Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

22‏/08‏/2010

الأردن/ محافظات/جمعية حوفا الوسطية تدير مشروعا ناجحا لتربية النحل وانتاج العسل


اربد 21 آب (بترا)– من ناصر خراشقة- حقق مشروع تربية النحل لانتاج العسل الذي قامت جمعية حوفا الوسطية الخيرية بانشائه قبل عامين بكلفة 62 الف دينار نجاحا ملموسا حقق لها دخلا ثابتا مكنها من متابعة مساعدة المحتاجين وتقديم الخدمات الاجتماعية والانسانية التي انشئت من اجلها لافراد واسر المجتمع المحلي.
وقال رئيس الجمعية سلطان مطالقة ان المشروع الذي تم انشاؤه بدعم من مؤسسة نهر الاردن / برنامج قدرات 2 وفر كذلك فرص عمل لاربعة اشخاص من العمالة المحلية الاردنية هم المعيلون الوحيدون لاسرهم اذ يدر المشروع دخلا سنويا على الجمعية يتراوح بين 15 الى 20 الف دينار .
واوضح ان المشروع يتكون من 200 خلية نحل وكافة التجهيزات والأدوات والمستلزمات حيث تنتج كل خلية حوالي 10 كيلو غرامات من العسل سنويا يتم بيعها بواقع 12 الى 15 دينارا للكيلو الواحد من خلال تجار الجملة او بيعها للمواطنين من سكان قرى اللواء مباشرة.
كما ينتج المشروع طرود نحل كمنتج ثانوي بواقع طرد واحد لكل عشر خلايا نحل سنويا يتم بيعها للراغبين بمبلغ حوالي 150 دينارا للطرد الواحد مما عزز دخل الجمعية وجعلها تسهم بشكل مباشر بترويج تربية النحل كمشاريع اقتصادية تنموية صغيرة.
واشار الى ان المشروع يدار بأحدث الطرق حيث تم اخضاع العاملين فيه لدورات تدريبية على ايدي مدربين متخصصين في هذا المجال بالتعاون مع مؤسسات رسمية وغير رسمية في المحافظة بحيث يتم استخدام احدث الأساليب في تربية النحل والعناية به وتسويق الانتاج من العسل وانتاج طرود النحل الجديدة .
يذكر ان الجمعية تأسست عام 1970 وتضم في عضويتها 460 عضوا وتديرها هيئة ادارية مكونة من سبعة اعضاء يتم انتخابهم من الهيئة العامة دوريا كل ثلاثة اعوام .

ليست هناك تعليقات: