Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

20‏/08‏/2010

الهواتف الخلويه تهدد حياة صانعات العسل

ترجمة : ليندا أدور
يعكف العلماء حالياً على دراسة نظريه جديده تظهر أنّ الهواتف الخلويه تعمل على إبادة النحل , إذ إن الأشعاعات المنبعثه من أجهزة الأتصال لها آثار سلبيه على صانعات العسل.
كشفت دراسه أجراها باحثون من جامعة بنجاب في جاندغار الهند من خلالأ وضعهم لهواتف خلويه بالقرب من خلية نحل وقاموا بتشغيلها مرتين في اليوم لمدة(15) دقيقه على مدى ثلاثة أشهر حدوث توقف في إنتاج العسل إضافه الى حدوث إنكماش أو تقلص في حجم الخليه بشكل كبير.
وذكرت الدراسه التي نشرت في مجلة (( العلوم الحاليه)) أن تزايد إستخدام الأجهزه الألكترونيه قد أدى الى حدوث تلوث ألكتروني للبيئه وأن سلوك وبيولوجية نحل العسل قد تأثر سلباً جراء الأشعاعات الكهرومغناطيسيه تلك إذ تمتلك حشرة النحل في أجسامها على مادة المغنيتيت (أوكسيد الحديد الأسود) تساعدها في عملية الأستدلال.
يعتقد أندرو غولد زورثي عالم أحياء من الكليه الملكيه البريطانيه أن تغيّير أو تعديل ذبذبات الأشاره الصادره من الهواتف ومحطات الأرسال بأخرى لاتؤثر على قدرة الحشره على الأستدلال خلال التجوال ودون أن تتأثر قدرة الأشاره على نقل المعلومات في أعداد النحل وصلت الى نسبته الى 30% خلال العام الماضي فضلا عن تناقص واضح خلال السنوات الأخيره في مختلف أنحاء العالم وهو مايدعوه العلماء (( فوضى إنهيار المستعمره)) .
جريدة الصباح/ العراق

ليست هناك تعليقات: