Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

08‏/05‏/2011

الأردن/ خلية نحل زجاجية لمراقبة حركة النحل وجني العسل


الموقر 15 آذار(بترا)-
أنشأت محطة معرفة النقيرة خلية زجاجية لمراقبة حركة النحل وعملية جني العسل واتاحة الفرصة أمام المهتمين لدراسة سلوك النحل نظريا وعمليا .
وتتيح الخلية من خلال الدورات التدريبية التي تنفذها المحطة مشاهدة عملية للنحل وكيفية جمع العسل دون الحاجة إلى زيارات ميدانية لمشروعات تربية النحل في الحقل ،حيث يدخل النحل إلى الخلية الزجاجية ويخرج منها من غير تأثير على الأشخاص داخل المحطة.
وقال مصمم المحطة مشعل الكعابنة ان فكرةالمشروع (الخلية ) بدأت قبل عام حين قام بتصفح احد مواقع الانترنت الذي يتحدث عن مشروع مماثل في ألمانيا ونظرا لان الدورات عن النحل تعطى نظريا قرر تنفيذ هذا المشروع تطبيقا عمليا على ارض الواقع للتدريب ومراقبة ودراسة سلوك النحل.
واضاف انه أسس مشروعا لتربية النحل وأصبح لديه حاليا خمس مناحل بواقع 80 خلية ما أكسبه خبرة كبيرة في تربية النحل وأسهم في إيجاد دخل إضافي له ،مشيرا إلى أهمية مثل هذه المشروعات في تحسين البيئة الزراعية ودور النحل في تلقيح النباتات وزيادة الغطاء النباتي إضافة إلى فوائد العسل وحبوب اللقاح الغذائية والعلاجية المختلفة.
وبين انه اكتسب الخبرة لتأسيس المشروع من خلال دورة تدريبية نفذتها وزارة الزراعة ومن خلال مواقع الانترنت ،موضحا انه انشأ موقعا الكترونيا حول النحل في المملكة يتضمن معلومات حول النحل وأنواعه والأمراض التي تصيبه وطرق علاجها وفوائد العسل .


ليست هناك تعليقات: