Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

13‏/10‏/2014

أساسيات وفن تشتية طوائف نحل العسل

يعد فصلي الربيع والصيف هما فصول النشاط والفيض بالنسبة لنحل العسل حيث يكون الجو مناسب للسروح والطيران وجمع الرحيق وحبوب اللقاح وايضا لتوفر العديد من المحاصيل المزهرة وبكثافه مناسبة للنحل ولكن يقل نشاط النحل في فصل الخريف لقله النباتات المزهرة ويقل النشاط بشكل ملحوظ في فصل الشتاء وذلك لانخفاض درجه حرارة الجو حيث يعد نحل العسل من ذوات الدم البارد، مثل غيره من الحشرات. ولكن خلافاً لغيرها من الحشرات، فإن نحل العسل لا يدخل خلال فصل الشتاء في فترة بيات شتوي، بل إنه يتابع القيام بالعمليات و الانشطة الحيوية خلال الشتاء ولكن صورة أقل مما هو عليه الوضع في فصول النشاط (الصيف – الربيع).
بعض سلوكيات طائفة النحل قبل الدخول في فصل الشتاء:في نهاية الصيف وأوائل فصل الخريف وعندما ينْدُرُ وجود الرحيق فإن شغالات الطوائف التي على رأسها ملكات ملقحة تمنع الذكور من التغذية على العسل المخزن، وفي نهاية الأمر تسحبهم لخارج الخلية؛ حيث يعانون من الجوع والبرد وينتهي بهم المطاف إلى الموت ويسمي البعضُ ذلك بـ (مذبحةِ الذكور), وعلى النقيض تقوم العاملات برعاية الذكور في فصل الربيع حيث تقوم بتربيتها والعناية بها وذلك للحاجة إليها في تلقيح الملكات العذارى وعند انتهاء هذه المهمة وللحفاظ على مخزون الطائفة من الغذاء لضمان استمرارية الطائفة تقوم العاملات بعمل مذبحة الذكور.
كمـا تقوم العاملات أيضاً في بعض الأحيان بإخراج يرقاتِ الذكورِ من العيون السداسية وقذفِهَا خارج الخلية وخاصة عند ندرة تواجد مصادر الغذاء
سلوك وفسيولوجيا النحل خلال فصل الشتاء:لقد أجريت العديد من الدراسات لتحديد سلوك طائفة النحل خلال فصل الشتاء، وتبين من خلال هذه الدراسات أن النحلة بحالتها الفردية هي طاردة للحرارة (الحفاظ على حرارة الجسم من مصادر خارجية)، ولكن الطائفة ككل هي ماصة للحرارة (تحافظ على حرارة الطائفة من داخلها). لذا طائفة النحل تعمل على تعويض فَقْدِ الحرارة والحفاظ على درجة ملائمة لها؛ وذلك عن طريق هضم المواد الكربوهيدراتية (عسل، سكر) وحرقها ، وكلما اشتد البرد كلما زاد استهلاك النحل للمواد الكربوهيدراتية لتوليد الطاقة اللازمة للتدفئة،
The Winter Clusterعندما تنخفض درجة الحرارة عن 9 مئوي يتوقف نشاط النحل، ولكنه لا يدخل في بيات شتوي، وإنما تلتف الطائفة حول بعضها مكوِّنَةً عنقوداً أو كتلة (Cluster) في الأقراص الوسطى من الخلية وتكون الملكة في الوسط وحولها الشغالات صغيرة السن؛ حيث تقوم الشغالات بتوليد الطاقة وتعمل على رفع درجة الحرارة من خلال حركة عضلات الأجنحة، ويحيط بسطح هذه الكتلة مجموعة أخرى من الشغالات الأكبر سناً تعمل على حفظ الحرارة ومنع تسربها خارج هذه الكتلة، وقد يحيط بالكتلة طبقة أخرى من الشغالات الكبيرة يتراوح أعمارها بين 18-21 يوم ، وتصبح هذه الكتل أكثر تراصَّاً كلما انخفضت الحرارة لتقلل من مساحة حجمها الخارجي.
مع العلم أنه عندما تصل درجة الحرارة إلى أقل من 8 درجات مئوية تكون الشغالات معدومة الحركة وتموت خلال ساعات، لذلك فإن أي خللٍ في حفظ الطوائف يُجبر النحل على استهلاك كميَّة أكبر من العسل لتعويض الفقد غير الطبيعي في الحرارة، وكلما زاد الجهد الذي يبذله النحل كلما قَصُرَ عمره، وبالتالي ترتفع نسبة الموت ومن الملاحظ أن حوالي 15% من أفراد الطائفة تموت خلال فصل الشتاء، وهذا يتوقف على عدة عوامل منها: عدد أفراد الطائفة، وشدة البرد خلال الشتاء،وخدمة المربي، لذلك كان لابد من إعطاء عملية التشتية أهمية خاصة لكونها تُعد مَرحلةً حرجة خلال حياة الطائفة فإذا تجاوزتها الطائفة بقوة نحصل في الربيع على طائفة قوية ومنتجة، أما إذا تجاوزتها وأصبحت ضعيفة تخرج إلى فصل الربيع وهي ضعيفة، وتحتاج فترة من الزمن حتى تبدأ بالإنتاج.
التهوية في فصل الشتاء Winter Ventilation:خلال فصل الشتاء تحاول الطائفة الحفظ على درجة حرارة الطائفة كجسم واحد أما القسم المتبقي من الخلية فيكون بنفس درجة حرارة الهواء الخارجي.
نتيجة قيام النحل باستهلاك العسل لتوليد الحرارة. ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء. ثاني أكسيد الكربون أثقل من الهواء ويستقر على الجزء السفلي من الخلية ويتدفق خارج المدخل السفلي. أما الهواء الرطب الساخن يرتفع للأعلى ونتيجة البرودة يتكاثف، مما يزيد الرطوبة داخل الخلية المياه وهذا له تأثير سلبي في الطائفة ككل. لذا يجب مساعدة النحل على القيام بالتهوية الصحيحة للحفاظ على خلية جافة. وذلك من خلال تأمين فتحات علوية تسمح لبخار الماء من الخروج
من ذلك يتضح لنا أهمية تهيئة الجو المناسب حول طوائف النحل وداخل الخلايا للحفاظ علي أفراد النحل في مستوي مناسب من الحيوية والنشاط. وهذا ما يعرف عمليا بأسم التشتية
ما هي التشتية:هي عبارة عن إعداد النحل وتهيئته لقضاء فصل الشتاء بنجاح والإقبال على فصل الربيع بقوة ونشاط, وبقدر ما يبذل من جهد فى فصل الشتاء بقدر ما نحصل على طوائف ممتازة فى أوائل الربيع.
وتعد التشتيه من اهم العمليات النحلية ويفقد الكثير من النحالين عدد كبير من الطوائف خلال فصل الشتاء على الرغم من إجراء عملية التشتية للطوائف، ولذلك يبقى ان نعلم ان تربية نحل العسل فن ومهارة بجانب انها علم و لذلك فان هناك فنيات لتشتية طوائف نحل العسل و عدم إلمام النحال بها ربما تتسبب في فقد عدد من الطوائف.
وتتلخص أعمال التشتية فى عدة إجراءات يمكن اتخاذها لتتم التشتية بشكل ناجحأولا:أعمال خاصة بموقع المنحل:
اهمية اختيار المكان المناسب لتشتية الطوائف: من الصعب الحصول على موقع جيد لتشتية النحل لأن هذا الموقع يجب أن يكون جافاً ومحمياً من الرياح وهذا لايتوفر بسهولة. إن الطوائف الموجودة تحت أشعة الشمس تستهلك كمية أقل من العذاء وتفقد نحل أقل. لذا يجب البحث عن موقع تسطع الشمس فيه على الخلايا من الشروق إلى الغروب، وتكون الخلايا محمية من التيارات الهوائية.
لذلك يجب الاهتمام بالتالي:
· يجب وضع الخلايا في مكان مفتوح لكي تصل أشعة الشمس الي الخلايا بشكل مباشرة فتقوم بتدفئة الخلايا.
· عمل مصدات للرياح من الجهه البحرية للمنحل تحيط المكان وتكون عن طريق الأشجار العالية أما أشجار الفاكهة او أشجار الكافور والكازورين
· تقلم الأسيجه من الجهة الشرقيه والقبليه أن وجدت، مع تقليم المتسلقات على مظلات المنحل إن وجدت0
· نعمل دائما علي إزالة الحشائش المتعلقة في قواعد الخلايا وتحتها
· أن أمكن زراعة الحوليات الشتويه
ثانيا : أجراء التشتيه على الخليه :-
· احكام وضع أجزاء الخلية وسد أي شقوق قد توجد بها منعا لتسرب الهواء البارد بين أجزائها وسدها إن وجدت.
· يراعى ان تشتية الطوائف في خلايا جديدة أفضل من الخلايا القديمة و ذلك لسببين رئيسيين أولهم ان الخلايا القديمة يكون بها فراغات تمرر الهواء البارد مما يؤثر على تشتية الطوائف ثانيا الخلايا القديمة يتوافر بها جراثيم المسببات المرضية مما يزيد من احتمال إصابة الطوائف بمرض ما لذلك عليك ان تجدد خلايا منحلك
· العمل علي تضييق مدخل الخلايا بحيث لا يزيد عن 3 سم (يعدل على الفتحة الضيقة أو الشتوية) للحد من دخول التيارات الهوائية الباردة داخل الخلية و العمل علي تدفئة الخلية أكثر، مع تعدل وضع القاعدة (الطبلية) على الارتفاع الشتوى.
· ترفع الأقراص الفارغة وكذلك الأدوار العليا الزائدة عن حاجة النحل وتخزن الأقراص داخل صناديق خارجية بعد تبخيرها بغاز ثانى أكسيد الكبريت الناتج من حرق الكبريت العمود ويمكن أن تكرر هذه العملية مرتين أو ثلاثة بين كل مرة والأخرى حوالى 10 أيام، ويمكن كذلك استعمال مادة البارادكس مع وضعها أعلى الأقراص التى يتم حفظها داخل صناديق الخلايا.
· وضع الحاجز الخشبي للخلية إذا كانت اقل من 10 إطارات بجانب أخر أطار وهذا الحاجز يعمل علي تدفئة الخلية بشكل أفضل كما يمكن إشغال المسافة بين الحاجز وجدار الخلية بوسادة من القماش أو قش الارز.
· نعمل علي ميل الخلايا من الأمام بدرجة بسيطة لعدم دخول المياه من مداخل الخلايا في أوقات المطر الشديد.
· تغطية إطارات الخلية من الداخل تحت الغطاء بقطعة من القماش السميك او الخيش.
ثالثا :أعمال التشتية الخاصة بالطوائف
· في فترة التشتية يفضل عدم فتح الخلايا بشكل مستمر او علي فترات متقاربة فيمكن للنحال فحص الطوائف في فترة الشتاء كل 20 يوم الي شهر، على أن يتم الفحص فى الأيام الدافئة المشمسة القليلة الرياح ويكتفي بالاطمئنان على وجود الملكة وكمية الغذاء ليكون الفحص سريعاً لعدم تعرضها للظروف الجوية السيئة.
· يجب أن ننظف أرضية الخلايا وجدرانها من يرقات وعذارى ديدان الشمع – أن وجدت.
· يجب على النحال ترك بعض أقراص العسل وحبوب اللقاح نهاية الفرز لتمضية النحل الشتاء بسلام واذت لم يتوفر ذلك فيجب التأكد من توافر الغذاء الكربوهيدراتي (العسل الناضج) والبروتينى (حبوب اللقاح) الكافي لكل طائفة علي حسب حجمها وأذا لم يوجد فى الخلية ما يكفى النحل بها من الغذاء ويمكن أن يتم التضريب بين بعض خلايا المنحل للمساواه فيما بينها في القوه او يتم تدعيم الخلايا الضعيفة عن طرق اضافة اقراص العسل وحبوب اللقاح لها من خلية أخرى قوية بها فائض عن حاجتها في مخزون الغذاء او تتم عملية التغذية الصناعية سواء التغذية السكرية بالمحاليل السكريه بنسبة 2 : 1 سكر : ماء مع التغذية البروتينية بدائل حبوب اللقاح المعروفه.
· فى أواخر الخريف قبل حلول فصل الشتاء يتم تنظيم وضع الإطارات داخل الخلية بصورة دائمة عند إجراء عملية الفحص وذلك بوضع إطارات الحضنه في الوسط وإطارات العسل وحبوب اللقاح علي الجانبين.
· ينصح بضم الطوائف الضعيفة أو عديمة الملكات لأنه كلما احتوت الخلية على عدد كبير من الشغالات صغيرة السن كلما أمكنها رفع درجة الحرارة داخل الخلية وبالتالى نجاح التشتية.
· نقل محتوى الطوائف الضعيفة إلى صناديق السفر، فى حالة ما تكون الطائفه أقل من 6 أقراص مغطاه بالنحل.
· الانتباه للحالة الصحية للنحل: يفضل تطبيق عملية مكافحة لآفة الفاروا في أواخر الخريف وبداية الشتاء حيث تكون المكافحة خلال هذه الفترة هي الأكثر فعالية مقارنة مع باقي أوقات السنة بسبب كون الحضنة قليلة (كونها تحمي الفاروا بداخلها)، وكذلك لا يوجد داخل الخلية أي منتجات يخشى من تلوثها بالمبيد. كما يفضل تقديم بعض الفيتامينات مع المحلول السكري لتقوية مناعة النحل.
بعض المشكلات التي تواجه النحالين أثناء فصل الشتاءس : ما سبب عدم سحب بعض الطوائف للمحلول السكري خلال فصل الشتاء؟
معظم النحالين قد يجد ان الطائفه بعد تقديم المحلول السكري لها لا تستهلكه و هذا قد يرجع إلى برودة الطائفة من الداخل و بعد المحلول عن عش الحضنه و بالتالي لا يستطيع النحل الذهاب إلية و احضارة. و لكي يتغلب النحال على تلك المشكلة عليه ان يحضر محلول سكري مركز و دافئ و يتم وضعة في برواز فارغ بواسطة بخاخة صغيرة ثم يتم وضعة بجوار عش الحضنه و بذلك يستطيع النحل بسهولة الوصول إلى المحلول و التغذية علية.
س : أثناء فحصك للطائفة خلال الشتاء وجد بها برواز واحد حضنه و كمية نحل صغيرة مع الملكة فكيف تتصرف؟
أولا يتم نقل تلك البرواز بما عليها من ملكة و شغالات إلى صندوق سفر (صندوق طرد يسع خمس براويز) ثانيا يضاف إلية برواز حضنه على وشك الفقس من اى طائفة قوية ثالثا يضاف إلية برواز وضعت فيه محلول سكري مركز دافئ بواسطة بخاخة (رش المحلول السكري في العيون السداسية للبرواز الفارغ) رابعا ضيف إلية برواز به حبوب لقاح من طائفة أخرى أو ضيف إلية حبوب لقاح بداخل عيون سداسية لبرواز فارغ. و بهذه الطريقة قد حفظت على كمية النحل من الهلاك بتوفير براويز على وشك الفقس لها و كذلك وفرت لها محلول سكري سهل المنال بالإضافة للتغذية البروتينية. و كذلك يمكنك إجراء ضم لها على خليه أخرى.
س: كيف اعبر من فصل الشتاء بأقل عدد من الخسائر في الطوائف؟
عليك ان تراعى جيد خطوات التشتية سواء على مستوى المنحل أو على مستوى الطوائف. ثانيا مقاومة الأمراض جيدا في فصل الخريف قبل الدخول في فصل الشتاء و خاصة الفاروا. ثالثا مراعاة تجديد الملكات بالمنحل كل سنة أو سنتين لان الملكة الصغيرة في السن يكون حجم طوائفها اكبر في فصل الشتاء مما يوف فرصة أحسن للتشتية و حماية النحل.
س: كيف تتصرف إذا ماتت ملكة الطائفة أثناء فصل الشتاء؟
هناك أكثر من حل لهذه المشكلة أولا ان تقوم بإجراء عملية الضم و ذلك بأحد طرق الضم المتعارف عليها او ان يتم الاستفاده من براويز الطائفه عديمة الملكة بتوزيعها على الطوائف الأخرى و يتم ذلك في حالة تواجد عدد قليل من الشغالات فقط.
س: طائفة بها الملكة و عدد قليل من الشغالات و لا يوجد بيض أو يرقات صغيره فكيف تتصرف ؟
الشيء الذي يجب فعله هو إمداد الطائفه ببراويز بها حضنه صغيرة و أخرى على وشك الفقس مما يشجع الملكه على وضع البيض و لا يكسر تسلسل ظهور النحل بشكل كبير مع ضرورة تغذية النحل جيدا. و كذ لك يمكنك إجراء عملية الضم مع التخلص من ملكة إحدى الطائفتين.
س : ما هي أهم المشاكل التي تواجه طوائف النحل خلال فصل الشتاء ؟
بلا شك ان انتشار ديدان الشمع و الفاروا و كذلك النوزيما بين الطوائف قد يسبب خسائر كبيرة ومن أهم ما يواجه النحال خلال فصل الشتاء.
س:هل يمكن استخدام السكر الجاف أو الكاندى في تغذية النحل شتاءا؟
يتوقف ذلك على درجه الحرارة فإذا كان الشتاء قارص البرودة فان السكر الجاف أو الكاندى سوف يكون جيد للنحل حيث ان الماء الناتج عن حرارة التدفة سوف يستخدمه النحل عند التغذية.
ثالثا :الإجراءات التي تتبع بعد أنتهاء موسم الشتاء :
عندما يأخذ الجو فى التحسن يجب أعادة المنحل وما فيه من خلايا وطوائف إلى ما كانت عليه قبل التشتيه. وذلك بما يأتى :
· رفع وسائل التشتيه.
· تعديل قاعدة الخليه على الوضع الصيفى وكذلك باب الخليه.
· أضافة أطارات خشبية فارغة ذات اساسات شمعية او اقراص شمعية كاملة على حسب أحتياج وقوة كل طائفة.
· تقوية الطوائف التى خرجت من فصل الشتاء ضعيفه.
· تغذية الطوائف تغذيه بطيئه حتى تنشط الملكات فى وضع البيض وأنتاج الحضنه.
بعد اتخاذ هذه الإجراءات والعمل علي تغذية وفحص الطوائف بانتظام يمكننا من قضاء فترة تشتية جيده لطوائف نحل العسل واستعدادها لدخول موسم الفيض بقوه ونشاط كما ويمكن العمل علي تقسيم الطوائف في بداية موسم الربيع.
مع تمنياتنا للساده النحالين بقضاء موسم شتوي جيد
إعداد
م/ ضياء الدين محمد يوسف
ماجستير تربية نحل العسل
Diaa.dna@gmail.com

ليست هناك تعليقات: