Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

08‏/10‏/2013

النحل الطنان يتنقل بين المستعمرات

حياة الحشرات تقتضي عموما اتباع قواعد الضبط والربط على غرار ما يحدث في الحياة العسكرية، والالتزام بالنظام الهرمي الصارم عندما يتعلق الأمر بتقسيم العمل ومهام التكاثر.
ومع ذلك يبدو أن النحل الطنان يتميز بقدر من المرونة أكبر بكثير عما كان يعتقد, فهو لا تنحصر حياته في خدمة الملكة المسيطرة.
فقد أظهر بحث جديد نشرته دورية "بروسيدنجس بي" التي تصدرها الجمعية الملكية البريطانية أن الشغالات يمكن أن تكون كثيرة الترحال, فهي تشد الرحال في الغالب إلى مستعمرات مجاورة، بل وتستطيع أن تضع بيضها هناك. 
ودرس بيار بلاتشر وزملاؤه من جامعتي باريس (السوربون الجديدة) وسان باولو سلوك 665 نحلة طنانة، حيث جرى وضع علامة معينة على كل واحدة منها.
ومنح الباحثون النحل حرية الاختيار بين عدة أعشاش صغيرة صناعية تقع على سطح بناية أحد المختبرات.
حوالي ثلث الشغالات زارت عشا أجنبيا (الكثيرات زارت عدة أعشاش) واستطاعت البقاء في هذه المستعمرات المجاورة دون أن تتعرض لاعتداء من طرف السكان الأصليين من النحل أو منعها من الدخول
عش أجنبي
ولاحظ العلماء كيف زارت حوالي ثلث الشغالات عشا أجنبيا (الكثيرات زارت عدة أعشاش) واستطاعت البقاء في هذه المستعمرات المجاورة دون أن تتعرض لاعتداء من طرف "السكان" الأصليين من النحل أو منعها من الدخول.
وهذا الاكتشاف المبدئي وانتقال الشغالات الملقحة إلى مستعمرات أخرى يعتمد على خصوبتها، ويحدث ذلك عند اقتراب نهاية دورة حياة النحل في المستعمرة.
والتنافس بين الشغالات القادرة على التكاثر يمكن أن يكون شرسا، إذ تبيّن أن شغالات النحل التي لا تميل إلى الترحال ليس لديها أي حضانة بيض أو نشاط تبويض, وهي إما أن تلجأ إلى العزلة عن المستعمرة أو الانتقال إلى مستعمرة أخرى.
واكتشف علماء الأحياء أنه عند عزلهم جماعات تتألف من عدد يصل إلى ثلاث شغالات بمستويات مختلفة من القدرة على التكاثر عن المستعمرة، بدأت الحشرات في إقامة نظامها الهرمي حيث تصبح أقدم نحلة طنانة هي الأكثر خصوبة من النحلتين الأخريين.
وأشار العلماء إلى أن هناك احتمالا يصل إلى 20% بأن تنتقل أكثر الشغالات خصوبة إلى مستعمرة أخرى, وبعد مراقبة 40 نحلة لم تنتقل من مستعمرتها، تبين أيضا أن هناك احتمالا بأن تضع البيض في بيئة جديدة. 
والهدف المحتمل من هذا السلوك هو الحفاظ على نسل المستعمرة التي تواجه مصير الفناء.
http://www.aljazeera.net/news/pages/ec458ef4-e61d-4340-bdc8-89922c300cc7

ليست هناك تعليقات: