Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

19‏/06‏/2014

حفل إشهار اتحاد النحالين اليمنيين بصنعاء

نظمت وزارة الزراعة والري بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية اليوم بصنعاء حفل إشهار اتحاد النحالين اليمنيين.
وفي كلمة له بالمناسبة أشار وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم إلى أهمية تعزيز وتطوير هذا القطاع المتمثل في انتاج وتربية النحل الذي يعتبر احد الانشطة المهمة الرافده للاقتصاد الوطني .
ولفت الوكيل الغشم إلى وجود العديد من المشاكل التي تواجه المزارعين ومربي النحل منها اجتثاث اشجار القطاع النباتي الخاص الذي يتغذى عليه النحل خاصة في تهامة والعديد من المناطق ويتم حرقها وتصديرها إلى الخارج .. مبينا أن الوزارة اتخذت اجراءا بهذا الخصوص يهدف إلى ايقاف منح أي تصاريح لتصدير الفحم إلى الخارج .
وقال وكيل وزارة الزراعة " إن العسل اليمني يعتبر من اجود انوع العسل ويتميز بجودة عالية بسبب السلالة المميزة للنحل الموجودة في اليمن وتنوع المراعي من زهور ونباتات المناطق الباردة والمناطق الحارة وهذه الخاصية التي تضيف للعسل اليمني قيمة غذائية ونكهة مميزة " .. منوها بدور الصندوق الاجتماعي للتنمية في دعم تنفيذ مشاريع تطوير انتاجية العسل.
من جانبه أوضح رئيس اتحاد النحالين اليمنيين الدكتور عبد الله ناشر أن متوسط انتاجية اليمن من العسل يصل إلى ما يقارب 5 ألاف طن سنويا .. مشيرا إلى أن عدد العاملين في هذا القطاع الهام يصل إلى ما يقارب 100 ألف نحال .
وبين أن قطاع الثروة النحلية في اليمن رافد اقتصادي هام بحاجة إلى رعاية واهتمام وهو ما سيتم تحقيقه واخذ ذلك في الاعتبار ضمن خطط وبرامج اتحاد النحالين اليمنيين في المرحلة القادمة .. لافتا إلى أن الاتحاد بصدد الترتيب لتنظيم مهرجانين مطلع العام القادم في محافظتي شبوة وصنعاء في مجال انتاجية العسل.
وفي الحفل الذي حضره وكيل وزارة الصناعة والتجارة اقبال بهادر تم تقديم عرض توضيحي عن انتاجية العسل وتربية النحل والمعوقات التي تواجه النحالين.
http://news.yemeneconomist.com/news/...B9%D8%A7%D8%A1

ليست هناك تعليقات: