Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

16‏/10‏/2014

الجزائر/تراجع في إنتاج العسل بولاية الطارف


سجل إنتاج العسل بولاية الطارف تراجعا طفيفا و ذلك من 1600 قنطار في العام 2013 إلى 1400 قنطار خلال السنة الجارية 2014 حسب ما علم من رئيس غرفة الفلاحة بالولاية.
وأرجع السيد ساسي عبادلية هذا الانخفاض في إنتاج العسل إلى الظروف المناخية غير الملائمة التي لم تساعد إنتاجية هذا النشاط الذي يضم بولاية الطارف نحو 50 ألف خلية نحل. وأشار رئيس الغرفة الفلاحية الى أهمية الجهود المبذولة من طرف الدولة لترقية
هذا النشاط الإيكولوجي مائة بالمائة و السماح ل940 مربيا للنحل بالمنطقة بتحسين إنتاجهم و تطوير المهنة و التحكم في تقنيات تربية النحل قبل الاستفادة من العائدات التي يحققها هذا النشاط. وذكر أن بلدية بوثلجة حققت أفضل إنتاج هذه السنة.
وعلى عكس باقي أنواع تربية الحيوانات فإن تربية النحل تبقى مرهونة بالظروف الطبيعية إذ تتغذى النحلة من الطبيعة كما أنها تتطلب بيئة مكيفة تلبي حاجياتها على شعاع ثلاثة كيلومترات.
ويمارس نشاط تربية النحل بشكل رئيسي بضواحي بوثلجة و لاسيما منها الشفية وبوغوس و بن مهيدي و ذلك عبر آلاف هكتارات الصنوبر. وينظر لمشروع إنجاز مركز تهيئة العسل و الذي اعتمد مؤخرا من طرف لجنة المساعدة على تحديد الموقع وترقية الاستثمارات وضبط العقار و المرتقب ببلدية بحيرة الطيور كعامل محفز لتطوير هذا النشاط كونه سيسمح بجمع العسل و فتح آفاق واعدة لتسويقه و المساهمة في ضمان توازن بيئي دائم -كما أشار رئيس غرفة الفلاحة بالطارف.
http://www.aps.dz/ar/regions/8327-%D...A7%D8%B1%D9%81

ليست هناك تعليقات: