Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

08‏/10‏/2014

العراق/نحلة ديالى تعاني قلة الأمن

تواجه 70 بالمئة من مناحل ديالى العراقية مصيراً مجهولاً، بسبب الأوضاع الأمنية، وانعكس الأمر سلبا على العاملين في القطاع ما دفع وزارة الزراعة إلى المطالبة بتصفية القروض المالية على النحالين كونهم يمرون بأسوأ كارثة منذ أجيال طويلة.
وقال رئيس الجمعية المركزية للنحالين في المحافظة علوان المياحي: إن مناحل كبيرة نقلت من ديالى إلى الموصل ما أرغم النحالين على تركها، وهناك أخرى داخل ديالى تركت أيضا بسبب الاضطرابات الأمنية. وغالبية النحالين لا يعرفون مصيرها ربما أهلكت في ظل عدم وجود أي اهتمام بها، والنحالون يمرون بأسوأ كارثة عرفوها منذ أجيال طويلة.
والمطلوب من وزارة الزراعة مساعدتهم بوقف الدفعات المالية للقروض أو تصفيتها، خاصة ومعظم النحالين عاطلون من العمل وخسائرهم فادحة جدا.
وقد شهد إنتاج العسل انخفاضاً كبيراً في السنوات التي تلت مرحلة اندلاع العنف الطائفي، التي أسهمت في إلحاق خسائر كبيرة بأغلب مربي النحل، يضاف إليها ما سببته مرحلة الجفاف القاسية التي أثرت سلباً على صناعة العسل في عموم مناطق المحافظة. وتأسست جمعية النحالين العراقيين في ديالى عام 1976، وتضم أكثر من 400 عضو، في حين يبلغ عدد النحالين في المحافظة بحسب سجلات دائرة الزراعة، أكثر من 900 شخص، في عموم الوحدات الإدارية داخل المحافظة.
وتشتهر ديالى بوجود العديد من مناطق تربية النحل وصناعة العسل منذ عقود طويلة، وهي تنتج كميات كبيرة سنوياً توفر دخلاً مالياً جيداً للعاملين فيها الذين يرون أن صناعة العسل مهنة توارثوها عن آبائهم وأجدادهم وأصبحت مصدر دخلهم الوحيد.
http://www.sotaliraq.com/mobile-news...#axzz3FUzv7fvn

ليست هناك تعليقات: