Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

23‏/10‏/2014

العراق/ الدبور الأحمر وطائر أبو الخضير يهددان تربية النحل في ناحية الخيرات جنوبي كربلاء


كشف مسؤول اللجنة الزراعية في ناحية الجدول الغربي التابعة لمحافظة كربلاء جياد الطرفي، الخميس، عن تعرض تربية النحل لديهم إلى مخاطر طبيعية جراء استهدافها من حشرة الدبور الأحمر وطائر أبو الخضير ، وصفها بالكارثة تسببت بأضرار جسيمة بالخلايا تصل إلى 60 %، مؤكدا انخفاض الإنتاجية إلى اقل من 40%، مطالبا مديرية الزراعية إلى التدخل بصورة أكثر فاعلية واتخاذ الإجراءات اللازمة.
وقال الطرفي لــ( العراق نت ) إن "تربية النحل في ناحية الجدول الغربي تتعرض إلى مخاطر طبيعية تعد كارثية حيث تسببت بأضرار جسيمة بالخلايا تصل إلى 60 % مما أدى إلى انخفاض الإنتاجية إلى اقل من 40% ".
وأضاف أن "المخاطر تمثلت بحشرة الدبور الأحمر العدو الأخطر للنحل والذي يطاردهن ويقطع رؤوسهن ثم يأكلهن وكذلك طائر أبو الخضير أو (الكارور ) ".
وأشار إلى أن "الإضرار تتراوح بين إبادة خلايا بالكامل أو أجزاء كبيرة منها ويجب على مديرية الزراعية التدخل بصورة أكثر فاعلية واتخاذ الإجراءات اللازمة ".
وتابع أن "الدعم الذي حظيت به تربية النحل والمتمثل بتقديم قروض جيدة هو غير كاف ولابد من تأهيل المربي ومتابعة سير عملية التربية حتى الإنتاج لضمان تحقيق نجاح أكثر"، مبينا أنه "يجب الاستفادة من تجارب الدول الرائدة في هذا المجال".
يذكر أن ناحية الجدول الغربي التابعة لمحافظة كربلاء يوجد بها أكثر من 100 مربي نحل وتتراوح إعداد الخلايا لكل نحال بين 15–100 خلية .
http://aliraqnet.net/achbariraqiya/7...-07-25-18.html

ليست هناك تعليقات: