Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

27‏/05‏/2011

نباتات تفرز مواد كيميائية منفرة للحشرات لمجرد وجود بيض لها


برلين: تدافع الكثير من النباتات عن نفسها ضد الحشرات الجائعة من خلال فرز مواد كيميائية منفرة لهذه الحشرات. غير أن علماء ألمان أكدوا أن مجرد وجود بيض لهذه الحشرات يمكن أن يستفز أشجار الصنوبر ويجعلها تفرز هذه المواد اتقاء لهجوم اليرقات التي من المنتظر أن يفقس عنها البيض وذلك حسبما ذكر علماء ألمان في مجلة بروسيدنجز التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا.
ودرس ايفو بييرت و ديانا كوبكه من جامعة برلين الحرة تأثير بيض دبور ديبريون بيني الذي يتطفل على شجر الصنوبر على هذا الشجر، حيث جعلوا هذه الحشرة واسعة الانتشار تضع بيضها على غصون أشجار الصنوبر في المعمل، ثم قارنوا سرعة نمو يرقات البيض الذي وضع على أوراق هذه الغصون مع سرعة نمو اليرقات التي وضعت على أوراق أغصان في نفس عمر أغصان المعمل والتي لم يوضع عليها بيض للحشرات.
وتبين للباحثين أن اليرقات التي نمت على غصون عليها بيض نمت بشكل أبطأ كما تراجعت نسبة استمرار اليرقات على قيد الحياة بنسبة أكثر من الربع (26%) خلال أول يومين مقارنة بالأغصان التي لم يوضع عليها بيض.
وازداد هذا التأثير السيء لبيض الحشرات إلى 60% مع نهاية تطور اليرقات. كما وجد الباحثون أن الدبابير البالغة التي تتطفل على أوراق الصنوبر تضع بيضا أقل على غصون الأشجار التي عليها بيض لها.
ورأى الباحثون في ذلك كله مؤشراً على أن شجر الصنوبر يتمتع بنوع من الإنذار الجيني ضد الحشرات التي تتطفل عليه.
ونشطت اثنان من إنزيمات شجر الصنوبر التي وضع عليها بيض وهما الإنزيمان المسئولان عن إنتاج مواد تعتبر بمثابة مبيد حشري طبيعي. وتبين للباحثين أن تركيز هذين الإنزيمين بلغ أعلى نسبة له عندما قاربت اليرقات على الفقس ثم انخفض بعدها.
ورغم أن تركيز المواد المناعية لدى الغصون التي عليها بيض حشرات لم يكن أعلى منه لدى الغصون التي بدون بيض، إلا أن رد الفعل الجيني الصادر عن الغصون التي عليها بيض حشرات يمكن أن يكون حسب ترجيح العلماء "تحذيراً" للنباتات من قدوم حشرات جائعة.
http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=467918&pg=11

ليست هناك تعليقات: