Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

03‏/05‏/2011

السعوديه/وفد ألماني ـ روماني يطلع على صناعة النحل بالباحة


الباحة: محمد آل ناجم
زار وفد من جمعيات النحل الألمانية والرومانية أمس منطقة الباحة ضمن الزيارات التثقيفية لمعرفة منتجات العسل وكيفية تربية النحل والتعرف على طبيعة المنطقة. وأوضح رئيس اتحاد النحالين العرب، المشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل، رئيس جمعية النحالين التعاونية، الدكتور أحمد الخازم، أن الوفد ضم رئيس جمعية العلاج بجمعيات النحل الألمانية والرومانية الدكتور استيفان استان كاسيو، ورئيس اتحاد النحالين العالمية الدكتور جل راتيا، ورئيس جمعية العسل العالمية الدكتور استيفان بقدا نوف، ورئيس اتحاد النحالين الآسيوي الدكتور سيري وات.
وأضاف أن الوفد زار سوق السبت القديم ببلجرشي، وشاهدوا أنواع العسل المعروضة بالسوق، واستمعوا إلى المشاكل التي قد تواجه النحالين وكيفية معالجتها. وأفاد الخازم بأن جامعة الباحة وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل في جامعة الملك سعود، لإطلاق برامج دبلوم تربية النحل، مؤكداً أن ذلك يعدّ الخطوة الأولى نحو تحويل مهنة تربية النحل من عادة مكتسبة إلى درسٍ أكاديمي بإشراف خبراء عالميين، وسيكون نواةً لإطلاق عددٍ من المشاريع البحثية والأكاديمية بين الجامعة والكرسي. وأضاف أنه يجرى حالياً الحصول على اعتراف من قبل وزارة الخدمة المدنية بهذا الدبلوم الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الجامعات السعودية.
من جهته، أكد مدير جامعة الباحة الدكتور سعد محمد الحريقي أن الدبلوم سينطلق العام المقبل وسيكون نقلةً في مهنة النحالين، ويشمل اتفاق التعاون إعداد وتنفيذ المشاريع البحثية المشتركة وتبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين إضافة إلى تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية لتنمية مدارك النحالين ورفع مستواهم المهني وإعداد الدروس والمشاريــــع التطويريـة في مجـال منتجات النحل وتنظيم المؤتمــرات والنـدوات والمهرجانـــات وورش العمل.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News...1&CategoryID=5


ليست هناك تعليقات: