيادة الطاقة الإنتاجية من المياه مشيرا أن المشروع يتكون من بئرين احدهما عاملة والأخرى غير عاملة بسبب الملوحة فيها ويبلغ طول العاملة (55) متر والغير عاملة (120) متر .. موكدا بأنه يوجد خزان واحد بالمديرية منذ عام 1982م بسعة (270) متر نكعب علما أن هذا الخزان صغير وهناك دراسة موجودة لخزان سعه ( 600) متر بتكلفة (24) مليون ولكن لايوجد التمويل حتى الآن .

http://www.almotamar.net/news/95231.htm

اليمن/دورة في مجال تربية النحل وإنتاج العسل بحضرموت



بدأت اليوم بمديرية السوم محافظة حضرموت دورة تدريبية للشباب في مجال تربية النحل وإنتاج العسل والتي ينظمها مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي /يو ان دي بي /التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع جمعية النهضة الاجتماعية يسيئون.
تهدف الدورة التى تستمر خمسة عشر يوما إلى تزويد 15 متدربا معلومات حول طائفة النحل وأدوات ومستلزمات النخالة الحديثة ونقل الطوائف من الخلايا البلدية إلى الخلايا الحديثة وفحص الخلايا وتغذية النحل إضافة إلى إكثار الطوائف وإعدادها لموسم العسل وإنتاج ملكات النحل.
وفي افتتاح الدورة أشار مدير عام مديرية السوم سليم سعيد باشامخة إلى أهمية إقامة مثل هذه الدورات لتنمية قدرات الشباب بطرق تربية النحل وإنتاج العسل.
من جانبه أستعرض مدير مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي الدكتور ناصر فضل صالح أهداف وأهمية المشروع الذي يعالج مشاكل البطالة والفقر بين أوساط الشباب.
بدوره أوضح رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة الاجتماعية بسيئون عبدالرحمن محمد السقاف أن مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي يقدم العديد من الفرص للشباب. مستعرضا المشاريع المستقبلية التي ستنفذها الجمعية في هذا المجال.

http://www.sabanews.net/ar/news254249.htm

سلالات النحل السورية.. الأفضل عالميا بإنتاج الغذاء الملكي ومقاومة فقر المراعي



تتميز سلالة نحل العسل السوري بأنه الأفضل في العالم بإنتاج الغذاء الملكي والأفضل في قدرته على اجتياز الشتاء بأقل كمية من الغذاء السكري إضافة إلى أنه مدافع جيد عن مسكنه ضد الأعداء الحيوية كالدبور الأحمر ومتفوق على السلالات الأجنبية كافة في مقاومة فقر المرعى بالظروف المحلية ما جعل الدولة توليه اهتماما خاصا من خلال دعم المبادرات الفردية من مربين وجمعيات متخصصة ما أدى إلى زيادة خلايا النحل من 595394 خلية عام 2009 إلى 601979 خلية عام 2010 بينها 121485 خلية بلدية و 480494 خلية حديثة .
وقال المهندس قاسم البوشي رئيس قسم النحل والحرير والنحل الطنان في وزارة الزراعة ان تربية النحل تتركز في محافظات ريف دمشق وإدلب واللاذقية وبنسبة أقل في حماة وطرطوس وحلب وحمص ودرعا بينما يتركز العدد الأقل في محافظتي دير الزور والسويداء لافتا إلى أن إنتاج سورية من النحل وصل خلال العام 2010 إلى 2957 طنا و 120 طنا من الشمع العسلي مقابل 2771 طنا من العسل عام 2009 و 117 طنا من الشمع العسلي.
وأضاف البوشي لوكالة سانا إن متوسط إنتاج الخلية الحديثة من العسل يصل إلى /3ر5 كيلوغرامات بينما يقدر إنتاج الخلية البلدية بـ 2ر3 كيلوغرامات وتصل حصة الفرد من العسل المنتج محليا إلى 15 غراما سنويا وهذه النسبة تقارب حصة الفرد في البلدان العربية بينما متوسط حصة الفرد عالميا تصل إى 130 غراما.
وأوضح رئيس قسم النحل أنه يتم استيراد كميات من العسل من الدول العربية الأعضاء في اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وفق شروط طبية وصحية متطابقة مع المواصفات القياسية السورية بينما يتم تصدير كميات محدودة من العسل السوري للدول المجاورة علما أن مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة وصلت عام 2008 إلى 94ر0 بالمئة وبالأسعار الجارية إلى 69ر0 بالمئة معتبرا أن هذه النسبة لا تعبر بشكل صحيح عن أهمية النحل ومنتجاته في الناتج الإجمالي .
وأشار البوشي إلى أن الجدوى الاقتصادية للنحل تتعدى أرقام الإنتاج والصادرات لأن تربيته تعد احد فروع الإنتاج الزراعي ويسهم في زيادة الإنتاج للمحاصيل الزراعية بنسبة تترواح بين 25 و 35 بالمئة من خلال الدور الذي يؤديه في عملية التلقيح للأزهار كون العلاقة بينهما منفعية متبادلة تزيد الإنتاج وتسهم في إنتاج بذور وثمار كثيرة الكمية حيث يعد النحل أجنحة الزراعة ويوفر الغذاء والدواء الطبيعي الحيوي ويشغل عددا لابأس به من اليد العاملة إذ يبلغ عدد النحالين 20 ألف نحال وهناك 30 ألف أسرة تعيش من هذه المهنة .
وبين أن أنواع العسل تختلف باختلاف مصدر الرحيق من حيث اللون والمذاق والرائحة والقابلية للتبلور والكثافة القلوية إذ يتم تسمية العسل وفق المصدر في حال احتوى العسل على 55 بالمئة من رحيقه.. وهناك عوامل أخرى تؤثر على صفات العسل مثل نوع التربة والعوامل الجوية مؤكدا أنه من النادر تشابه عينتين من العسل تماماً حتى لو كان المصدر الرحيقي واحداً وينتج اللون الأساسي للعسل من مكونات ذائبة في العسل من أصل نباتي مصدره الرحيق ويتأثر بدرجة الحرارة حيث يميل لون العسل للداكن إذا اشتدت درجة الحرارة في موسم الرحيق كما في العسل الجبلي وعسل السدر وحبة البركة والجبلي المر.
وعن أهم أنواع العسل السوري لفت البوشي إلى أن عسل النقل يتوفر في الساحل والجولان السوري المحتل وعسل الحمضيات في الساحل واليانسون في حمص وحماة وريف دمشق والكزبرة وحبة البركة في حمص وحماة وإدلب والكينا في الساحل والجولان وحمص والعسل الصيفي الذي ينتج من القطن وعباد الشمس يتوفر في الغاب وإدلب وحلب والرقة والحسكة وعسل الجيحان الحلاب يتوفر في درعا وإدلب وحلب والعسل الجبلي والجردي في مناطق القلمون والحرمون وجبال الساحل بينما يتوفر العسل الربيعي الذي يجمع من الأعشاب البرية واللوزيات والتفاحيات في مختلف مناطق سورية ويتم إنتاج عسل الأعشاب والأشواك الصحراوية مثل القبار المرير في تدمر والبادية .
وكشف عن وضع خطة متكاملة لتحسين سلالة النحل السوري من خلال برنامج يشرف على تطبيقه لجنة علمية من الوزارة والجامعات مهمته إعادة صفات النحلة السورية ورفع انتاجيتها من العسل وزيادة هدوئها وتخفيض أمراضها إضافة إلى أن الوزارة تعمل على زيادة مراكز التربية فتم فتح 20 مركزا في المناطق التي نجحت فيها تربية النحل لرفع الإنتاجية عبر إنتاج طرود نحل وملكات محسنة وبيعها للمربين .
وبين رئيس قسم النحل أنه يتم اعتماد التقانات الحديثة بإدارة النحل للحصول على أكبر إنتاج بتكاليف منخفضة وزيادة الرقعة المزروعة بالنباتات والأشجار الحراجية الرحيقية التي تشكل مصدرا للرحيق وحبوب الطلع اضافة الى أنه تم إنشاء أول محمية للنحل السوري بمنطقة الرحملية باللاذقية .
ولحماية الثروة النحلية من الأمراض والحشرات والأعداء التي تصيبها أضاف البوشي أنه يتوافر لدى جميع شعب النحل مخابر لتشخيص الأمراض مزودة بالأجهزة المخبرية والفنيين لحصر تلك الأمراض ودراسة الواقع الصحي للمناحل إضافة إلى تأمين الخلايا الخشبية الحديثة وتقديم جميع التسهيلات للنحالين والتدريب المتواصل للفنيين والمربين في هذا القطاع ومنع استيراد ملكات نحل وطوائف وطرود نحل بهدف حماية الثروة النحلية من الأمراض والآفات الجديدة .
ويعتبر المربون أن من أهم الصعوبات التي تواجه عملهم هي الظروف الجوية المناخية مثل انخفاض معدلات الأمطار والحرارة العالية والصقيع ما أدى إلى انخفاض المراعي والرعي الجائر من الماشية للنباتات المزهرة التي يرعى منها النحل والحراثة الصيفية للأراضي إضافة إلى ارتفاع أجور ترحيل النحل والحراسة واستئجار المراعي وإقبال الناس على شراء العسل المستورد كونه ارخص سعرا إضافة إلى أن الحيازة القليلة لأكثر المربين يقلل من الجدوى الاقتصادية لمشاريع النحل الخاصة والبالغة 95 بالمئة .
http://www.murasel.org/portal/2011/1...-%D8%A8%D8%A5/

السعوديه/كرسي بقشان لأبحاث النحل يحرز الذهبية في معرض بريطانيا للاختراع والابتكار



حصل كرسي المهندس عبد الله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود على الميدالية الذهبية في معرض بريطانيا الدولي للابتكار والإبداع والتكنولوجيا ، الذي أقيم مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن ، وذلك عن الابتكار الذي قدمه الدكتور أحمد الخازم المشرف على الكرسي .
وعبر الخازم عن سعادته بهذا الإنجاز الذي أتى تتويجاً للجهود التي يقوم بها الكرسي، وثمرة من من ثمار الدعم الذي توفره إدارة الجامعة للباحثين بالكراسي البحثية ، وغيرها .
وأوضح أن ابتكاره سيعمل على وضع نقله نوعية في مجال صناعة النحل في المملكة مبيناً أن هذا الإنجاز ينسب إلى الجامعة ، التي لا تبخل إدارتها في دعم البحوث العلمية ، وتشجيع الباحثين ، مقدماً شكره لمعالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان، ولوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور على بن سعيد الغامدي على اهتمامهما ، وتوفيرهما التسهيلات للكراسي البحثية كي تتميز في أدائها، كما تقدم بشكره وامتنانه للمهندس عبدالله بن أحمد بقشان ممول الكرسي، الذي بدعمه حول حلم المهتمين بصناعة النحل في المملكة العربية السعودية إلى حقيقة، فبفضل دعمه تتوالى الإنجازات التي تحل كثيراُ من المشكلات العائقة لهذه الصناعة .
مما يذكر أن معرض بريطانيا الدولي للابتكار والإبداع والتكنولوجيا يعد من أهم المعارض المهتمة بالابتكارات والاختراعات المقدمة من الأفراد والهيئات ، وهو حلقة وصل بين المخترعين والمستثمرين ، وهذا الابتكار يمثل إنجازاً متميزاً في صناعة النحل ، وسيؤدي الى نقلة نوعية في المناطق الحارة ، والمناطق ذات الرطوبة المنخفضة .
وقد سبق أن نال كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل الجائزة الذهبية في الدورة التاسعة والثلاثين لمعرض جنيف العالمي للمخترعين الذي أقيم في الفترة 6-10 إبريل2011م، بالإضافة إلى حصوله على الميدالية الفضية خلال فعاليات معرض ماليزيا الدولي العاشر للابتكار والاختراع الذي أقيم في العاصمة الماليزية كوالالمبور خلال الفترة من 17-19 فبراير 2011م، كما نال جائزة مركز الابتكارات بجامعة الملك سعود، وجائزة معالي مدير الجامعة للتميز في الشراكة المجتمعية، ولديه ستة ابتكارات جديدة تحت التسجيل في المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع.

http://www.aleqt.com/2011/11/26/article_601706.html