Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

08‏/10‏/2013

العراق/ جمعية النحالين تختتم دورتها التدريبية النسوية الأولى وتوزع 50 طردا مجانا

إختتمت الجمعية المركزية للنحالين العراقيين في محافظة ديالى، الأربعاء، دورتها التدريبية الأولى للنساء لتربية النحل وإنتاج العسل المقامة في العاصمة بغداد، فيما وزعت 50 طردا من النحل على 10 متدربات مجانا.
وقال رئيس الجمعية علوان المياحي، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الدورة التدريبية الأولى لتربية وإنتاج العسل المقامة في العاصمة بغداد اختتمت بعد تلقي 25 متدربة دروسا مكثفة في مبادئ تربية النحل وإنتاج العسل".
وأشار إلى أن "الجمعية وزعت 50 طردا من النحل مجانا إضافة إلى مستلزمات متعددة تساعد في عملية تربية النحل وإنتاج العسل على 10 متدربات اجتزن الدورة بتفوق".
وأضاف المياحي أن "الدورة التدريبية ستنقل إلى محافظات أخرى وتضم كلا الجنسين بهدف تعليم مبادئ تربية النحل وإنتاج العسل لتصبح مهنة تساعد العاطلين عن العمل على تأمين مصادر رزق لهم".
وتأسست جمعية النحالين العراقيين في ديالى عام 1976، وتضم أكثر من 400 عضو، في حين يبلغ عدد النحالين في ديالى بحسب سجلات مديرية زراعة المحافظة، أكثر من 900 شخص منتشرين في عموم الوحدات الإدارية في ديالى.
وتشتهر محافظة ديالى بوجود العديد من المناطق المشهورة بتربية النحل وصناعة العسل منذ عقود طويلة، وهي تنتج كميات كبيرة سنويا توفر دخلاً مالياً جيداً للعاملين فيها الذين توارثوا هذه المهنة وأصبحت مصدر دخلهم الوحيد.

ليست هناك تعليقات: