Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

15‏/10‏/2014

المبيدات الحشرية.. كابوس يُهدد عالم النحل

في عام 2007 أنتجت لنا شركة دريم ووركز “Dream Works” فيلمًا للرسوم المتحركة حول عالم النحل “Bee Movie “،حيث قررت وقتها مجموعات من النحل الامتناع عن إمداد الناس بالعسل ،كذلك عدم الخروج في مهام تلقيح الزهور والورود وغيرها من النباتات. مما قد يتسبب بكارثة للمدينة التي وكأنها فقدت الحياة! ،لكن ماذا لو تحققت الكارثة على أرض الواقع بقرار من الإنسان هذه المرة لا النحل؟.
انتشرت في الأوساط العلمية دعوات لوقف استخدام المبيدات الحشرية القاتلة للنحل خاصة بعد فقدان أكثر من نصف مستعمرات النحل بأمريكا مما يهدد الأمن الغذائي للمواطنين ،حيث يعد النحل مسئولا عن تلقيح ثلثي المحاصيل الزراعية التي يستهلكها الإنسان في طعامه اليومي ،بالإضافة إلى إنتاج العسل.
أفاد العلماء الذين بحثوا بالأمر بأن نسب وفاة النحل العالية نتجت عن استخدام المبيد الأوسع انتشارا حول العالم ”neonics” والذي تنتجه اثنان من أكبر الشركات (سينجنتا – syngenta) و(باير- bayer) ،في ظل مطالبة إحدى الشركتين (سينجنتا – syngenta) المنتجة لتلك المبيدات الحكومة الامريكية بالموافقة القانونية على زيادة نسبة إنتاج تلك المبيدات.
يُذكر أن الاتحاد الأوروبي قام بحظر استخدام ثلاثة أنواع من المبيد ذاته “neonics” في ديسمبر من العام الماضي ، بعدما أثبت تقريرًا علميًا قدمته الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية بأن تلك المبيدات تمثل خطورة عالية جدا على النحل ،وتجعلها أكثر عرضة لهجوم الآفات.
ورغم كل الأدلة المقدمة لبيان أثر تلك المبيدات المميتة ، إضافة إلى ضغط المواطنين والرأي العام لإيجاد وسيلة لحماية النحل قررت وكالة حماية البيئة بأمريكا بألا تتخذ قرار حتى العام 2018.
فيما ذكر ميشيل سيمون ،أحد محاميين الصحة العامة بأن الشركات المُنتجة لتلك المبيدات استخدمت ذات الحيل الدعائية التي ابتكرها القائمين على صناعة التبغ لإثارة الشكوك حول الأدلة العلمية المقدمة لخداع الساسة والجماهير العامة لتأخير اتخاذ قرار بخصوص هذا الشأن من قبل وكالة حماية البيئة حرصًا منها على الحفاظ على الأرباح التي تعود عليها من صناعة تلك المبيدات.
http://onaeg.com/?p=1965183

ليست هناك تعليقات: