Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

12‏/03‏/2011

برنامج الأمم المتحدة للبيئة يرصد تراجعا حادا في مستعمرات النحل ويحذر من التبعات



برنامج الأمم المتحدة للبيئة يرصد تراجعا حادا في مستعمرات النحل ويحذر من التبعات جنيف - 11 - 3 (كونا) -- رصدت دراسة صادرة عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة اليوم تراجع مستعمرات النحل في الشرق الأوسط بنسب تتراوح بين 10 و85 في المئة وفي أوروبا بنسب تتراوح بين 10 و30 في المئة وفي اليابان 25 في المئة وفي الولايات المتحدة تبلغ نحو 30 في المئة.
وقالت الدراسة "إن تراجع دور النحل في التلقيح الطبيعي سيؤدي دورا في تحديد مستقبل البشرية الجماعي في القرن 21 حيث يقوم النحل بتلقيح 70 في المئة من المحاصيل التي توفر 90 في المئة من المواد الغذائية في العالم".
وحددت أكثر من عشرة عوامل تؤدي الى هذا الانخفاض الهائل كما رصدت المخاطر المحتملة من وراء هذا الانخفاض وانعكاساته السلبية على البيئة والثروة النباتية في العالم.
وتوصلت الدراسة الى وجود امراض فطرية خبيثة يمكن ان تكون مميتة بالنسبة للنحل تنتقل من منطقة إلى أخرى من خلال الحركة التجارية الواسعة في العالم اليوم.
وأدت زيادة استخدام مواد كيميائية في الزراعة يمكن أن تكون ضارة أو سامة بالنسبة للنحل الى القضاء عليه الى جانب التغيرات السلبية للمناخ التي ادت الى تغيير مواعيد ازدهار النباتات وتغير أنماط هطول الأمطار ما اثر بدوره على نوعية وكمية إمدادات الرحيق.
وفي الوقت ذاته تشير الى احتمال ضياع نحو 20 الفا من النباتات المزهرة والتي تعتمد عليها العديد من أنواع النحل ما لم يتم بذل جهود للحفاظ عليها.
وتشدد الدراسة على ضرورة العمل بشكل جماعي مترابط لعلاج تلك الظاهرة موضحة أن النحل يمثل الإنذار المبكر للتأثيرات الأوسع على الحياة الحيوانية والنباتية التي ستنعكس أيضا على الأمن الغذائي ولها انعكاسات اقتصادية وبيئية ذات أهمية للنباتات والحيوانات.
وقال الباحث في المركز السويسري لأبحاث النحل الدكتور بيتر نيومان احد واضعي التقرير "إن التحول من الريف الى المدن منذ منتصف القرن الماضي أدى إلى انخفاض في اعداد النحل البري وغيره من الملقحات".
وأوضح ان هذه الدراسة تؤكد وجود مجموعة من العوامل تجعل مستعمرات النحل الاصطناعية أكثر عرضة للتدهور والانهيار مشددا على أهمية الحصول على ما وصفها ادارة أكثر ذكاء للتعامل مع خلايا النحل بصورة توفر استمرارية ادائها.
http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesP...59&********=ar






ليست هناك تعليقات: