Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

08‏/10‏/2013

العراق/زراعة كركوك تعلن ارتفاع إنتاج العسل إلى 50 طناً خلال العام الحالي


أعلنت دائرة زراعة كركوك، الأحد، عن ارتفاع الإنتاج العام للعسل الى 50 طناً خلال العام الحالي بعد فترة من الركود الاقتصادي الذي أصاب هذا القطاع بسبب قلة الإنتاج وزيادة عدد النحالين، فيما يؤكد مربو النحل أن تربية النحل في كركوك تشهد اقبالا كبيرا بسبب زيادة المساحات الخضر وتغيرات الطقس.
وقال رئيس قسم الوقاية بدائرة زراعة كركوك عامر ناصح أحمد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المدينة سجلت ارتفاعاً هو الأول من نوعه في إنتاج كميات العسل من مزارع المدينة والأقضية والنواحي خلال الأعوام الثلاثة الماضية"، مبيناً أن "إنتاج هذا العام ارتفع إلى 50 طناً من العسل، وهذا الرقم يعتبر الأعلى منذ عدة سنوات".
وعزا أحمد ارتفاع إنتاج العسل إلى "زيادة عدد المناحل في عموم المدينة، وتقديم الدعم المالي للمشاريع التي تخص إنشاء مناحل من قبل زراعة كركوك"، موضحاً أن "دائرة زراعة كركوك رصدت مبلغ خمسة ملايين دينار لكل من يقوم ببناء منحل مكون من 25 خلية في كركوك".
وأكد مسؤول قسم الوقاية في كركوك وجود "462 نحالاً و9 آلاف خلية في المحافظة، وكل خلية نحل تنتج نحو 10 كغم من العسل".
وتابع أن "الإنتاج بلغ في العام الماضي نحو 40 طناً"، معتبراً أن "هذا الارتفاع ناجم عن التغيرات المناخية وزيادة المساحات الخضر في كركوك التي ساهمت بتوفير اجواء مناسبة".
من جهته، قال النحال أشرف ابراهيم في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عملية تربية النحل في كركوك تشهد تطوراً وارتفاعاً ملحوظاً مع زيادة المساحات الخضر وقلة التعرض إلى العواصف الترابية هذا العام، والتي تساهم بزيادة عدد النحل والملكات والعاملات فيها".
فيما أكد النحال فرهاد حمه قادر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مدينة كركوك يمكن أن تحقق كميات أكبر من تلك التي أعلنت عنها دائرة زراعة المحافظة، في حال بناء مزارع خاصة تقوم بتربية المناحل وتزويدها بأحدث الأساليب التي تخص الملكات والعاملات من قبل دائرة الزراعة".
وأضاف قادر أن "سعر الكيلو غرام الواحد من العسل الطبيعي يتجاوز الـ60 الف دينار"، لافتاً الى أن "الاسعار تختلف حسب نوعية وطبيعة العسل المنتج".
وأوضح "عندما يأتي موسم الجني في أية منطقة يمتنع النحال عن تفريغ بيت التربية ويضع فوقه حاجز ملكات فيصبح بيت التربية مليء بإطارات الحضنة أو العسل إلى الحد الأدنى"، مبيناً أن "ذلك يؤدي الى أن تضع الملكة عدداً قليلاً من البيض ولا تستطيع الصعود للأعلى بسبب حاجز الملكات، ويقل عدد اليرقات (الحضنة المفتوحة) فتخف التغذية ويتحول العدد الأكبر من الشغالات لفرقة الجانيات".
يذكر أن تربية النحل في كركوك ازدادت بعد العام 2003 مع الدعم الذي وفرته دائرة زراعة كركوك، وكانت تربية النحل تقتصر على عدد محدود في اطراف المحافظة، والآن ينتشر النحالون في مركز المحافظة والاقضية والنواحي التابعة لها، وتعتبر كركوك واحدة من المحافظات الزراعية ولديها مساحات تتجاوز المليون ونصف المليون دونم زراعي لانتاج الحنطة والشعير والمحاصيل الصيفية وبساتين متنوعة.




ليست هناك تعليقات: