Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

18‏/03‏/2011

"الحشرات الراقصة".. أسرار وحكايات


مـحـيـط - مــروة رزق
في عالم الحشرات أسرار علمية كثيرة، ولقد اكتشف العلماء بعض حقائق هذا العالم.. ولكن لا تزال هناك أسرار كثيرة لم نعرفها.. وفي هذه الندوة نقترب من عالم الحشرات ونتأمل بعض هذه الأسرار التي عرفها العلم وأصبحت حقائق علمية..
ومن بين هذه الأسرار أن الملك مينا موحد القطرين مات بحساسية مفرطة للدغة دبور سببت له صدمة تحسسية قاتلة، وأن أغلب المخلوقات حشرات بنسبة 80 %، بالإضافة إلى عرض دروس فى الذكاء من عالم النمل، وكيفية الاستفادة من النحل باعتباره صيدلية الشفاء، كانت هذه الأسرار موضوع ندوة علمية شيقة نظمتها ساقية الصاوي تحت عنوان "الحشرات الراقصة" وألقاها الأستاذ الدكتور مجدي بدران زميل معهد الطفولة جامعة عين شمس واستشاري حساسية ومناعة الأطفال والمراهقين وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة..
وبدأت الندوة بعرض مجموعة من الأفلام التسجيلية الحديثة التي تؤكد رقص الحشرات خاصةً قبل التزاوج وعند الإستيلاء على الفرائس.
حياة النمل.. أسرار ومفاجآت
وعن الحياة الخاصة للنمل، أكدت الأبحاث أن هذا المخلوق يعتبر من أطول الحشرات عمرًا على الأرض، لأنه يعيش من بضعة أشهر إلى عدة سنوات وقد يصل عمر الملكة إلى 20 عاماً، أما ذكور النمل فعملها محصور في التزاوج فقط في تلقيح الملكة، فحينما تقرر الملكة التزاوج يأتي واجبها وبعد ذلك تموت الذكور مباشرةً، فأثناء عملية التزاوج تطرح الملكة أجنحتها، وتفرز رائحة تميز رائحة المستعمرة.
وأوضح بدران أن النمل عُرف منذ القدم بكثرته وانتشاره في كل مكان، فهو يمثل 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض، وتبلغ أنواعه ما يقرب من 20.000 نوع تنتشر تقريباً في كل مكان، منه من يعيش عمره تحت الأرض، وآخر يعيش فوقها أو بين الأشجار، وقد تجده في سهول القطب الشمالي أو حتى عند خط الاستواء.
وقد وردت في القرآن الكريم سورة كاملة باسم "النمل"، " وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ {17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَايَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ {18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ ) "سورة النمل :17ـ19".. هذه الآيات الكريمة وصفت موكب سليمان المهيب وحوله جنده من الجن والإنس والطير، وعند اقترابه من وادي النمل، إذا بنملة تحمل هموم شعبها، وتنبههم بأن خطراً قادماً سوف يهدد أفراد قومها نتيجة وطء أقدام سليمان وجنده.
نرى وجه الإعجاز العلمي فى تلك الآيات أن القرآن ذكر كلمة نملة بلفظ المؤنث : قَالَتْ نَمْلَةٌ.فقد ثبت علمياً أن النملة الأنثى العقيمة هى التي تقوم بأعباء المملكة من جمع الطعام ورعاية الصغار والدفاع عن المملكة وتخرج من الخلية للعمل، أما النمل المذكر فلا يظهر إلا في فترة التلقيح ولا دور له إلا في تلقيح الملكات, كما تشير الآيات المعجزة وتدل على وجود لغة تفاهم بين أفراد النمل: قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ.
فقد اكتشف العلماء أن للنمل لغات تفاهم خاصة بينها وذلك من خلال تقنية التخاطب من خلال الشفرات الكيماوية وربما كان الخطاب الذي وجهته النملة إلى قومها هو عبارة عن شيفرة كيماوية. وهناك روائح إضافية تعمل بمثابة بطاقة شخصية أو جواز سفر للتعريف بشخصية كل حشرة أو فرد من أفراد المستعمرة.
تلك الكيماويات يطلق عليها "الفرمونات" تنتج من غدة قرب الشرج. حينما تلتقي نملتان فإنهما تستخدمان قرون الاستشعار، وهى الأعضاء الخاصة بالشم، لتتعرف الواحدة على الأخرى.
وقد وجد أنه إذا دخلت نملة غريبة مستعمرة لا تنتمي إليها، فإن النمل في هذه المستعمرة يتعرفن عليها عن طريق رائحتها ويعتبرها عدواً، ثم يبدأ في الهجوم عليها، حينما تعثر النملة الكشافة على مصدر للطعام فإنها تقوم على الفور بإفراز "الفرمون" اللازم من الغدد الموجودة في بطنها لتعليم المكان ثم ترجع إلى العش، وفي طريق عودتها لا تنسى تعليم الطريق حتى يتعقبها زملاؤها، وفي الوقت نفسه يضيفون مزيداً من الإفراز لتسهيل الطريق أكثر فأكثر.
ومن العجيب أن النمل يقلل الإفراز عندما يتضاءل مصدر الطعام ويرسل عدداً أقل من الأفراد إلى مصدر الطعام، وحينما ينضب هذا المصدر تماماً فإن آخر نملة، وهى عائدة إلى العش لا تترك أثراً على الإطلاق.
وقد أشار القرآن الكريم إلى حقيقة علمية كبيرة وهي ذكاء النمل وقدرته على المحاكمة العقلية والفكرية ومواجهة الأخطار وذلك من خلال هذه القصة التي حدثت مع نبي الله سليمان عليه السلام فقد استطاعت نملة صغيرة من تحديد مكان سليمان والطريق الذي سوف يمر به وهذا لم يكن ليتم لولا هذه القدرات الخارقة التي يتمتع بها النمل. فالنمل يملك جهازاً عصبيا ًمتطوراً حيث يظهر الدماغ تحت المجهر متكون من فصين رئيسيين يشبه مخ الإنسان ومن مراكز عصبية وخلايا حساسة.
ومن أهم المعالم الميزة لمستعمرة النمل المشاركة في الغذاء: فإذا تقابلت نملتان وكانت إحداها جائعة أو عطشى والأخرى تملك شيئاً في بلعومها لم يمضغ بعد فإن الجائعة تطلب شيئاً من الأخرى التي لا ترد الطلب أبداً وتشاركها في الأكل والشرب.. وتقوم النملات العاملات بتغذية اليرقات بالغذاء الموجود في بلعومها وفي أغلب الأحيان تكون كريمة مع غيرها وبخيلة مع نفسها بشأن الغذاء.
لا تكتفي النملات بمشاركة أخواتها بالطعام الذي تحمله في معدتها بل تقوم بتنبيه الباقيات إلى وجد طعام أو كلأ في مكامن ما صادفته وهذا السلوك لا يحمل في طياته أي معنى للأنانية. وأول نملة تكشف الغذاء تقوم بملء بلعومها منه ثم تعود إلى المستعمرة .وفي طريق العودة تقوم بلمس الأرض بطرف بطنها تاركة مادة كيماوية معينة ولا تكتفي بذلك بل تتجول في أنحاء المستعمرة بسرعة ملحوظة ثلاث أو ستة مرات وهذه الجولة تكفي لإخبار باقي أفراد المستعمرة بالكنز الذي وجدته. وعند عودة النملة المكتشفة إلى مصدر الغذاء يتبعها طابور طويل من أفراد المستعمرة.
أسرار النملة في سطور
- للنمله عينان من العيون المركبه تحتوى آلاف العدسات تسمح برؤية ممتازه لأدنى حركة من حولها.
- تحمل النمله غدة فوق الأرجل الخلفية تفرز مادة تعمل كمضاد للميكروبات.
- تموت الذكور المجنحه بعد التزاوج وتبدأ الأنثى الملكه القادمه فى إنشاء المستعمرة بوضع البيض بأعداد تصل إلى الملايين, وتتغذى على جناحيها.
- يتراوح عمر النمل من عده شهور إلى عده سنوات، وربما تعيش الملكة عشرين عاماً.
- يستطيع النمل حمل مايعادل 50 ضعف وزنه.
- معدة النملة إثنتان واحدة لها والأخرى لزميلاتها.
- سرعة المشى عند النمل : 300 متر / ساعة.
فوائد النمل
- بدأت ظاهره تربيه النمل فى أوربا خاصةً ألمانيا وهى نظيفه قليله التكلفه لاتسبب ضوضاء.
- يستخدم النمل الصيني كمشروب مقوي يحسن كفاءه جهاز المناعة لأنه غنى بعنصر الزنك.
- فى كولومبيا تباع ملكة النمل بتسعه جنيهات مصريه, وفى المكسيك طبق النمل بمائتى جنيه.
- بعض الجيوش توصي بأكل النمل عند تعذر وجود طعام.
- فى 2 – 6-1995 تحطمت طائره سكوت اوجرادى الطيار الأمريكى في غابات البوسنه وعاش 6 أيام على النمل فقط.
الحشرة الناسكة "السرعوف"
الحشرة-الناسكة

يرى بدران أن حشرة "السرعوف" صديقة لنا ولكن لا نعرفها، فهى تسمى أيضاً حشرة "فرس النبي"، كما تسمى أيضاً الحشرة "الناسكة" أو "المصلية، حيث أنها تثنى الأرجل الأمامية وترفعها للأمام كأنها تكبر, وتنثنى للأمام كأنها تسجد.
فهى الحشرة الوحيدة فى العالم التي تستطيع تحريك رأسها دورة كاملة 180 درجة, مما يمكنه من متابعة أعدائها، كما أنها تجيد فنون التميه والإختباء ويتلون جلدها بلون البيئة المحيطة بها.
وتتغذى هذه الحشرة على الديدان مما يجعلها من جنود الطبيعة التي تحرس المزارع من الأفات الزراعية و الحشرات خاصةً الجراد، كما أن تربية حشرة "فرس النبي" أصبحت تجارة رائجة, خاصةً مع الزراعة العضوية من دون استخدام الأسمدة والمبيدات أو أي مادة كمياوية.
جانب خاص من حياة النحل
وعن الكثير من الأسرار التي لم نعرفها عن حياة النحل، كشف باحثون بأن النحلة لديها إبر وخز في ذيولها، كما أنها شديدة الدقة في بناء بيوتها وترقص للاتصال والتحاور مع بعضها البعض وتقوم بعمل كل ما تحتاج عمله في الحياة في حوالي ستة أسابيع.
وأكد بدران أن عمل الملكة الحقيقي هو إنتاج البويضات، فالملكة هى الأنثى الوحيدة المكتملة جنسياً، أما العاملات فلم تكتمل الأعضاء الجنسية لديهن، ولا تقوم الملكة برعاية أبنائها ولكنها تعتمد على العاملات اللاتي يحضن صغار النحل ويطعمهن الطعام.
أما العاملات أنفسهن فهن اللاتي يقررن متى وأين يجمعن رحيق الأزهار، وهن اللاتي يقررن متي تستبدل ملكتهن، وهن اللاتي يحددن متى يهاجرن في حشد كبير لتشكيل خلية جديدة فلا خلاف بين العاملات ولا صراع .
أما الذكر لا يستطيع سوى عدد قليل منهم في إنجاز مهمتهم في الحياة، ألا وهي تلقيح الملكة وتـتسبب عملية التزاوج هذه في موت الذكر الذي يؤدي إلى تلك المهمة، والحقيقة أنه لو لم يكن هناك ذكور لما أمكن حدوث الإخصاب، ولأدى ذلك إلى موت الخلية.
وعندما تموت الملكة تبدأ شغالات الشمع بناء عدد من الخلايا الملكية وهي ذات شكل مميز شبيه بإصبع القفاز، وتقوم الشغالات بتربية عدة يرقات ملكية في آن واحد بتلقيمها الغذاء الملكي، وما أن يتم فقس أول بيضة عن ملكة حتى تبدأ حملة قتل جماعية تستهدف جميع العذاري الملكات التي لم تنته من تطورها بعد، فالتشريعات في مملكة النحل تقضي بأن لا يبقي في المملكة الواحدة سوى ملكة واحدة فقط.
وأول ما تقوم به الملكة الجديدة ضمن استعدادها لرحلة الزفاف، وهو قتل منافساتها من الملكات، وإذا تصادف أن خرجت ملكتان في آن واحد فإنه يحدث بينهما نزال ينتهي بموت إحداهما.
وبعد أسبوع من الاستعداد والتجهيز تبدأ مراسم الزفاف الملكي، فتغادر الملكة الخلية وتحلق فوقها من جهات عديدة، كي لا تخطئ طريق الرجوع بعد الانتهاء من عملية التلقيح، ثم تقوم ببث عطرها الملكي الجذاب المثير، وترسل أنغامها الرنانة المغرية.
ويبدأ الطيران وتلحق بها الذكور بعزيمة ونشاط، وكلما أوشك أحدهم على اللحاق بها زادت سرعتها وارتفعت في الفضاء.
ويتساقط بعض الذكور واحداً تلو الآخر حين يعجزون عن اللحاق بها، ولا يبقى معها إلا قلة من الذكور، وهنا تنطلق بأقصى سرعة تستطيعها، وترتفع لأعلى مسافة يمكنها بلوغها، ويظفر بها أقواها بنية وأجلدها على تحمل المشاق ، ويتم تلقيحها وتنتهي مراسم الزفاف الملكي بعد 15 - 35 دقيقة من بدئها.
وتعود الملكة العروس جارة خلفها تركة عريسها الفقيد، الدالة على نجاح الزفاف، إذ ينفصل عضو التذكير ومعه جزء من أحشاء الذكر المسكين فور الانتهاء من التلقيح، وينـزف ذكر النحل المسكين حتى الموت، بينما تبادر الوصيفات إلى تنظيف الملكة مما علق بها، وتعم الفرحة أرجاء المملكة، وتبدأ العاملات بتجهيز عيون شمعية جديدة استعداداً لوضع البويضات فيها.
ويقدر العلماء أن الملكة تضع حوالي 200 - 250 ألف بويضة في الموسم الواحد، وتترك وراءها قرابة مليون بويضة.
العسل فى الإسلام
علمنا من القرآن الكريم أن العسل وسيله للشفاء ( يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِّلنَّاسِ إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) سورة النحل ـ 69 وذكرت عدة أحاديث النبوية فوائد العسل, مثل (عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن) رواه ابن ماجة والحاكم في صحيحه.
وأوضح بدران أن العسل يحتوي على فيتامينات ومعادن، وأحماض أمينية، ومضادات أكسدة متعدده تختلف فى الكم والنوع حسب نوعية العسل.
وهناك أكثر من300 نوع من العسل، ويحتوي العسل ذا اللون الغامق على مضادات أكسدة أكثر، لكن لكل نوع من أنواع العسل له تركيبه خاصة تعتمد على نوعيه الرحيق وطرق تربية النحل والمحاليل السكريه التي ربما تستخدم في التغذية الصناعية للنحل.
وعرف القدماء العسل كغذاء ودواء، وقد استخدم الفراعنه العسل فى التحنيط, كما استخدمه الفراعنة والاغريق والرومان كعلاج، كما استخدمته كليوباترا مع اللبن للتجميل وتنعيم بشرتها في حماماتها الشهيره، كما استخدمته نساء الصين مع بذور البرتقال للتخلص من التجاعيد.
وأضاف بدران أن العسل يرفع المناعة، لأنه يوفر أملاح معدنية هامه كالحديد والنحاس والمنجنيز والكالسيوم والكبريت والبوتاسيوم والفسفور, بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من الفيتامينات المضادة للأكسدة.
وعن حبوب اللقاح، أكد بدران أن حبوب اللقاح تحتوى على العديد من البروتينات والانزيمات ومضادات الأكسده وكافه الفيتامينات والمعادن الهامه لصحه الإنسان وموانع للسرطان ومنشطات للنمو ومحفزات للذكاء, والعديد من الأحماض الأمينيه اللازمه لتخليق العديد من البروتينات.
أما غذاء ملكات النحل الذي تفرزه شغالات النحل لتتغذى عليه ملكات النحل طوال حياتها وكذلك تتغذى علية يرقات الشغالات والذكور لمدة الثلاثة أيام الأولى من عمرها. هذا الغذاء غنى بـ22 حمض أميني ومواد تعمل كمضادات حيوه طبيعيه بلا أثار جانبيه.
ودعا بدران في نهاية الندوة إلى نشر شعار كن نشيطاً فالنشاط مفتاح التفوق وعلينا الإقتداء بالنمل لزيادة الذكاء, وتحسين الأداء، فلقد ضرب الله لنا بهم مثلاً يعلم للإنسان فى كل زمان وكل مكان.
لا تيأس.. أنت قوى بالرغم من احساسك بالضعف، فكـن دائـمـاً إيـجـابـيـاً لا تـنـسـحـب ولا تـسـتـسـلـم، كن واثق الخطوة تمشي ملكاً وابحث عن طريق آخر لتصل إلى هدفك.
http://www.moheet.com/show_files.aspx?fid=395260&pg=11




ليست هناك تعليقات: