Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

19‏/06‏/2014

اتحاد النحالين اليمنيين يتعهد بزيادة إنتاج العسل 25


تعهد اتحاد النحالين اليمنيين بزيادة الإنتاج اليمني من العسل بنسبة تفوق25% على مدى السنوات الأربع القادمة من خلال تنفيذ استراتيجية علمية وعملية ترتكز على تطوير سلالة النحل اليمني وطرق تربيته مع المحافظة على سمعة العسل والدخول به إلى أسواق عالمية جديدة وفقا لشهادات للجودة العالمية والمواصفة اليمنية للعسل وجعله يحمل شارة مطابقة العسل اليمني ومنحه طابع جودة الاتحاد اليمني للعسل المعد للتصدير.
وشدد الاتحاد في حفل الإشهار الذي تم أمس بصنعاء بحضور الشركاء الداعمين من الجهات الحكومية والمانحين ومنظمات المجتمع المدني وخبراء الزراعة والنحالين وتجار العسل على تبنيه لإنشاء المركز الوطني لصناعة النحل والعسل بنظام الاكتتاب العام مع إنشاء قاعدة بيانات خاصة بهذا القطاع الحيوي الهام .
وفي الحفل قال وكيل وزارة الزراعة والري الدكتور محمد الغشم: إن العسل اليمني يعد رافدا اقتصاديا وتعده الوزراة من المحاصيل الاستراتيجية الخمسة التي أكد عليها قرار مجلس الوزراء عام 2003م لما له من شهرة عالمية اكتسبها بفضل جهود الأجداد وما حباه الله به بلادنا من فلورانباتية متميزة جعلت العسل اليمني الأغلى على مستوى العالم أجمع .
وأضاف الغشم أن وزارة الزراعة تنفذ عدة مشاريع لزيادة الإنتاجية والإنتاج آخرها المشروع المنفذ حاليا في الحديدة وشبوة بتكلفة 2 مليون دولار من منظمة التجارة العالمية.
ولفت إلى أن الوزارة قلقة من تلاشي المراعي الخاصة بالنحل اليمني في عدة محافظات ولهذا اتخذت إجراءات رقابية شديدة لمنع الاحتطاب الجائر في مناطق رعي النحل في كل من الحديدة وتهامة وغيرها والتي تؤدي للقضاء على أشجار السد وغيرها ومنعت أي تصدير للفحم الذي يتسابق عليه نافذون ومشائخ وكبار المزارعين في تلك المناطق وهو مايؤدي للإضرار بطوائف النحل ويؤثر على مستوى تغذيتها.
وأشاد بالاتحاد اليمني للنحالين باعتباره جهة تنسيقية يمكنه أن يكون حلقة الوصل بين الجهات المختلفة التي تعمل في صناعة النحل، مؤكدا دعم الوزارة والجهات الحكومية الأخرى لهذا الاتحاد واستراتيجيته للأعوام المقبلة وصول لتمكين هذا القطاع من الإسهام بشكل امثل في الاقتصاد الوطني.
من جانبه تعهد رئيس الاتحاد اليمني للنحالين الدكتور عبد الله ناشر ثابت بأن يقوم الاتحاد بتوثيق الروابط الأخوية والعلاقات الاجتماعية والتعاون بين الأعضاء وتعزيز العلاقات مع المنظمات والهيئات المناظرة ودعم برامج التأهيل والتنمية المهنية لأعضاء الاتحاد وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم وإتاحة الفرصة للمرأة للإسهام بشكل أكبر في هذا القطاع.
ولفت إلى أن الاتحاد يعتزم تسهيل خدمات فحص العسل وتنسيق وترتيب الأعمال بين المنظمات والمانحين والجمعيات والمؤسسات الأخرى،والمساهمة في تنفيذ أنشطة الإرشاد وإيجاد قنوات تسويق للمنتجات وعمل خارطة نحلية لمراعي النحل مع تشجيع الدراسات والبحوث في مجال العسل.
وأشار إلى أن من فعاليات الاتحاد لهذا العام إقامة مهرجانين للعسل اليمني والترويج لهم داخليا وخارجيا الأول سيقام في محافظة شبوة في شهر نوفمبر والثاني في صنعاء خلال شهر ديسمبر.
وقد تم في الحفل استعراض الخطة الاستراتيجية لاتحاد النحالين حيث حظيت باستحسان الجهات الداعمة والقطاعات العاملة في تطوير إنتاج العسل ومن المقرر أن يقوم الاتحاد بعقد سلسلة من اللقاءات والورش مع تلك الجهات في الأيام المقبلة لتعزيز وبناء شراكة بهدف تنمية مستدامة لقطاع النحل وتميز إقليمي ودولي .
حضر الاحتفال إقبال ياسين بهار الوكيل الأول لوزارة الصناعة والتجارة المدير التنفيذي لصندوق الفرص الاقتصادية وابراهيم الحشف نائب مدير الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس للشؤون الفنية وممثلون من الصندوق الاجتماعي للتنمية وخبراء وأكاديميون في الزراعة ورؤساء فروع الاتحاد في المحافظات وممثلي الجمعيات المنتجة .
http://news.yemeneconomist.com/news/...8%B3%D9%84_25_

ليست هناك تعليقات: