Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

04‏/02‏/2013

الجزائر تسعى لرفع إنتاج العسل إلى 100 ألف طن سنويا


تسعى الفيدرالية الجزائرية لمربي النحل بالتعاون مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية إلى رفع إنتاج عسل النحل بالجزائر إلى 100 ألف طن في آفاق 2020.
الفدرالية تسعى إلى تطوير تربية النحل وإنتاج العسل عبر مجموعة من الآليات الذاتية على رأسها تنظيم المهنة وإشراك كل المتدخلين في المساهمة في وضع سياسة وطنية لإنتاج عسل النحل وكذا عبر آليات الدعم التي خصصتها الوزارة والتي تنطلق فعليا هذه السنة لرفع الإنتاج وتحسين نوعيته و خلق فرص عمل.
أول إجراء في هذا السبيل هو تطوير المهنة بتوسيع الفدرالية التي تضم مربي النحل لتشمل كل المتدخلين في العملية من مصنعي أدوات الإنتاج المختلفة إلى مستوردي المواد الأولية وغيرهم.
ولهذا الغرض سيتم عقد جمعية عامة للفيدرالية بالجزائر العاصمة نهاية فيفري أو بداية مارس المقبلين يتم خلالها تعديل القانون الأساسي للسماح لهذه الفئات بالعضوية بالفدرالية.
الفيدرالية الجزائرية لمربي النحل تعول كثيرا على مشروع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الخاص بتوفير 1 مليون خلية نحل للمربين لتطوير النشاط وترقية تربية النحل الذي خصص له مبلغ 26 مليار دينار.
هذا البرنامج الذي تأخر انطلاقه منذ 2010 وإنطلق بشكل محتشم نهاية السنة الماضية ويعول على انطلاقته الفعلية هذه السنة سيمكن مع نهاية 2014 من خلق 100 ألف منصب شغل في تربية النحل والنشاطات المرتبطة بها.
وحسب مربي النحل في الجزائر، ان الجزائر تتمتع بإمكانيات كبيرة في تربية النحل غير مستغلة بالشكل اللائق حاليا حيث تتوفر على حوالي 200 ألف مربي وقرابة 6ر1 مليون خلية نحل وفرت خلال سنة 2011 حوالي 60 ألف طن من العسل إلا أن ذلك الإنتاج تراجع سنة 2012 بسبب الظروف المناخية الصعبة التي تسببت في ضياع حوالي 350 ألف خلية نحل.

http://www.nuqudy.com/%D8%A7%D9%84%D...9_%D8%A5-22359

ليست هناك تعليقات: