أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

23‏/02‏/2013

باحثون من جامعة الإمارات يحققون سبقا علميا في معالجة السرطان بعسل المانوكا



أظهرت دراسة نشرت حديثا من قبل فريق من الباحثين البارزين في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات العربية المتحدة أن للعسل آثارا ايجابية في معالجة السرطان .
وقدمت الدراسة برهاناً علمياً قوياً على أن عسل المانوكا المستخلص من الرحيق الذي يجمعه النحل من شجرة المانوكا في نيوزلندا يثبط بفاعلية نمو أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية تشمل سرطان الثدي والجلد والقولون الى جانب فعاليته في تقليل الآثار الجانبية السمية المرافقة للعلاج الكيميائي لمرضى السرطان.
ترأس الفريق البحثي الأستاذ الدكتور باسل الرمادي رئيس قسم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الامارات حيث تم نشر الدراسة التي تحمل عنوان "الحقن الوريدي لعسل المانوكا يثبط من نمو الأورام السرطانية ويحسن من علاجها في الحيوانات المخبرية عند استخدامه مع العلاج الكيميائي" في مجلة "بلوس وان " أحد أهم الدوريات العلمية.
وقال الدكتور الرمادي "يعرف عسل المانوكا بخصائصه العلاجية كمضاد للبكتيريا والتئام الجروح منذ القدم إلا أنه تمت دراسة آثار عسل المانوكا المحتملة على الخلايا السرطانية بشكل مفصل وفي هذه الدراسة استخدم الفريق البحثي ثلاثة أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية في الانسان أو الفئران المخبرية وتبين أن إضافة كميات قليلة تدريجياً من عسل المانوكا بنسبة 01ر في المائة يمكنه وقف نمو الخلايا السرطانية حيث قام الباحثون بعمل سلسلة من التجارب للكشف عن نشاط عسل المانوكا المضاد للسرطان على أساس جزيئي وقدمت نتائجنا البرهان على أن عسل المانوكا يعمل مباشرة عن طريق الحث على الاستماتة أو الموت الخلوي المبرمج في الخلايا السرطانية ..مشيرا الى ان الاستماتة تعرف بأنها عملية فيسيولوجية تستخدمها جميع الكائنات متعددة الخلايا لموازنة احتياجاتها من انتاج الخلايا الجديدة والتخلص من الخلايا الهرمة غير المرغوبة .
وأوضح ان هذه العملية منظمة وبشكل دقيق بحيث يتساوى الموت الخلوي مع الانقسام الخلوي تماماً في الأنسجة البالغة وخلافاً لذلك فإن الاستماتة الفرطة تؤدي إلى ضمور النسيج بينما تؤدي الاستماتة الضئيلة إلى الانتشار السريع غير الطبيعي للخلايا كما يحدث في السرطان لذلك يحث عسل المانوكا على موت الخلايا السرطانية من خلال العملية الفيسيولوجية ذاتها التي يستخدمها الجسم للمحافظة على عدد طبيعي من الخلايا .
وخلال مدة الدراسة التي بدأت منذ أكثر من 5 سنوات استخدم الباحثون أيضاً حيوانات مخبرية مصابة بالأورام السرطانية للكشف عن التأثير المحتمل لعسل المانوكا في الكائنات الحية .. واكدت نتائج هذه التجارب فائدة استخدام عسل المانوكا كعامل مضاد للسرطان .. كما لاحظ الباحثون أنه عند استخدام عسل المانوكا مع العلاج الكيميائي الأساسي ان الجمع بين العلاجين ينتج عنه تحسن ملحوظ في صحة الحيوانات المخبرية .. وبناء على هذه الدلائل استنتج الباحثون بأن الجمع بين عسل المانوكا والأدوية المضادة للسرطان يضمن الحصول على علاج فعال ضد الأورام الخبيثة ويقلل في الوقت نفسه من الآثار الجانبية السمية للعلاج الكيميائي.
وعبر الدكتور الرمادي عن تفاؤله بما تحمله هذه التطورات الجديدة من علاجات محتملة جديدة لأنواع معينة من السرطان.
وأشاد سعادة الدكتور علي راشد النعيمي مدير جامعة الامارات بجهود فريق الباحثين ..وقال "انطلاقاً من الرؤية الحكيمة لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى للجامعة في ان تصبح جامعة الإمارات العربية المتحدة جامعة بحثية رائدة ذات مكانة مرموقة عالميا يستمر باحثونا المميزون في عرض قدرات الجامعة وامكانياتها في التصدي للتحديات العالمية والمساهمة بشكل فعال في العديد من المجالات الخاصة بالتطورات الطبية " ..مشيرا الى ان نشر هذا البحث في أحد الدوريات العالمية المرقومة ما هو إلا شهادة على أهميته وتميز العمل الرائع الذي قام به الدكتور الرمادي وزملاؤه".
تضمن الفريق البحثي الدكتور حكم التاجي مستشار أول سابق في الجراحة في مستشفى توام والدكتورة ماريا فيرناندز-كابزودو (قسم الكيمياء الحيوية) والدكتور فواز تراب (قسم الجراحة) بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات العربية المتحدة.
ويتوقع من خلال النتائج المخبرية التي نشرت حديثا القيام بالمزيد من الدراسات حول استخدام عسل المانوكا مما سيقود لاكتشاف وسائل علاجية جديدة للسرطان عند الانسان.
http://www.albayan.ae/across-the-uae...2-23-1.1829194

الزهور تستخدم إلاشارات الكهربائية لاستدعاء النحل



كشف علماء فى جامعة بريستول البريطانية ان الزهور "تجذب" النحل الى رحيقها باستخدام الإشارات الكهربائية، فعادة تبعث النباتات مجالات كهربائية سلبية بينما يبث النحل شحنات موجبة خلال طيرانها في الهواء. وبينما الشرر يتطاير تقترب النحلة و تحط على الزهرة المشحونة و بهذا تتم عملية امتصاص النحل للرحيق و ايضا تتم فى الوقت ذاته عملية نقل اللقاح و التلقيح النباتى .
ويقول الدكتور هيثر ويتني، المؤلف المشارك بالدراسة." ان عملية الاتصال بين النحل و الزهور تكشف كيف تتم عملية تلقيح الزهور و امتصاص النحل للرحيق الثمين".
و قد تبين للعلماء من خلال وضع الأقطاب الكهربائية في ينبع من زهور البتونيا، ان النحل حينما يحط على الزهور ، تحدث تغيرات كهربائية للزهور تستمر لعدة دقائق. كما وجد الباحثون، ان النحل الطنان يمكنه التمييز بين عدة مجالات كهربائية مختلفة صادرة من الزهور ، تسمح له بمعرفة ما إذا كان نحل أخر قد زار هذه الزهور مؤخرا ام لا .
http://www.egynews.net/wps/portal/news?params=214300



سُم النحل لعلاج أوجاع الظهر



وجد باحثون أمريكيون أن العلاج بسُم النحل يساعد المرضى الذين يعانون من أوجاع الظهر المزمنة، وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن تجربة أجراها باحثون في جامعة كارولينا الشمالية نظرت في تأثير سم النحل على أوجاع الظهر والرجلين، وتبيّن أنه يخفف من هذه الآلام بنسبة الثلثين.
وتبيّن أن هذا السم يحتوي على مركّبات بإمكانها أن تخفف من أوجاع المفاصل، ويمكن تحويل سم النحل الجاف إلى جل وحقنه في قرابة 10 مناطق تقليدية لوخز الإبر في أسفل الظهر، ويعتقد بأن هذا السم يساعد بالتخفيف من هذه الآلام عن طريق تحفيز الأعصاب والأنسجة العضلية.
وقد شملت التجربة الجديدة 100 مريض، نصفهم تلقى علاجاً حقيقياً ونصفهم الآخر تلقّى حقن وهمية في 6 جلسات علاجية، على مدى 3 أسابيع.
http://www.al-sharq.com/ArticleDetai...B8%D9%87%D8%B1

اليمن/تدشين برنامج تدريبي في مجال تربية النحل بمديرية عتمة محافظة ذمار




دشن صندوق الفرص الاقتصادية بوادي خبش مديرية عتمة، بمحافظة ذمار البرنامج التدريبي في مجال تربية النحل وإنتاج العسل.
يهدف البرنامج الذي يستهدف 45 نحالاً من منتجي العسل بالمديرية، على مدى ثلاثة أشهر تطوير مهارات النحالين في هذه المناطق حول كيفية التعامل مع الخلايا التقليدية والحديثة، وكذا رفع مستوى الوعي بالطرق السليمة التي تساعد على تحسين وتجويد الإنتاج وطرق التخزين السليمة حتى تسليمه للمصدر، بالإضافة إلى كيفية الاستفادة من منتجات النحل غير العسلية والتي يتم إهدارها مثل حبوب اللقاح وشمع النحل والغذاء الملكي وسم النحل من خلال تصديرها.
وخلال تدشين أكد المدير التنفيذي لصندوق الفرص الاقتصادية فوزي التوي، أهمية البرنامج في التعريف بالطرق والوسائل الحديثة لإنتاج العسل اليمني .. مستعرضاً جهود الصندوق في دعم مثل هذه المشاريع بهدف إيجاد إنتاج ذو جودة عالية يحفظ المكانة المرموقة التي عرف بها العسل اليمني بجودته العالية كغذاء وعلاج محلياً ودولياً، مؤكداً استمرار دعم الصندوق لهذه المشاريع المساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية.
من جانبهما أستعرض مدير سلاسل إنتاج العسل أحمد هجان، ومشرف البرنامج بالمديرية المهندس شمسان العنسي، أهداف البرنامج التدريبي وأهميته الاقتصادية لمنتجي العسل وما له من دور في تنمية مصادر الدخل وتحسين المعيشة لدى المستهدفين من منتجي العسل.
وألقيت كلمة عن النحالين من قبل علي صلاح، دعا خلالها صندوق الفرص الاقتصادية إلى الاستمرار في تنظيم مثل هذه البرامج الهادفة إلى تطوير إنتاجية العسل والاهتمام بالنحل ونقل هذه التجربة إلى مناطق أخرى.
http://www.sabanews.net/ar/news299312.htm

هل لدغة النحل تسبب الوفاة؟




لسعة النحل هى طريقة دفاعية تقوم بها أنثى النحلة، أو مجموعة من النحل للدفاع عن نفسها، أو عن عشها من الآفات الشرسة، كالحشرات أو الحيوانات التى تأكلها أو تأكل عسلها، أو حتى الإنسان، فتقوم بالهجوم عليه لأسباب منها أخذ العسل من عشها.
حساسية لسع النحل:
تقول الدكتورة هبة يوسف أستاذة الطب الشرعى والسموم بطب عين شمس، يمتلك بعض الأشخاص حساسية من لسع النحل، قد تؤدى إلى الموت وبشكل عام هناك ثلاثة أنواع من الحساسية من لسعة النحل، أولها الحساسية العادية عندما تلسعك نحلة فتشعر بحكة وتورم صغير حول اللسعة، لكنها ليست خطيرة على صحة الشخص.
والثانية اللسعة التى تجعل مكان الإصابة متورما بشكل كبير، وهذه الحالة لا تقتل لكنها خطيرة.
أما الثالثة فهى حالات الحساسية الجهازية أو صدمة الحساسية، فإن أعراضها تظهر خلال دقائق بعد اللسعة، وتبدأ بتورم الشفتين وتحسس فى جميع أنحاء الجسم، وقد ينخفض ضغط الدم مع دوخة وغثيان وتقيؤ، وبعض الناس يجدون صعوبة فى التنفس، وهذه كلها أعراض قد تهدد الحياة، ويجب الوصول إلى غرفة الطوارئ أو الإسعاف بأسرع وقت ممكن.
ومن الأعراض التى تحدث صعوبة فى التنفس، وتضخم فى الحلق، الإصابة بالصدمة، وانخفاض حاد فى الدورة الدموية وسرعة نبضات القلب، وفقدان وعى أو الشعور بالدوار.
كيفية إسعاف المصاب بلدغة النحل:
يجب القيام ببعض الخطوات لإسعاف الشخص، مثل توفير الأمان، بحيث التأكد من بعد النحل عن المكان المتواجد فيه الشخص المصاب، أو ارتداء ما يقى الشخص من لدغة النحل .
ينظف مكان لدغة النحلة بالماء والصابون ويطهر بمطهر مثل البيتادين.
يعطى للمصاب مسكنا كما يمكن إعطاء المصاب مضاد حيوى، وإزالة ذنب أو إبرة النحل بسرعة بأصابع اليد، وتجنب إزالته بملقاط حيث يساعد على إفراز المادة السامة، إذا كان المصاب يعانى من حساسية تجاه النحل، فيجب حقنه بجرعة من الأبينفرين، أو يمكن الذهاب به لأقرب طبيب.
ويجب عدم الانتظار حتى ظهور أعراض الحساسية، وإذا كان الطفل لا يعانى من حساسية تجاه النحل، فإنه يظهر عليه بعض الأعراض الموضعية، مثل: احمرار الجلد، وتورمه، ويمكن علاج هذا التورم بعمل كمادات مياه مثلجة.
ويجب اللجوء لأقرب مستشفى فى حالة إذا كانت اللدغة داخل الأنف أو الفم أو الحلق، لأن التورم فى هذه المناطق قد يعيق التنفس حتى لو لم يكن الطفل يعانى من حساسية ضد النحل.
ويدلك مكان اللدغة بالثوم المفروم، فهو يعمل على تطهير المكان المصاب ويقاوم سموم الحشرة التى قد تمتص إلى داخل الجسم، ةأما لدغة النحل فالأنثى منها تتميز بتأثير حمضى، لذلك تعالج بمحلول قلوى مثل بيكربونات الصوديوم، أما دبور النحل فيتميز بتأثير قلوى لذلك يعالج بمحلول حمضى، مثل الخل أو عصير الليمون.
http://www.hyatna.com/news/26/96704/...A7%D8%A9%D8%9F


16‏/02‏/2013

التوت البري يعزز كفاءة الجهاز المناعي




توصلت أحدث الأبحاث الطبية إلى أن عصير التوت وخاصةً البري منه يعد معيناً لا ينضب من مضادات الأكسدة الهامة وغني بالعناصر الغذائية يجب على كثيرين الاهتمام بتناوله على مدارالعام.
ومن جانبها، قالت فيكي نيومان مدير خدمات التغذية والوقاية من السرطان بجامعة "كاليفورنيا" الأمريكية إن التوت البري يحتوي على عديد من الفوائد الصحية بسبب غنائه بمضادات الأكسدة المهمة لرفع مناعة الجسم وتعزيز كفاءة وآلية عمل الجهازالمناعي، بالإضافة إلى تمتعه بخواص مضادة للالتهابات وتحسين صحة المسالك البولية والحد من أمراض القلب واللثة، بالإضافة إلى مكافحة السرطان.
يأتي ذلك في الوقت الذي تتوالي فيه الأبحاث الطبية المؤكدة على الفوائد الصحية المهمة التي يحتويها التوت بأنواعه خاصة البرى حال إدراجه في نظام غذائي يحتوي على الحبوب الكاملة، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
ويعد التوت بالنسبة للكثيرين عصير للاسترخاء والاستمتاع به في الاجازات والأعياد حيث لا يتناوله الأمريكيون سوى في عيد الفصح وأعياد الميلاد.
http://www.moheet.com/2012/12/24/%D8...4%D9%85%D9%86/

تناول العسل قبل النوم يعالج سعال الأطفال
















وقد أجريت الدراسات على 270 طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين عام وخمسة أعوام، وقد تناولوا العسل قبل النوم ومجموعة أخرى خضعت للعلاج البديل، وهو العقاقير الطبية فتبين أن حدة السعال خفت بطريقة كبيرة لدى الذين تناولوا العسل قبل النوم، كما أن نومهم أصبح أكثر هدوءا من المجموعة الأخرى، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

ورق الكرنب مضاد طبيعي لآلام المفاصل



تنصح الطبيبة الفرنسية هيلين هوداك باللجوء إلى المسكنات الطبيعية، بدلاً من العقاقير الطبية، حيث أثبتت فاعليتها في أغلب الحالات، فعلى سبيل المثال فهى ترى أن ورق الكرنب مضاد للالتهابات، ومسكن لآلام المفاصل.
وتوضح الطبيبة، كيفية استخدام هذا الورق الذي يتم تنشيفه في الفرن، ثم يتم وضعه على مكان الألم، ويتم ربطه برباط حتى يظل فى مكانه لا يتحرك لبضعه ساعات وحتى طول الليل، وتكرر هذه العملية لمدة يومين أو أكثر حتى تخفف الآلم التي كان يشعر بها المريض، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

http://www.moheet.com/2012/12/22/%D9...7%D8%B5%D9%84/


دراسة: القهوة تقي من مخاطرالوفاة بسرطان الفم



كشفت دارسة طبية النقاب عن أن الانتظام فى تناول القهوة بصورة يومية بمعدل أربعة أقداح يومياً يقلل من فرص الوفاة من جراء الإصابة بسرطان الفم.
وقد أظهرت "الجمعية الأمريكية للسرطان" في أحدث تقاريرها عن أن الاشخاص الذين يتناولون أكثر من أربعة أقدح من القهوة يومياً يخفضون بصورة ملموسة فرص وفاتهم من جراء الإصابة بسرطان الفم.
كما وجد الباحثون أن معتادي تناول القهوة كانوا أقل تعرضا بمعدل النصف لمخاطرالوفاة متأثرين بإصابتهم بسرطان الفم والبلعوم بالمقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون القهوة أو بمعدلات أقل بين الحين والاخر.
وجدير بالذكر أن "القهوة" تعد واحدة من أهم وأكثرالمشروبات استهلاكاً على نطاق واسع في العالم حيث تحتوي على مجموعات متنوعة من مضادات الأاكسدة و"البوليفينول" الهامة وغيرها من المركبات البيولوجية النشطة التي تساعد في الحماية ضد الإصابة بالأورام السرطانية وتكاثرها، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
يأتي ذلك في الوقت الذى تشدد فيه الابحاث على أن سرطان الفم والبلعوم يعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعا فى العالم فى الوقت الذى يثبت فيه العلم الحديث بالادلة المادية على الخواص الوقائية التى تتمتع بهاالقهوة ومادة "الكافيين" لمنع تطور سرطان الفم والبلعوم.

http://www.moheet.com/2012/12/13/%D8...1%D8%B7%D8%A7/



13‏/02‏/2013

بعض الطرق والوسائل المتبعة لمنع انتشار تعفن الحضنة الامريكي AFB



ما هو مرض تعفن الحضنة الامريكي AFB 
هو مرض يصيب يرقات نحل العسل وتسببه البكتريا Paenibacillus larvae larvae وعلى مربي النحل ان يبذلوا جهودا حثيثة لكي تكون طوائفهم خالية من الاصابة بالمرض لمنع انخفاض الانتاج وموت خلايا النحل 
ينتشر مرض تعفن الحضنة الامريكي بواسطة الجراثيم ، واليرقات الحديثة السن حساسة جدا للإصابة وان عددا قليلا بحدود 10 جراثيم يمكن ان تصيب اليرقة بعمر اقل من يوم واحد .
اليرقات المصابة يمكن ان تقتل من قبل البكتريا قبل مرحلة العذراء ، وفي هذه المرحلة يمكن ان يتحرر عدد من الجراثيم يصل الى 2.5 مليون جرثومة /يرقة وهذه الجراثيم يمكنها البقاء على قيد الحياة مدة تزيد عن 40 سنة وهي مقاومة للتجفيف والماء المغلي. 
كيفية اصابة طوائف نحل العسل بمرض تعفن الحضنة الامريكي 
الجراثيم يمكن ان تصل او تدخل الطوائف عن طريق المعدات الملوثة من خلايا اخرى او من مستعمرات نحل مصابة بالمرض عن طريق النحل السارق او التائه .الادوات غير المعقمة يمكن ان تكون مصدرا مهما للتلوث .
آلية اصابة طوائف نحل العسل بتعفن الحضنة الامريكي 
اليرقات الحديثة تبتلع جراثيم البكتريا عن طريق الغذاء المصاب المقدم اليها من النحل الحاضن .تتضاعف الجراثيم وتتكاثر في انسجة جسم اليرقات الحديثة مسببة الموت السريع والجراثيم يمكن ان تنتقل الى عيون سداسية اخرى خاصة باليرقات او العسل او بواسطة الشغالات التي تحاول ازالة اليرقات الميتة .في نهاية الامر تنخفض اعداد الشغالات البالغة وتضعف الطائفة وأخيرا تموت .عادة مستعمرات النحل تهاجر (الطرد المهاجر ) وتترك الخلية كوسيلة دفاعية لتبحث عن مكان ثابت خالي من المرض لتبدأ الحياة من جديد .الخلية الميتة يمكن ان ينجذب اليها النحل السارق من المناحل المجاورة وتكون سببا في نشر المرض في المناحل المجاورة . 
اعراض الاصابة بتعفن الحضنة الامريكي AFB 
العلامات الاولى لمرض تعفن الحضنة الامريكي هو تقعر ودمار الغطاء الخارجي للحضنة المقفلة يتحول لون اليرقات المصابة الى اللون الاصفر اولا ثم الى البني الغامق الشبيه بلون الشوكولاته ثم تتمدد اليرقة داخل العين السداسية . عند تحريك محتويات العين السداسية بأية وسيلة مثل عود الثقاب ثم سحبها الى خارج العين فانه يتشكل خيط رفيع بين محتويات العين وراس عود الثقاب ويمتد لمسافة تصل الى في المراحل المتقدمة من المرض فان بقايا اليرقات تصبح مهملة ومتروكة وتجف تدريجيا وتتحول الى قشور لونها بني داكن .الاضاءة الجيدة كفيلة بملاحظة هذه القشور والمشابهة لونها للون اطار الحضنة الداكن.
ماذا تفعل عندما تلاحظ اعراض الاصابة بمرض تعفن الحضنة الامريكي :
عند ملاحظتك لموت احدى الطوائف او شاهدت اشكال او اعراض غير منتظمة للحضنة فانه ينبغي فحص أقراص الحضنة بطريقة عود الثقاب وكذلك الاغطية المثقبة وقشور اليرقات الجافة .اذا تم العثور على اي شيء يشبه ذلك فانه ينبغي اخذ عينة من الاطار واليرقات على الفور وإرسالها الى اي مختبر متخصص لغرض الفحص .ينبغي ترك الاقراص المتبقية في الخلية وتحديد موقع الخلية ووضع علامة عليها الى ان يتم الحصول على نتائج الفحص للعينات المختبرة .
ملاحظة :
يجب ان يتم اخطار المشرف العلمي على المنحل في غضون 48 ساعة من الاشتباه بالإصابة بالمرض بعد التأكد من تشخيص الاصابة بالمرض ، يجب ان يتفق النحال مع المشرف العلمي على خطة للقضاء على المرض في المنحل . تفحص جميع الحضنة وترفع وتزال الخلايا المريضة قبل فرز العسل .الخلايا يمكن ان تحرك وتنقل باتجاه جمع العسل وحبوب اللقاح بشكل طبيعي بعد موافقة المشرف العلمي .الخلايا المريضة يمكن ان تعقم وتطهر اما عن طريق الاشعة او الحرق او الغمر بالشمع .بعض مكونات الخلية يمكن ان تعقم وتطهر باستخدام هايبو كلوريد الصوديوم .
تهيئة خلايا النحل للتطهير :ينبغي تنظيف جميع الصناديق بما في ذلك الاطارات الخشبية والأغطية الداخلية والخارجية وجميع مكونات الخلية الاخرى ،وهي خالية من العسل والنحل والحضنة والعكبر والشمع قبل البدء بعملية التعقيم وهذا التنظيف الاولي لا يطهر الادوات .
ملاحظة:
جميع العسل والنحل الميت ومخلفات القشط وإطارات الحضنة اضافة الى مكونات الخلية التي سوف لن تطهر والتي ترفع اثناء عمليات التنظيف يجب التخلص منها مباشرة وذلك عن طريق الحرق ليلا بوضعها جميعا في حفرة عميقة وواسعة لكي يمكن تغطية متبقيات الحرق وذلك منعا من حدوث السرقة وانتشار المرض .ويمكن تنظيف المعدات باستخدام :
• قاشطة يدوية 
• فرشاة هواء ساخن او مشعل حراري لإذابة الشمع المتراكم .
• صودا كاويه في ماء مغلي .
• ماء مغلي .
عند استخدام الماء المغلي ، فان الصناديق يجب ان توضع في قدور كبيرة يغلى فيها الماء لكي تطفو المتبقيات والشمع الى السطح ومن ثم محاولة قشطها بسهولة ، يجب تقليب الصناديق بالعكس للمساعدة في ازالة المخلفات اثناء المعاملة الحرارية ، وتذكر انه يجب تنظيف جميع الحواف والثنيات بشكل جيد .
فرز العسل :
• اذا كانت كمية العسل كبيرة داخل الخلايا فيمكن فرزها والاستفادة منها اما اذا كان عدد الخلايا المصابة قليل ، فانه يجب حرق العسل مع الاطارات والحضنة المصابة . 
• تنظيف موقع المنحل ومفرغات الهواء وأدوات الفرز بعد استكمال عملية الفرز مع اعارة الانتباه الى سلة الفراز . تنقع جميعها ليوم كامل وخلال الليل من اجل تنظيفها نهائيا ويستخدم جهاز الضغط العالي لرش المياه والمستخدم لغسل السيارات من اجل تنظيف المعدات .مياه التنظيف يجب ان تصرف الى منهول صرف صحي (قسطل ) محفور في الارض وبعد ذلك يجب تغطية القسطل حال استكمال عملية التنظيف .
قتل النحل في الخلايا المصابة :
• اثناء الليل تغلق مداخل الخلايا المصابة بأية حشوه مثل ورق الجرائد او اية وسيلة اخرى متوفرة ، ثم يتم ادخال المبيدات الحشرية يفضل الغازية مثل الفوستوكسين داخل الخلية لقتل النحل . انتظر مدة 48 ساعة بعد عملية الفرز قبل عملية القتل لان النحل غالبا ما يتجمع حول فتحة الخلية بدلا من ادخال المبيد في الليلة بعد انتهاء عملية الفرز .
نقل المعدات المصابة بأمان :
• ضع جميع معدات المنحل الملوثة والمصابة من صناديق خشبية وإطارات بما في ذلك الاغطية والقواعد في اكياس بلاستيكية قبل ان يتم نقلهم من الموقع لغرض التعقيم وإزالة التلوث .وعمليا يجب قشط القواعد وتجميع الاوساخ وأية بقايا او حطام للإطارات او الصناديق قبل وضع الاجهزة والأدوات في الاكياس البلاستيكية ويفضل استخدام اكياس سعة 200 لتر، وزن 1.1 كغم .
• ختم الاكياس البلاستيكية وتخزينها في مخزن وقائي امين والتأكد من الاجهزة المصابة خزنت من اجل وقاية النحل ، وإذا لم يتوفر مثل هذا المخزن فانه يمكن استخدام مخزن ارضي غير مغطى ويغطى بأغلفة مشمعة وبذلك يمكن توفير محجر وافي للنحل.
نقاط مهمة يجب ملاحظتها :
في الوقت الذي يمكن ان ترسل فيه الاطارات الى الى الاشعاع فان الاطارات الخشبية وإطارات الحضنة غالبا يصعب تنظيفها عليه يجب احراقها .غمر الاطارات في الشمع طريقة غير فعالة لإزالة التلوث.
أغطية الخلية 
الاغطية يجب ان تشعع او تحرق ، عملية غمسها بالشمع يؤدي الى زيادة وزنها لأنها تمتص شمع البرافين .اضافة الى ذلك فان تغطيسها بالشمع الذائب سيتولد زيادات من الشمع والذي يمكن ان ينساب او يذوب مرة اخرى خارج الخلية في الاجواء الحارة .
قاعدة الخلية :
حوامل الخلية وقواعدها والأجزاء الداخلية الاخرى المصنوعة من الخشب يجب ان تحرق او يتم تعرضها للأشعة كاما .
الكراسي او القواعد المعدنية يمكن ان تطهر اما بالتشعيع او التغطيس بالشمع الذائب او التعقيم البخاري او الغمر في هايبو كلوريد الصوديوم 5%او غمرها في الماء المغلي لأكثر من عشرة دقائق ثم تغسل بعد وتنظف بالماء شكل جيد منعا لتآكلها .
الكراسي:
حيث يستخدم البليت كمدخل للخلايا وكراسي النقل المصنوعة من المعدن يجب ان تطهر وتعقم بواسطة اللهب .
حواجز الملكات :
حواجز الملكات البلاستيكية لا يمكن تنظيفها بشكل جيد وهذه اما ان تشعع او تحرق ، اما الحواجز المعدنية فيمكن تطهيرها او تنظيفها اما بالأشعة او التعقيم البخاري او باستخدام هايبو كلوريد الصوديوم 5%كما في انفا . 
التعقيم او التطهير بالأشعة :
أشعة كاما هو العلاج الفعال لقتل الجراثيم ، حيث ان اشعة كاما يمكنها من اختراق جراثيم البكتريا والوصول الى داخل الخلية وتحطيم خيوط ال DNA الحمض النووي فلا تتمكن الجراثيم من الانبات مرة اخرى .ألأشعة ليس لها اي اثر متبقي ويمكن استخدام المعدات المعقمة بعده مباشرة . يجب تنظيف صناديق الخلايا مباشرة خارج المنحل باستخدام نوزلات الضغط العالي (هولدر) لكي لا تتكدس النفايات او المتبقيات بطبقتين او ثلاث طبقات على الاغطية والقواعد . يجب ان ان تلف جميع المكونات بغلافين او كيسين ثم تربط وتقفل بشكل جيد ، كل مجموعة تجمع بوحدات صغيرة وزنها لا يزيد عن 1000كغم .يجب ان يقوم النحالين بتعليم اوعيتهم وأوانيهم بشكل واضح لسهولة التعقيم او التطهير . تنقل البالات الى وحدات خاصة او في حاويات من اجل تعريضها الى الاشعة لتعقيمها .
في الدول المتطورة نحليا توجد وحدات خاصة تعنى بتعقيم ادوات النحالين بصورة مستمرة يقع ضمن مسؤولية جمعيات مربي النحل او دوائر الارشاد الزراعي المتخصصة ولمزيد من المعلومات الاطلاع على الموقع التالي:
www.steritech.com.au
التغطيس او الغمر في الشمع :
في حالة عدم تنظيف معدات المنحل ومكونات الخلية قبل الغمر بالشمع فسرعان ما يتسخ الشمع ويتلوث بالأوساخ والصبغ وتقل مدة حياته .الصناديق يجب ان تغمر في خليط شمعي مكون من 50% من البلورات الشمعية الناعمة Micro-crystalline wax و50% شمع البارافين .يجب غمر المعدات في الخليط الذائب اعلاه مدة 10 دقائق على درجة حرارة 160م من اجل قتل الجراثيم المسببة للمرض ،يجب استخدام ساعة توقيت ومحرار للتأكد من فعالية العاملة .
تنبيه : 
الشمع المغلي فوق 150م يمكن ان يسبب حروق حادة لجلد الانسان اذا ما تعرض له . كما ان نتائج التعقيم تكون غير فعالة اذا ما انخفضت حرارة الشمع دون 160م . انخفاض درجة حرارة الشمع يسبب زيادة سمك الطبقة الشمعية فوق الاجزاء الخشبية التي تعامل بها ، مما يقلل فرصة التصاق الصبغ الذي تطلى به الاخشاب لاحقا.
عدم تسخين الشمع اعلى من الدرجة المقررة لأنها ستعطي ابخرة عند درجة حرارة فوق 175م مما يؤدي الى وصولها الى درجة الاشتعال وهي بحدود 230م . يجب ان تكون الصناديق جافة قبل غمرها بالشمع لان الرطوبة تساعد في صهر الشمع وتكوين ما يشبه الزبد او رغوة يمكن ان تتجاوز حافة قدر او وعاء التغطيس نتيجة الغليان . يجب حفظ شمع البارافين والشمع البلوري في اماكن محددة لكي لا يحصل ويمكن ان تستخدم لإغراض النحل .
التجفيف التدريجي للصناديق :
ترفع الصناديق من شمع البارافين الذائب وتترك لمدة دقيقة واحدة الى دقيقتين ليبرد .حالما يتم امتصاص شمع البارافين من السطح الخارجي لخشب الصناديق والتأكد من انها اصبح باردة نوعا ، عندها يمكن المباشرة بإجراء عملية الطلاء للصناديق والجزء الداخلي لا ضرورة لطليه ،ولكن عملية الطلي تساعد في منع التصاق الاطارات بجدران الصناديق ،يجب عدم لمس الصناديق لحين جفافها بشكل جيد .
وعاء تغطيس الشمع :
يجب اتباع تعليمات المصنع لوعاء التغطيس الشمعي ، ينصح في الاجواء الباردة الى تجفيف وتسخين الصناديق في غرفة دافئة وهذا يساعد في تقليل متبقيات الرطوبة في جدران الصناديق ، كما يساعد في صيانة درجة حرارة الشمع اثناء عملية التغطيس .ازالة اية متبقيات او اوساخ قد تتواجد في قاع وعاء التغطيس لكي لا يزورها النحل ويمكن ان ينقل بعضا منها الى الخلية . يمكن الحصول على اوعية التغطيس من الشركات المصنعة للأجهزة والأدوات .
خزن الصناديق النظيفة :
يجب تعليم جميع الصناديق التي تم تغطيسها بالشمع او تعريضها الى الاشعة وكتابة تاريخ الطلي بالأصباغ فهذا يساعد كثيرا في المستقبل عند حدوث اية حالة وبائية للمرض في المنحل .
أعداد
الدكتور مزاحم أيوب الصائغ
أستاذ علم النحل /كلية الزراعة والغابات – جامعة الموصل
Email:muz_bees@yahoo.com

07‏/02‏/2013

السعوديه/150 ألف خلية تنتج 500 طن عسل سنويًّا بالطائف


أسهم الانتعاش البيئي في محافظة الطائف في زيادة أعداد خلايا العسل بالمناحل، حيث تحتضن الطائف حاليًا أكثر من 150 ألف خلية منها 85 ألف خلية بلدي و15 ألف خلية حديثة، ويبلغ مجموع الخلايا المحملة بالسيارات المظللة أكثر من 50 ألف خلية تتوزع على أكثر من 500 منحل وتزيد طاقتها الإنتاجية على 500 طن من أفضل أنواع العسل البلدي كل موسم.
في حين سجلت أسواق الطائف مبيعات قياسية من العسل الصيفي خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بينما يتم الحراج يوميًا على أنواع من العسل الشتوي الذي دخل موسمه الآن في سوق البلد.
وأسهم الإنتاج الوفير للمناحل التقليدية والحديثة خلال الصيف المنصرم في تغطية حاجة السوق من هذا المنتج المحلي، ويقبل الأهالي والسائحون على شراء أقراص العسل لاستخدامه في إعداد المأكولات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة وتسهم في توفير الدفء للجسم خاصة وأن الطائف شهدت انخفاضًا كبيرًا في درجات الحرارة خلال الشتاء الحالي ووصلت إلى أدنى مستوياتها خلال الشهر المنصرم.
وأوضح شيخ باعة العسل رئيس جمعية النحالين في المحافظة مقبول الطلحي أن العسل بمحافظة الطائف يعتبر من أجود أنواع العسل ويعرف من خلال خبرة بائعيه وتزداد المعرفة بجيده من رديئه من خلال الطعم واللون والرائحة.
وأفاد أن العسل الأبيض يستخرج من أعالي الجبال من نبات السحاة والشرم والطباق، وعسل السمرة الذي يستخلص من أشجار المناطق المنخفضة ومنها عشيرة والعطيف كالسمر والسلم والطلح، بالإضافة إلى عسل السدرة الذي يكثر في مناطق جنوب الطائف ومنها شوقب ونشران، أما العسل الشتوي فينتج من زهور النباتات البرية ومنها الضهياء والقتادة.
ورأى شيخ باعة العسل أن سوق العسل بمدينة الورد «الطائف» أكبر سوق للعسل بالمملكة، ويقوم النحالون بجلب أنواع العسل إلى السوق صباح كل يوم، وتباع الكميات الواردة في مزايدة عامة يحضرها تجار السوق ولا يسمح ببيع العسل المغشوش أو المشكوك فيه.
ولفت النظر إلى أن الانتعاش البيئي في محافظة الطائف والمراكز والقرى الزراعية والمرتفعات السياحية بعد موسم الأمطار أسهم في تنامي إنتاج العسل الطائفي وزيادة أعداد خلايا العسل بالمناحل، حيث تحتضن الطائف حاليًا أكثر من 150 ألف خلية منها 85 ألف خلية بلدي وهي خلايا ترص داخل تجاويف جذوع الأشجار الضخمة التي تقص بمقاسات محددة وتستخدم لإنتاج النحل بطريقة تقليدية، وهناك 15 ألف خلية حديثة كما يبلغ مجموع الخلايا المحملة بالسيارات المظللة أكثر من 50 ألف خلية تتوزع على أكثر من 500 منحل وتزيد طاقتها الإنتاجية على 500 طن من أفضل أنواع العسل البلدي كل موسم.
www.google.iq/search?q=النحل&hl=ar&tbo=d&tbm=nws&ei=3-wTUb7IA4uK4gS774GgDA&start=30&sa=N&biw=1280&bih=681

اليمن/الزراعة تعتزم توزيع 11 الف و400 خلية نحل على النحالين في حضرموت والمهرة



قال وزير الزراعة والري المهندس فريد مجور أن الوزارة تعتزم توزيع 11 ألف و400 خلية نحل على النحالين في محافظتي حضرموت والمهرة.
وأوضح الوزير مجور لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن تلك الخلايا تأتي في اطار مشروع دعم انتاجية العسل لمساعدة المتضرريين من السيول في محافظتي حضرموت والمهرة والذي ينفذه المركز العربي لتنمية المناطق القاحلة بتمويل من البنك الاسلامي الدولي .
وأشار الى أن وزارة الزراعة والري تسعى من خلال المشروع الى دعم وتطوير انتاجية العسل في المحافظتين ومساعدة النحالين وتمكينهم من الاستفادة من انتاجية العسل في تحسين دخلهم المعيشي .
ولفت الى أن خلايا النحل التي سيتم توزيعها تشمل 6 آلاف و840 خلية في وادي حضرموت و 3 آلاف و420 خلية في ساحل حضرموت وألف و140 خلية في محافظة المهرة .
ووفقا لبيانات الاحصاء الزراعي فإن انتاجية محافظة حضرموت من العسل خلال العام 2011م بلغت 845 طن و 636 كيلو جرام فيما بلغ انتاج محافظة المهرة 529 كيلو جرام خلال نفس العام .
وبحسب البيانات فإن انتاجية اليمن من العسل خلال العام 2011م سجلت ألفين و561 طن مقارنة بألفين و546 طن في عام 2010م .
ويعد العسل اليمني من أجود أنواع العسل في العالم ويحظى بإقبال واسع على شراءه من قبل المستهلك الأجنبي والعربي ويشتهر بجودته العالية وسمعة وشهرته منذ القدم.
وهناك انواع مختلفة من العسل منها عسل السدر والمراعي والسمر والضبى والدوعني وغيرها، ويدخل العسل في صناعة العديد من المستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل وله قيمة غذائية كبيرة كما يستخدم في معالجة العديد من الأمراض .
http://www.sabanews.net/ar/news297004.htm


فلسطين/مهندس زراعي يعالج الروماتزم وشلل الدماغ بلسعات النحل



لم تستسلم أم يوسف لقرار الأطباء بعدم وجود علاج لطفلها الذي يعاني من مرض شلل الدماغ ، وقررت أن تلجأ الى الطب الشعبي ، علّه يعيد البسمة لوجه ابنها العليل، ابن الأربعة أعوام.
حملت أم يوسف ابنها على كتفيها، وجالت به على المختصين، بالعلاج بـ الأعشاب الطبية ، و التدليك ، والطب الشعبي بأنواعه المختلفة، لكن دون أن تلمس أي جدوى من العلاج، وجلست في منزلها تنتظر حدوث أي جديد.
ويبدو أن الجديد قد حدث حينما نصحها صديق زوجها بعلاجه بـ لسع النحل ، فقررت السيدة الغزية أن تجرب هذا النوع العجيب من العلاج، فتوجهت الى عيادة العلاج بـ لسعات النحل بـ غزة ، وانتظرت دورها على كراسي الانتظار بالعيادة المكتظّة بالمرضى.
ومع أول لسعة نحل، فوجئت السيدة الغزية أن ابنها بدأ يستجيب للعلاج، بعد أن كان يقضي أوقاته نائماً على ظهره غير قادرٍ على الحركة بسبب مرض شلل الدماغ ، وأصبح يمشي ويضحكُ، وينفعل كما باقي الأطفال.
تقول أم يوسف ــ بدأ علاج يوسف بلسعة واحدة في الجلسة، حتّى وصلت الى سبعِ لسعاتٍ في الجلسة الواحدة .
وأكملت المرأة الثلاثينية التي فضلت عدم ذكر اسمها كاملاً والاكتفاء بكنية أم يوسف ابني في طريقه للشفاء بإذن الله، وبدأ يستجيب للعلاج عن طريق أخذ لسعات في الرأس .
والشلل الدماغي هو اصطلاح لمجموعة من الاختلالات، تشمل الحركة، وشدة وقوة العضلات أو في وضعية أو وقفة الجسد، والتي قد تنتج عن خلل في نمو وتطور الدماغ.
وتكتظ عيادة العلاج بلسع النحل، الكائنة بالقرب من مخيم الشاطئ للاجئين شمال غرب مدينة غزة، بالعشرات من المرضى الذين وجدوا في سم النحل الذي يخرج بعد اللسع ضالتهم، بعد أن أعياهم انتظار الشفاء من الطب الكيميائي.
والمفارقة أن المعالج ليس طبيبا، بل مهندس زراعي، ويدعى راتب سمّور .
ويقول سمّور انه عضو في الهيئة العالمية للعلاج بالنحل في ألمانيا.
ويضيف للنحل 6 منتجات فيها شفاء للناس وهي العسل، وغذاء الملكات، والشمع، وصمغ النحل، وحبوب اللقاح وأخيراً سمّ النحل .
ويوضح أن هذا ما يؤكده كلام الله تعالى في كتابه يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ .
ويشرح سمور طريقة العلاج بلسع النحل قائلا انه يتم عن طريق برامج خاصة بكل مريض، حيث يتم لسع أماكن معينة في جسد المريض بترتيب معين وبطريقه معينة، وذلك حسب نوعية كل مرض ودرجة وشدة المرض، فيحتاج كل مريض لعدد من الجلسات وعدد من اللسعات مختلف عن الآخر حتّى يشفى .
ويشير سمور الى أن لسعات النحل تشفي العديد من الأمراض منها الروماتزم والروماتويد، والتهاب المفاصل، والتهاب الأعصاب، والخشونة، والدوالي، والغضروف، وآلام الظهر والمفاصل بالاضافة الى العديد من الأمراض الأخرى.
ويؤكد سمّور أنه نجح عبر لسع النحل بعلاج مرض التوحد عند الأطفال، وهو مرض لا علاج له علمياً.
http://www.azzaman.com/?p=25672

05‏/02‏/2013

تعرف على أنواع عسل النحل و الأمراض التى يعالجها

عسل النحل 
هو مادة سكرية عطرة ينتجها النحل من رحيق الأزهار ويتكون من 19 مادة حيوية ومفيدة لجسم الإنسان، منها البروتين الذى يعطى الطاقة الحرارية ويساعد فى نمو العضلات، والكربوهيدرات على شكل سكريات سهلة الهضم والامتصاص، وفيتامينات (ب1) و(ب2) و(ب6)، المفيدة فى حالات شلل الأعصاب وتنميل الأطراف والأمراض الجلدية والتهابات العين.
ويحتوى أيضا على فيتامين "e" وأملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والمنغنيز والحديد والنحاس والفسفور والكبريت والكلورين.
وتعطى كل مائة غرام من عسل النحل نحو 294 كيلو سعرا حراريا من الطاقة، ويضم فى مكوناته بعض الأنزيمات الهامة التى تلعب دورا فى إتمام العمليات الحيوية داخل خلايا الجسم.
ولكى تجمع النحلة كيلوجراما واحدا من العسل، فإنها تنتقل بين الزهور مسافة تعادل 11 مرة قدر محيط الأرض حول خط الاستواء.
وينتج اللون الأساسى للعسل من مكونات ذائبة من أصل نباتى مصدره الرحيق، حيث يتأثر اللون بدرجة الحرارة فيميل إلى اللون الداكن إذا اشتدت درجة الحرارة فى موسم الرحيق.
ويمتاز العسل بجميع أنواعه بأنه سهل الامتصاص والتمثيل الغذائى، ويمثل غذاءً مناسبا يعيد الحيوية والنشاط. ويختلف نوع العسل ولونه طبقا للزهور التى يتغذى عليها النحل وتمتاز مصر بانتاجها من انواع مختلفه من عسل النحل لتنوع المحاصيل الزهريه بها ومنها كما يوضحها دكتور محمود البنا استشارى العلاج بالأعشاب.
1) عسل زهور القطن: يحتوى على نسبة عالية من الحديد يفيد فى حالات أمراض القلب والأنيميا ويفيد فى تغذية الأطفال وينصح به للرياضيين.
2) عسل زهور البرسيم: وهو الأكثر شعبية فى مصر نظرا لطعمه المستساغ وينصح بهذا النوع من العسل فى حالات الشيخوخة والحمل ويستخدم كمدر للبول.
3) عسل زهور الموالح: مفيد جدا فى علاج حالات البرد والرشح واحتقان الحلق.
كما يستخدم كمسكن ومهدىء للأعصاب.
4) عسل زهور حبة البركة: مفيد جدا فى حالات التهاب الكبد وكمقو عام.
مفيد فى حالات عسر الهضم كما أنه غنى جدا بالمعادن التى يحتاج إليها الجسم وهو فعال فى علاج ديدان المعدة
5) عسل زهور البردقوش: الأفضل فى علاج أمراض الجهاز التنفسى وحالات الربو والالتهاب الشعبى ونزلات البرد واحتقان الحلق
مفيد جدا فى علاج حالات مرضى السكر من غير مستخدمى الأنسولين.
http://www.barakish.net/news.aspx?cat=12&sub=20&id=44256

04‏/02‏/2013

لبنان/إزدهار قطاع النحل يبشّر بأيام من العسل


في المبدأ، لا يمكن قطاعَ النحل في لبنان أن يكون خاسراً، لا في الإنتاجية ولا في المبيع، ولا في التسويق. لكن مع كل هذه الحسنات، قد تتغير كل هذه الحسابات إذا ما ضربه المرض
أو الصقيع بعكس كل القطاعات، ورغم المشكلات المختلفة، يشهد قطاع تربية النحل في الجنوب ازدهاراً لافتاً. فقد ازداد عدد النحالين، وصار النحل شغلهم الشاغل في الليل والنهار، وخصوصاً في قضاء بنت جبيل. في الأمر «سرّ»، يقولون هناك. ربما. لكن الأمر الواقع أن «لا أضرار في مهنة النحل»، يقول أحد النحالين، فما يدفع إليها هو أنها من «المهن النادرة التي لا يعاني أصحابها مشكلة تسويق الإنتاج من العسل الطبيعي المميز».
في بنت جبيل وحدها، صار هناك 200 نحال، وجابر غريب من بلدة شقرا هو أحد أبرز النحّالين بين الجيلين القديم والجديد. ورث هذه المهنة عن والده منذ أكثر من 30 سنة، وصار يتطور «بتطورها». وهذا التطور كان «سريعاً وغير مسبوق». وقد ترافق هذا مع تطور في الآليات أيضاً؛ «ففي السابق، كانوا يستخدمون صناديق خشبية يصنعونها بأيديهم أو بيوتاً ترابية، حتى إن المنفاخ الذي يستخدم عادة لتهدئة النحل كانوا يصنعونه من إبريق الفخّار، وكانوا يخبئون رؤوسهم بحطّة وعقال ويضعون فوقها منخلاً خشبياً». وسابقاً أيضاً، كان الإنتاج متدنياً وغير مدروس؛ «فخلية النحل الواحدة لم تكن تنتج أكثر من 5 كلغ من العسل، حتى إن بيوت النحل القديم كانت تنزع بأكملها لاستخراج العسل، فتموت معظم اليرقات والبيوض ويذهب الصالح بعزى الطالح». أما اليوم، «فالصناديق الإفرنجية، التي تؤوي النحل مجهزة ببراويز من الشمع المصنّع، يمكن استخراج أي منها عندما تمتلئ كلياً بالعسل، وترك الباقي الذي لا يزال يحتوي على البيض واليرقات».
وفي بلدة تولين أيضاً، باتت «تربية النحل حرفة تمكّن منها عدد كبير من أبناء المنطقة»، يقول علي شقير. ليس في تولين وحدها، «ففي بنت جبيل، لا تخلو قرية أو بلدة من النحالين، إذ يوجد اليوم نحو 10 نحّالين في كل قرية في القضاء، يضاف إليهم النحّالون الصغار، الذين يملكون أعداداً قليلة من القفران». هذه الحرفية في العمل انعكست «إيجاباً على الإنتاج، إذ أصبح قفير النحل الواحد ينتج 20 كلغ من العسل». لكن هذه الإنتاجية ليست واحدة؛ «إذ تختلف بين فصل وآخر، والكارثة تحلّ في الشتاء بسبب البرد الذي يتعرّض له النحل ويهدد وجوده، وإذا ماتت ملكة النحل يستحيل توفير البديل لها فيموت النحل كلّه». ولهذا، يعمد معظم النحالين في بنت جبيل في فصل الشتاء إلى نقل النحل إلى بساتين صور، حيث يكون الجو أقل برودة، وفي منتصف فصل الربيع يعاد نقله إلى القرى، ليوضع في الحقول والبراري. وقفير النحل ينتج عادة موسمين في العام الواحد، «موسم ربيعي وآخر صيفي، والموسم الربيعي يحتوي فيه العسل بشكل كبير على فيتامين C؛ لأن غذاء النحل يعتمد في هذا الموسم على أزهار الليمون من بساتين الحمضيات. وفي الصيف يعتمد النحل في غذائه على أزهار الربيع المنتشرة في البراري، إضافة الى أزهار السنديان». ويلفت شقير إلى أن «عسل الأزهار يتجمّد نتيجة حبوب اللقاح الكثيفة فيه، فقد يشكّك بعض الزبائن، بجودته، وهذا أمر غير صحيح». مع ذلك، ليس كل النحالين محترفين في كل شيء، إذ إن عدداً قليلاً منهم فقط يستخرج الغذاء الخاص بملكة النحل، ويبيعه بأسعار مرتفعة (الغرام بـ3 دولارات)، نظراً إلى فوائده الكبيرة، وهو ــ بحسب غريب ــ «لا يمكن تناول أكثر من نصف غرام يومياً منه، ويكون لونه أبيض وطعمه كريهاً، يساعد على الشفاء من أمراض كثيرة، ويفرزه النحل لإطعام يرقات النحل الصغيرة المؤهلة لتصبح ملكات نحل المستقبل». يعمل غريب في مركز لتربية ملكات النحل التابع لنقابة الجنوب، وهو المركز الوحيد هناك، الذي يؤمّن الملكات لمعظم النحالين في لبنان، ويراوح سعر ملكة النحل بين 8000 و10000 آلاف ليرة لبنانية. ويعتبر التلقيح الصناعي للملكات من الأعمال التي تحتاج إلى خبرات متطورة ودقيقة. ويستخدم التلقيح الصناعي للمحافظة على سلالة معينة من النحل، وللحصول على غذاء الملكة الخاص. أما أنواع النحل «المميزة»، فمنها «النحل السوري»، وهو نوع من النحل العربي، والإيطالي ونحل الفريتوني والبلدي. والنحل الإيطالي هو الأكثر إنتاجاً للعسل، إذ ينتج كل قفير في الموسم الواحد أكثر من 15 كلغ من العسل.
مع ذلك، يموت نحل كثير في المنطقة بسبب البرد. ففي العاصفة الثلجية الأخيرة، سبب البرد موت النحل «وخصوصاً في القفران التي يعيش فيها عدد قليل نسبياً من النحل، وقد يتجمد أثناء البرد؛ لأن النحل عادة يتجمع على بعضه أثناء البرد ويتناوب على تدفئة بعضه بعضاً». واللاّفت أن تسويق عسل النحل في الجنوب أمر سهل وممكن؛ لأن الأهالي يشترونه بكثرة.

http://www.al-akhbar.com/node/175728

الجزائر/إنخفاض منتوج العسل من 60 ألف طن إلى 35 ألف


كشف رئيس الفيديرالية الجزائرية لجمعيات مربي النحل، السيد محمود لكحل، أن الإنتاج الوطني من العسل انخفض من 60 ألف إلى 35 ألف طن الموسم الماضى، بسبب موجة البرد والثلوج التي تساقطت في الشتاء. كما قلصت هذه العوامل المناخية عدد خلايا النحل، بأكثر من 350 ألف خلية.
وأوضح نفس المتحدث بأن عدد النحالين يقدر بحوالي 200 ألف، يتوفرون على أكثر من مليون خلية نحل، مؤكدا أن الفيدرالية تسعى إلى إنتاج 100 ألف طن من العسل في آفاق 2020، معربا عن أمله في''خفض سعره لجعله في متناول القدرة الشرائية للمستهلك ولتقليص حجم العسل المستورد الذي نشك في نوعيته، لأننا تأكدنا أن مصدره الصين، وإن تم تسويقه تحت تسميات عربية''. وقدّر نفس المسؤول كمية العسل المستورد في ظرف 5 سنوات الماضية، بحوالي 218 ألف طن.
جاء ذلك خلال الملتقى الجهوي لنحالي الجهة الغربية، المنعقد بمدينة بوحنيفية بولاية معسكر، بحضور ممثلي مربي النحل. وانتقد رئيس الفيدرالية لمربي النحل فرض الضرائب على النحالين المبتدئين، وأوضح بأن الإشكال سيطرح على السلطات المركزية المعنية، محملا مسؤولية هذا الإجراء لمديريات المصالح الفلاحية بالولايات التي ترسل قوائم المستفيدين من الدعم الخاص بالنحاليين إلى مصالح الضرائب. وأشار نفس المتحدث إلى الفرص التي تتيحها تربية النحل بالنسبة للشباب في مجال مناصب العمل، كما استعرض أنماط الدعم التي تخصصها الدولة للنحالين، من خلال برنامج خماسي خاص بهذه الشعبة في إطار ميزانية التنمية الريفية المقدرة بحوالي 26 مليار دينار.

http://www.elkhabar.com/ar/economie/321104.html

الجزائر تسعى لرفع إنتاج العسل إلى 100 ألف طن سنويا


تسعى الفيدرالية الجزائرية لمربي النحل بالتعاون مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية إلى رفع إنتاج عسل النحل بالجزائر إلى 100 ألف طن في آفاق 2020.
الفدرالية تسعى إلى تطوير تربية النحل وإنتاج العسل عبر مجموعة من الآليات الذاتية على رأسها تنظيم المهنة وإشراك كل المتدخلين في المساهمة في وضع سياسة وطنية لإنتاج عسل النحل وكذا عبر آليات الدعم التي خصصتها الوزارة والتي تنطلق فعليا هذه السنة لرفع الإنتاج وتحسين نوعيته و خلق فرص عمل.
أول إجراء في هذا السبيل هو تطوير المهنة بتوسيع الفدرالية التي تضم مربي النحل لتشمل كل المتدخلين في العملية من مصنعي أدوات الإنتاج المختلفة إلى مستوردي المواد الأولية وغيرهم.
ولهذا الغرض سيتم عقد جمعية عامة للفيدرالية بالجزائر العاصمة نهاية فيفري أو بداية مارس المقبلين يتم خلالها تعديل القانون الأساسي للسماح لهذه الفئات بالعضوية بالفدرالية.
الفيدرالية الجزائرية لمربي النحل تعول كثيرا على مشروع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الخاص بتوفير 1 مليون خلية نحل للمربين لتطوير النشاط وترقية تربية النحل الذي خصص له مبلغ 26 مليار دينار.
هذا البرنامج الذي تأخر انطلاقه منذ 2010 وإنطلق بشكل محتشم نهاية السنة الماضية ويعول على انطلاقته الفعلية هذه السنة سيمكن مع نهاية 2014 من خلق 100 ألف منصب شغل في تربية النحل والنشاطات المرتبطة بها.
وحسب مربي النحل في الجزائر، ان الجزائر تتمتع بإمكانيات كبيرة في تربية النحل غير مستغلة بالشكل اللائق حاليا حيث تتوفر على حوالي 200 ألف مربي وقرابة 6ر1 مليون خلية نحل وفرت خلال سنة 2011 حوالي 60 ألف طن من العسل إلا أن ذلك الإنتاج تراجع سنة 2012 بسبب الظروف المناخية الصعبة التي تسببت في ضياع حوالي 350 ألف خلية نحل.

http://www.nuqudy.com/%D8%A7%D9%84%D...9_%D8%A5-22359

الكويت/عميد متقاعد اكتوى بلسعات نحل جاره في الرميثية


إكتوت أسرة عميد متقاعد في وزارة الداخلية بـ «لسعات» نحل جاره الذي حوَّل منزله الى منحل يحوي 12 صندوقاً وسط تجاهل من وزارة البلدية.
العميد متقاعد والذي يقطن في منطقة الرميثية، قطعة 5 ضاق ذرعاً بتعرض أطفاله للأذى من لسعات النحل وحضر الى «الراي» وروى ما حصل معه بقوله: «سكن بالقرب من منزلي جار منذ عامين وقام بوضع خلايا نحل وفي البداية لم يكن الأمر مهماً بالنسبة لي ولكن تعرضت ابنتي ذات الـ 5 أعوام الى لسعات وأصيبت بعقدة فقد بدأت تخشى حتى الذبابة فتوجهت الى فرع بلدية حولي في شهر سبتمبر الماضي وقدمت شكوى رسمية احيلت الى المراقب في جنوب السرة ومن ثم أعادني الى مكتب الرميثية وعندما تسلموا الشكوى غادرت وعدت إليهم بعد أسبوع فقالوا لي (طقينا الباب عليه وما فتح... شنو نسوي له)، فاقترحوا عليَّ أن أذهب الى المخفر وكوني عميداً متقاعداً فأنا على يقين بأن المخفر ليس له علاقة بالأمر ولكنني توجهت إليهم فطلبوا مني احضار كتاب رسمي من (البلدية)».
وزاد المواطن: «عدت أدراجي الى (البلدية) وأبلغتهم بأن رجال الأمن يريدون كتاباً رسمياً وبالفعل أرسلت (البلدية) الكتاب وعندما راجعت المخفر بعد أسبوع أبلغوني مجدداً بأنهم ذهبوا إليه ولم يفتح لهم أحد الباب».
وأضاف «أستغرب من مسؤولي (البلدية) الذين أكدوا لي جميعاً أنهم يرفضون وجود النحل بين البيوت السكنية ومع ذلك لم يتحركوا لتفعيل قرار إزالة المنحل فما الواسطة التي يملكها صاحب النحل حتى لا تستطيع (البلدية) إجباره على تطبيق القانون، خصوصاً أنه يملك عدداً كبيراً من النحل والآن لديه 12 صندوقاً تحتوي على خلايا».
وقال المواطن «لا أستطيع الآن ترك أطفالي يخرجون الى الشرفة وقمت بإغلاق النوافذ بالبلاستيك اللاصق لضمان عدم تسلل النحل الى مسكني وحُرمت من استخدام الشرفة وخاصة انني بشكل يومي أجد كمية كبيرة من النحل الميت فيها».
وزاد «هل يقبل وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير البلدية الشيخ محمد العبدالله أن نعيش تحت رحمة لسعات النحل بسبب تجاهل موظفي (البلدية) تطبيق القانون؟».

http://www.alraimedia.com/Article.as...4602978643#_=_

إستهلاك الفرد الجزائري من العسل لا يتعدى 90 غراما سنويا


حذر العديد من منتجي العسل في الجزائر من استهلاك بعض أنواع العسل المتداول في السوق خصوصا المستورد منه، فهو في بعض الأحيان عبارة عن "مزيج بين العسل الطبيعي ومركبات كيمياوية" بالنسبة للمستورد، كما يتعرض العسل المنتج محليا الى "إضافة بعض المواد خصوصا منها السكر وحامض الستريك والليمون وغيرها من المواد".
وحسب الكثير من منتجي العسل في الجزائر أن هناك طرقا تقليدية عديدة لمعرفة العسل الحر من المغشوش أو ذلك الذي تعرض لإضافات من بينها "حرق عينة"من العسل فإذا ما "اسودت" فإن ذلك دليل على أن هذا العسل "مغشوش" وإذا ما تعرضت هذه العينة الى "الغليان" فإن ذلك يعني أن هذا العسل "صاف".
وأوضح هؤلاء المنتجين أن الجزائر تحصي ما بين 15 و20 نوعا من العسل المتداول في السوق تنتج من 7 مليون خلية نحل تعرف انتشارا في مختلف المناطق بما في ذلك الجنوب الذي أصبح ينتج عسلا في الواحات.
ويستقطب هذا النشاط استنادا إلى عينة من العارضين أكثر من 20 ألف مربي نحل يحاولون الرفع من مستوى الإنتاج الجزائري الذي يصل حاليا إلى ما يقارب 60 ألف طن و التقليص من استيراد هذه المادة الذي يبلغ حجمه سنويا 150 ألف طن مصدرها بعض الدول من بينها السعودية و فرنسا و ألمانيا .
اما بخصوص ارتفاع أسعار العسل في الجزائر، فقد ارجع العديد من المنتجين هذا الارتفاع الىتكلفة الإنتاج وتعرض كميته للانخفاض جراء تقلبات الطقس" كالبرودة الشديدة وحرائق الغابات بالنسبة للمنتجين بالمناطق الجبلية.
ويقدر سعر لتر الواحد من العسل الصافي في الجزائر الى 4000دج الأمر الذي جعله خارج الطبقة المعوزة.
وتشير اخر الاحصائيات ان استهلاك الفرد الجزائري من العسل لا يتعدى 90 غراما سنويا وهو معدل جد ضعيف، لا يمكن رفعه سوى بزيادة الإنتاج من خلال زيادة عدد خلايا النحل، وتملك الجزائر على إمكانات قد تمكن من مضاعفة إنتاج العسل شرط توافر عديد العوامل من بينها "اليد العاملة المتخصصة" و"توافر خلايا النحل" مع "دعم هذا النشاط من طرف الدولة".

http://www.nuqudy.com/%D8%A7%D9%84%D...B2%D8%A7-20171

مصر/200 أسرة في الصعيد تستفيد مجانًا من مشروعات تربية النحل


قامت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بتوزيع طرود وخلايا ضمن مشروع تربية النحل على 200 أسرة بصعيد مصر بهدف رفع دخولهم ومساندتهم، وذلك فى إطار مشروع تنمية المرأة الريفية.
وقد تم تسليم كل أسرة مُستفيدة بمحافظات سوهاج وأسيوط وقنا 10 صناديق تتضمن خلايا لتربية النحل وكافة مستلزمات إنتاج عسل النحل وذلك بتكلفة إجمالية 85 ألف دولار تتحملها المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

https://www.google.iq/search?q=النحل...w=1280&bih=681

المفوضية الأوروبية تقترح وقف استخدام ثلاثة مبيدات حشرية لحماية النحل


يقترح المسئولون فى المفوضية الأوروبية خلال اجتماعهم المقبل، والمقرر عقده يوم 25 فبراير الجارى منع استخدام ثلاثة أنواع من المبيدات الحشرية، التى تستخدم فى الأراضى الزراعية للذرة واللفت، وعباد الشمس والقطن، لمدة عامين بسبب تأثيرها على النحل الذى فقد تكاثره خلال السنوات الماضية.
واتخذ المسئولون فى المفوضية هذا القرار بعدما تبين أن هناك بعض دول الاتحاد الأوروبى تعترض مثل ألمانيا وإسبانيا وبريطانيا بينما توافق دول أخرى مثل فرنسا وإيطاليا التى منعت استخدام هذه المبيدات المنتمية إلى عائلة / نيونيكوتينويد / فى عام 2008، وأيضا سلوفينيا.
وأكدوا أن هذه المبيدات تلوث الأراضى الزراعية والحبوب والنباتات المزروعة فيها، ومن ثم تؤثر على النحل الذى يتغذى عليها.

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsI...D=89&IssueID=0