Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

17‏/10‏/2013

وفد أمريكي يشيد بمستوى تربية النحل بالأردن


زار وفد من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية أمس الاثنين المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، مشيدا بمستوى التطور الذي وصل إليه المركز خاصة في تأهيل الكوادر المدربة بالمجالات الزراعية المختلفة.
وأبدى الوفد الذي يرأسه مدير مديرية بحوث النحل الأميركية الدكتور توم رندر بالمستوى المتقدم للأجهزة المتطورة التي يستخدمها المركز في مجال تشخيص أمراض النحل، مشيرا إلى أن مستوى مديرية بحوث النحل الأردنية يرتقي إلى مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال سواء على مستوى البنية التحتية أو الكوادر الفنية.
وكان مدير مديرية بحوث النحل في المركز رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين الدكتور نزار حداد اطلع الوفد على التجربة الأردنية في مجال تربية النحل .وبين لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أهمية التعاون مع الجانب الأميركي في مجال النحل للوصول إلى إنتاج وانتخاب سلالات نحل محلية قادرة على مقاومة الأمراض ومقدرتها على التعايش ضمن ظروف بيئية خاصة مثل التغير المناخي والانحباس المطري وارتفاع درجات الحرارة والذي اثر على قطاع النحل على المستوى العالمي.
وأشار إلى عقد المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ورشة تدريبية لمتخصصين على التلقيح الصناعي للملكات وطرق انتخاب السلالات على أسس جينية ووراثية في مختبرات النحل.
وقال حداد أن الوفد عقد سلسلة من ورش العمل على مدى خمسة أيام شارك فيها 15 متخصصا وفنيا في مجال تربية النحل والنشاطات الزراعية ذات العلاقة لزيادة إنتاج وانتخاب سلالات نحل العسل المحلية وذلك بالتعاون مع مديرية بحوث النحل في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ، وتمويل الوكالة الأميركية.
وزار الوفد مناطق الشمال والوسط والجنوب حيث التقى بعض مربي النحل ووقف على أهم المشاكل التي يعانونها، وتم في نهاية الورشة توزيع مساعدات عينية على مربي النحل اشتملت على ملابس مربي نحل وبعض المعدات الشخصية.
ومن الجدير ذكره أن مديرية بحوث النحل في المركز الوطني أصبحت مركزا تدريبيا إقليميا لما تتمتع به من سمعة دولية مرموقة.

http://www.assabeel.net/local-news/l...%AF%D9%86.html

ليست هناك تعليقات: