أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

04‏/02‏/2013

الجزائر/إنخفاض منتوج العسل من 60 ألف طن إلى 35 ألف


كشف رئيس الفيديرالية الجزائرية لجمعيات مربي النحل، السيد محمود لكحل، أن الإنتاج الوطني من العسل انخفض من 60 ألف إلى 35 ألف طن الموسم الماضى، بسبب موجة البرد والثلوج التي تساقطت في الشتاء. كما قلصت هذه العوامل المناخية عدد خلايا النحل، بأكثر من 350 ألف خلية.
وأوضح نفس المتحدث بأن عدد النحالين يقدر بحوالي 200 ألف، يتوفرون على أكثر من مليون خلية نحل، مؤكدا أن الفيدرالية تسعى إلى إنتاج 100 ألف طن من العسل في آفاق 2020، معربا عن أمله في''خفض سعره لجعله في متناول القدرة الشرائية للمستهلك ولتقليص حجم العسل المستورد الذي نشك في نوعيته، لأننا تأكدنا أن مصدره الصين، وإن تم تسويقه تحت تسميات عربية''. وقدّر نفس المسؤول كمية العسل المستورد في ظرف 5 سنوات الماضية، بحوالي 218 ألف طن.
جاء ذلك خلال الملتقى الجهوي لنحالي الجهة الغربية، المنعقد بمدينة بوحنيفية بولاية معسكر، بحضور ممثلي مربي النحل. وانتقد رئيس الفيدرالية لمربي النحل فرض الضرائب على النحالين المبتدئين، وأوضح بأن الإشكال سيطرح على السلطات المركزية المعنية، محملا مسؤولية هذا الإجراء لمديريات المصالح الفلاحية بالولايات التي ترسل قوائم المستفيدين من الدعم الخاص بالنحاليين إلى مصالح الضرائب. وأشار نفس المتحدث إلى الفرص التي تتيحها تربية النحل بالنسبة للشباب في مجال مناصب العمل، كما استعرض أنماط الدعم التي تخصصها الدولة للنحالين، من خلال برنامج خماسي خاص بهذه الشعبة في إطار ميزانية التنمية الريفية المقدرة بحوالي 26 مليار دينار.

http://www.elkhabar.com/ar/economie/321104.html
إرسال تعليق