Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

17‏/10‏/2013

ذبابات طفيلية تستهدف النحل


واشنطن (ا ف ب) - 
اكتشف باحثون أميركيون في الولايات المتحدة ذبابة طفيلية تدفع بنحل العسل إلى مغادرة القفران وتتسبب في نفوقه، بحسب دراسة نشرت الثلاثاء.
سجلت هذه المشكلة الجديدة للمرة الأولى في حرم جامعة ولاية سان فرانسيسكو (غرب).
وبحسب علماء الحشرات، فإن هذه الذبابة الطفيلية قد تساعد على التقدم في الأبحاث التي من شأنها أن تحدد سبب أو أسباب اختفاء النحل أو متلازمة انهيار خلايا النحل التي يطلق عليها باللغة الإنكليزية "سي سي دي".
وهذه الظاهرة الغريبة التي برزت في العام 2006، أهلكت أعدادا كبيرة من نحل العسل في الولايات المتحدة التي يلعب دورا أساسيا في الحفاظ على المحاصيل التي تعتمد عليها بهدف التلقيح.
وتبلغ مبيعات هذه المنتجات المؤلفة في غالبيتها من الفواكه وبعض الخضار حوالى 15 مليار دولار سنويا وهي تشكل ثلث المنتجات الغذائية في العالم.
حتى يومنا هذا، لم تطال هذه الذبابة الطفيلية المعروفة ب "أبوسيفالوس بورياليس" إلا نحل العسل في كاليفورنيا وداكوتا الجنوبية، بحسب ما يقول جون هافيرنيك الاستاذ المحاضر في علوم الأحياء في جامعة سان فرانسيسكو وأحد القيمين على هذا البحث الذي نشر في عدد مجلة "بلوس وان" الصادر في 3 كانون الثاني/يناير.
وإذا ما تبين أن هذه الذبابة الطفيلية تتكاثر وتنتشر، فقد يشكل ذلك "خطرا على القفران في أميركا الشمالية برمتها. وذلك نظرا إلى أن مربي النحل من الاختصاصيين يمرون مع قفرانهم في عدد كبير من الولايات، حتى يلقحوا المحاصيل".
وتبدأ إصابة القفران عندما تضع الذبابة بيضها في كرش النحلة.
وعندما يصاب النحل بالطفيليات يغادر القفير ليتجمع بالقرب من مصادر النور.
ويشرح اندرو كور وهو أستاذ محاضر في جامعة سان فرانسيسكو وأبرز القيمين على هذه الدراسة "لاحظنا ان النحل المصاب بالطفيليات يدور مكانه من دون ان يعرف وجهته".
وغالبا ما ينفق النحل طبيعيا في محطة كان قد توقف فيها. وفي بعض الأحيان يتقوقع قبل أن ينفق، بحسب ما يوضح اندرو كور.
يتابع "غالبا ما يتعذر على النحل المصاب بطفيليات +أبوسيفالوس بورياليس+ الوقوف على قوائمه وهو يمددها باستمرار ليلينها قبل الوقوع".
ويعتبر النحل الذي يغادر القفير مساء هو الذي أصيب بهذه الطفيليات وليس ذلك الذي يخرج صباحا لتجميع اللقاح".
وأظهرت تحاليل جينية في القفران التي اجتاحتها الطفيليات أن النحل والذباب غالبا ما يصابان بفيروس يشوه شكل الأجنحة وبالفطر المجهري الآسيوي الأصل "نوسيما سيرانا" الذي قد يؤدي إلى امراض فطرية.
وكان علماء حشرات قد أشاروا إلى أن متلازمة "سي سي دي" قد تعزى إلى الفيروس والفطر السالفي الذكر.
وقد حان الوقت بحسب القيمين على هذه الأبحاث الأخيرة لدراسة دور الذبابة الطفيلية "أبوسيفالوس بورياليس" في هذه المتلازمة.
ولا بد في هذا السياق من تحديد تأثير يرقانة هذه الذبابة على سلوك النحل مع الأخذ بعين الاعتبار احتمال تفاعل هذه الذبابة الطفيلية مع جينات تسمح للحشرات بالحفاظ على إيقاع طبيعي صباحا ومساء.

http://www.google.com/hostednews/afp...a03e17da0f.351

ليست هناك تعليقات: