Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

03‏/05‏/2011

لبنان/ ندوة في أميون عن "ادارة المناحل وامراض النحل"


عقد مركز ارشاد الكورة الزراعي ندوة عن "ادارة المناحل وامراض النحل"، بدعوة من وزارة الزراعة، في مركز المطالعة والتنشيط الثقافي CLAC في أميون، شارك فيها رئيس مجلس بلدية أميون جرجي بركات، منشطة المركز جويل عبيد، فاعليات وحشد من النحالين .
بداية النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيب وتعريف من رئيسة مركز ارشاد الكورة الزراعي المهندسة مروى حمود عرفت خلالها بالمركز ونشاطاته، وتناولت عناوين الندوات والزيارات الميدانية الحقلية التي سيقوم بها المركز في المرحلة المقبلة.
استهل رئيس قسم تربية النحل في وزارة الزراعة رمزي المغربي كلامه بعرض سريع "لواقع النحالين في لبنان وعددهم وكيفية انتشارهم ، ثم قدم شرحا مفصلا عن كيفية ادارة المناحل عند الازمات "والذي يتطلب حدا ادنى من الخبرة لدى النحال، ودقة ملاحظة وانتباه الى القفران وحولها وتحتها والى مراقبة النحل ومقدار الانتاجية التي من خلالها يتمكن النحال من معرفة كل طارىء يحدث في منحله".
ووجه النحالين الى "اعتماد طريقة تربية النحل المترحلة أي الانتقال به من منطقة الى اخرى على ارتفاع يقارب الخمسماية متر على الاقل خلال ثلاثة مواسم، عند انتهاء كل موسم قطاف يتم ترحيله الى نقطة اعلى، مما يؤمن للنحال مواسم وافرة من العسل، كما ان انزال النحل يجب ان يتم على مراحل وتدريجيا وليس دفعة واحدة".
وحذر من "التطريد اثناء الانتاج،اذ المطلوب الفصل بين الاثنين، وشجع على ضرورة استبدال الشمع القديم بالشمع الجديد لتجنب تكاثر الامراض والفطريات وتراجع الانتاجية".
وعدد الامراض التي تصيب النحل بشكل عام واهمها "مرض التقلص والذي يتطلب ابدال الملكة، ومرض التعفن الخطير جدا والمعدي، والتعفن الاوروبي الاقل خطورة، والتكيس، والنوزاما وسببه شرب النحل لمياه ملوثة، والتكلسوهو من الامراض الفطرية، والاكاريوز".
وختم المغربي موزعا استمارات على النحالين لتعبئتها بغاية اصدار "بطاقة نحال" واحصاء عدد النحالين الفعليين في لبنان، وأكد "ان المساعي مستمرة بالمطالبة باعطاء رخص لفانات خاصة بنقل النحل واغراضه ومعداته".
http://www.lebanonfiles.com/news_desc.php?id=235145


ليست هناك تعليقات: