أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

07‏/02‏/2013

اليمن/الزراعة تعتزم توزيع 11 الف و400 خلية نحل على النحالين في حضرموت والمهرة



قال وزير الزراعة والري المهندس فريد مجور أن الوزارة تعتزم توزيع 11 ألف و400 خلية نحل على النحالين في محافظتي حضرموت والمهرة.
وأوضح الوزير مجور لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن تلك الخلايا تأتي في اطار مشروع دعم انتاجية العسل لمساعدة المتضرريين من السيول في محافظتي حضرموت والمهرة والذي ينفذه المركز العربي لتنمية المناطق القاحلة بتمويل من البنك الاسلامي الدولي .
وأشار الى أن وزارة الزراعة والري تسعى من خلال المشروع الى دعم وتطوير انتاجية العسل في المحافظتين ومساعدة النحالين وتمكينهم من الاستفادة من انتاجية العسل في تحسين دخلهم المعيشي .
ولفت الى أن خلايا النحل التي سيتم توزيعها تشمل 6 آلاف و840 خلية في وادي حضرموت و 3 آلاف و420 خلية في ساحل حضرموت وألف و140 خلية في محافظة المهرة .
ووفقا لبيانات الاحصاء الزراعي فإن انتاجية محافظة حضرموت من العسل خلال العام 2011م بلغت 845 طن و 636 كيلو جرام فيما بلغ انتاج محافظة المهرة 529 كيلو جرام خلال نفس العام .
وبحسب البيانات فإن انتاجية اليمن من العسل خلال العام 2011م سجلت ألفين و561 طن مقارنة بألفين و546 طن في عام 2010م .
ويعد العسل اليمني من أجود أنواع العسل في العالم ويحظى بإقبال واسع على شراءه من قبل المستهلك الأجنبي والعربي ويشتهر بجودته العالية وسمعة وشهرته منذ القدم.
وهناك انواع مختلفة من العسل منها عسل السدر والمراعي والسمر والضبى والدوعني وغيرها، ويدخل العسل في صناعة العديد من المستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل وله قيمة غذائية كبيرة كما يستخدم في معالجة العديد من الأمراض .
http://www.sabanews.net/ar/news297004.htm


إرسال تعليق