Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

14‏/10‏/2014

الجزائر/انطلاق فعاليات معرض العسل ومنتجات تربية النحل في طبعته الأولى


تحتضن دار الثقافة “رشيد ميموني” ابتداء من اليوم فعاليات معرض العسل ومنتجات تربية النحل في طبعته الأولى بمشاركة اكثر من 10 ولايات من الوطن، والمنظم من طرف الغرفة الفلاحية لولاية بومرداس، والذي من المنتظر ان يعرف عديد النشاطات للتعريف بهذه المهنة والتطرق الى عديد النقاط الخاصة بتربية النحل.
وأوضح رئيس الغرفة الفلاحية لولاية بومرداس في تصريح لـ«الأحداث” أن هذا المعرض الذي سيفتتح ابتداء من 16 أكتوبر المصادف لليوم العالمي للتغذية واليوم العالمي للمرأة الريفية ويستمر إلى غاية الـ22 من نفس الشهر، يهدف إلى التعريف بالإمكانيات التي يزخر بها إقليم الولاية في مجال إنتاج العسل ودعم تسويق هذا المنتوج، حيث سيشارك في معرض العسل عدد من الجمعيات والتعاونيات مختصة في مجال تربية النحل، مضيفا أن عدد العارضين وصل إلى أزيد من 25 عارضا، والذين قدموا من مختلف ولايات الوطن، حيث سيتم عرض أجود منتجات العسل الطبيعي الذي تزخر به منطقة بومرداس. وسيشكّل معرض العسل ومنتجات خلية النحل، محطة أخرى لتدعيم هدف إطلاع المستهلك على فوائد العسل ومنتجات الخلية بصفة عامة.
وحسب المصدر ذاته، سيتميز معرض العسل ومنتجات خلية النحل الذي تنظمه الغرفة الفلاحية لولاية بومرداس بتنويع الإنتاج كعسل الليمون، عسل البرتقال وعسل الكاليتوس، أين سيتم فتح نقاط لبيع كل انواع العسل من مختلف مناطق الوطن خلال اليوم الأول من افتتاح المعرض على أن يدوم العرض لمدة أسبوع كامل.
وفي هذا السياق، أكد رئيس الغرفة سباوي صادق على ضرورة الاهتمام بتطوير هذه المادة الحيوية، وإنشاء مراكز تهتم بتربية النحل، مشيرا الى أن هذه المبادرة جاءت للفت الانتباه الرامي بالدرجة الأولى إلى ضرورة تشجيع الإنتاج الوطني لاسيما وأن الجزائر تتوفر على أجود أنواع العسل، علاوة على تقريب المستهلك من المنتج وتعريفه بفوائد منتجات خلية النحل بغية خلق ثقافة استهلاك العسل.
وكشف رئيس الغرفة عن طموح تعاونيات تربية النحل في رفع عدد خلايا النحل، ومستوى المنتوج في آفاق 2015 للرفع من نسبة استهلاك العسل لدى المستهلك والمعرض فرصة لإطلاع المواطنين والزوار على مختلف أنواع العسل المتوفرة على مستوى الولاية منها عسل الغابة، السدرة، الكاليتوس، الحمضيات، الأزهار، الجزر البري، السلة، الشوكي، الجبلي وعسل الحبة السوداء الجديد. كما أنه فرصة سانحة لتبادل الخبرات بين النحالين. وحسب القائمين على تنظيم المعرض، فإنه عبارة عن مبادرة إيجابية، ليكتشف المستهلك قيمة العسل الغذائية، وليتعرف مربو النحل من جهتهم على الأدوات اللازمة لتربية النحل ومنتجاته، مشيرا إلى أن قلة الإقبال على منتوج العسل ترتبط بغياب ثقافة استهلاكه وليس السعر بالدرجة الأولى، كما أن معظم المستهلكين يقعون في خطأ تناول العسل كدواء عند المرض، في حين ينبغي المداومة على استهلاك هذه المادة لتجنب الأمراض.
http://www.elahdath.net/social/42366.html

ليست هناك تعليقات: