Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

30‏/06‏/2014

اوباما يأمر باعادة درس اثار المبيدات على النحل


امر البيت الابيض الوكالات الفدرالية باعادة البحث في الاثار التي يمكن ان تحملها المبيدات الزراعية على النحل والملقحات الاخرى التي شهدت اعدادها تراجعا كبيرا في السنوات الاخيرة.
وطلبت ادارة الرئيس باراك اوباما من وكالة حماية البيئة "تقييم اثر المبيدات الزراعية، بما فيها المبيدات التي تؤثر مباشرة على الجهاز العصبي المركزي للحشرات، على صحة النحل والملقحات اوباما يأمر باعادة درس اثار المبيدات على النحلالاخرى، واتخاذ تدابير" خلال 180 يوما في حال ثبوت هذا الاثر.كذلك يدعو المرسوم الذي وقعه اوباما الى وضع استراتيجية شاملة في الاشهر الستة المقبلة بين مختلف الوكالات الحكومية لحماية الملقحات عبر تحسين مواقع تواجدها.وتتضمن التدابير على سبيل المثال زرع ازهار على طول الطرقات السريعة واستصلاح حدائق المباني الفدرالية عبر الاستعانة خصوصا بنباتات نافعة للملقحات وتوسيع اماكن تواجد هذه الملقحات في المحميات.وقال اوباما انه "في خلال العقود الاخيرة، سجلت خسائر كبيرة على صعيد الملقحات، بما في ذلك النحل المنتج للعسل، النحل الاصلي، الطيور، الخفافيش والفراشات".واشار الى ان "هذه مشكلة خطرة تتطلب اهتماما فوريا".وخصصت وزارة الزراعة الاميركية ايضا ثمانية ملايين دولار اضافية لتمويل برنامج يشمل بعض ولايات الوسط الغربي الاميركي لتطوير مواطن جديدة للنحل المنتج للعسل.واشاد المدافعون عن البيئة بمشروع اوباما لكنهم اعتبروا ان التدابير التي يلحظها ليست بمستوى تلك المعتمدة في الاتحاد الاوروبي التي تحظر استخدام ثلاثة انواع من المبيدات الحشرية بسبب اثرها السلبي على النحل.وقد شهدت اعداد النحل تراجعا كبيرا في السنوات الاخيرة. فمنذ 15 عاما، يتراجع عدد اسراب النحل في سائر انحاء العالم. ونسبة نفوق النحل تقارب 30 % كل سنة منذ 2007.ولا يفهم العلماء بالكامل اسباب نفوق هذه الاعداد الكبيرة من النحل، الا ان دراسات تتحدث عن دور عوامل عدة مثل وجود الطفيليات وعوامل مسببة للامراض اضافة الى المبيدات المستخدمة على نطاق واسع في الزراعة.
http://www.menara.ma/ar/%D9%85%D8%AC...%AD%D9%84.html

خلية نحل زجاجية لمراقبة حركة النحل وجني العسل


أنشأت محطة معرفة النقيرة خلية زجاجية لمراقبة حركة النحل وعملية جني العسل وإتاحة الفرصة أمام المهتمين لدراسة سلوك النحل نظرياً وعملياً.
وتتيح الخلية، من خلال الدورات التدريبية التي تنفذها المحطة، مشاهدة عملية للنحل وكيفية جمع العسل من دون الحاجة إلى زيارات ميدانية لمشاريع تربية النحل في الحقل، حيث يدخل النحل إلى الخلية الزجاجية ويخرج منها من غير تأثير على الأشخاص داخل المحطة.وقال مصمم المحطة مشعل الكعابنة إن فكرة المشروع (الخلية) بدأت قبل عام حين قام بتصفح أحد مواقع الانترنت الذي يتحدث عن مشروع مماثل في ألمانيا، ونظرا لأن الدورات عن النحل تعطى نظرياً، قرر تنفيذ هذا المشروع تطبيقاً عملياً على أرض الواقع للتدريب ومراقبة ودراسة سلوك النحل. وأضاف أنه أسس مشروعاً لتربية النحل، وأصبحت لديه حاليا خمس مناحل بواقع 80 خلية، ما أكسبه خبرة كبيرة في تربية النحل وأسهم في إيجاد دخل إضافي له، مشيرا إلى أهمية مثل هذه المشاريع في تحسين البيئة الزراعية ودور النحل في تلقيح النباتات وزيادة الغطاء النباتي، إضافة إلى فوائد العسل وحبوب اللقاح الغذائية والعلاجية المختلفة. وبين أنه اكتسب الخبرة لتأسيس المشروع من خلال دورة تدريبية نفذتها وزارة الزراعة ومن خلال مواقع الانترنت، موضحاً أنه أنشأ موقعاً إلكترونياً حول النحل في المملكة يتضمن معلومات حول النحل وأنواعه والأمراض التي تصيبه وطرق علاجها وفوائد العسل.
http://www.alghad.com/articles/66281...9%D8%B3%D9%84?

23‏/06‏/2014

ظاهرة تجمد العسل طبيعية ولا تدل على الغش.. والشراء في الربيع أفضل


مختصو التغذية يؤكدون: السعر ليس دليلا على الجودة، واللون يتغير بحسب الزهور.
العسل له فوائد كبيرة لصحة جسم الإنسان، لكن قد تختفي تلك الفوائد في حال اشترى المستهلك الأنواع المغشوشة، لذا فإن فائدة العسل وقيمته الغذائية والعلاجية مرتبط بجودة العسل وعدم غشه والوسائل العلمية في جنيه ومعاملته حراريا وحفظه والعبوات المستخدمة في تعبئته، وعدم تلوثه بالمبيدات والمواد الكيميائية.
ويحتوي العسل على هرمون نباتي ونوع من الهورمونات الجنسية مشتقات الأستروجين، ومواد منشطة للجهاز التناسلي عند الذكر والأنثى، ومركبات عضوية مهمة لصحة الإنسان وحيويته، إضافة إلى أنه من المواد الطبيعية النادرة التي تحتوي على مادة الإنترفيرون (مضادة للفيروسات)
وكذلك مادة الهيبين وهي قاتلة للميكروبات والفطريات ومقاوم العفونة.
وكذلك معروف أن العسل يفيد في تنشيط الذاكرة لاحتوائه على الفسفور.
ويشير مختصون في التغذية إلى أن سعر العسل ليس هو الفيصل في جودته ونقاوته، فهناك من العسل الرخيص الثمن والجيد، والعكس تماما فالفيصل هو الجودة والنقاوة وليس الثمن، كما أن لون العسل يعتمد على المرعى وأنواع الزهور والغذاء وليس له علاقة بالجودة.
ويلفت المختصون النظر إلى أن ظاهرة تجمد العسل أو بعض أنواع العسل ظاهرة علمية وطبيعية تعتمد أحيانا على مكونات العسل مثل : الجلوكوز، الماء، وارتفاع هذه النسبة يؤدي إلى ظاهرة التسكر والتبلور بالإضافة إلى العوامل الأخرى وهي: انخفاض درجة حرارة العسل عن 20 م، وجود شوائب أو حبوب لقاح أو جزيئات صغيرة، ووجود بلورات من العبوات السابقة.
في حين يشير البعض من المختصين أيضاً إلى أن طرق الكشف المتفق عليها عند عامة الناس، منها ما هو صحيح ولكن لا يعتمد عليها بشكل قاطع فالحكم الأخير على نقاوة العسل وجودته هو المختبرات التي تستند على التجارب والعلم.
لذا ينصح خبراء التغذية المستهلك باتباع عدد من الطرق أثناء الشراء وهي: مقارنة أنواع العسل وأسعارها في منافذ مختلفة للبيع، التأكد من سلامة وجودة العبوة ونظافتها ومصدر العسل وقراءة بطاقة البيان بعناية، عند مقارنة الأسعار يجب التأكد من وزن العبوة، نظرا لأن العسل سلعة غالية وهامة للصحة فعلى المستهلك أن يقوم باستشارة الجهات الرقابية وأهل الخبرة والثقة وخصوصا في العبوات المجهولة المصدر، وعلى المستهلك أن يستخدم حواسه الطبيعية عند شرائه العسل والتي تعتمد على اللون والطعم والرائحة والنظر.
كما ينصح المختصون بأن يتم شراء العسل في مواسمه المعروفة وأفضلها الربيع ثم الصيف ثم الشتاء على الترتيب.
http://www.alyaum.com/News/art/147157.html

22‏/06‏/2014

السعوديه/ محافظ الطائف يطلق فعاليات مهرجان العسل

أطلق محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر أمس فعاليات مهرجان العسل الطائفي الرابع والذي تقام فعالياته بمنتزة الردف ويستمر لمدة أسبوعين، وتجول محافظ الطائف داخل المهرجان واطلع على أنواع وأصناف العسل المعروضة من قبل عارضي العسل من المحافظة، ومناطق ومحافظات المملكة الأخرى كما شاهد الأدوات التي يستخدمها النحالون في ممارسة عملهم.
وأكد رئيس جمعية النحالين بالطائف مقبول الطلحي أن كمية العسل المعروض في المهرجان تصل إلى نحو 30 طنًا من العسل من مختلف الأصناف، مشيرًا إلى أن عسل السمرة والعسل الصيفي يتصدران كميات الأنواع المعروضة، وبيَّن الطلحي أن لجنة خبراء العسل أجرت عمليات الفحص والكشف على العسل المعروض للتأكد منه واتضح أن جميع الكميات المعروضة جيدة وغير مغشوشة، وأضاف أن اللجنة ستقوم بمهامها في الكشف على العسل طيلة فترة المهرجان، ولفت الطلحي إلى أن محافظ الطائف وجه بمتابعة الباعة الجائلين الذين يقومون بعمليات البيع والشراء للعسل المستورد في موقع المهرجان وذلك حفاظًا على سمعة المهرجان والعسل المعروض فيه من التشوية.
يذكر أن الطائف تملك مميزات فريدة ومنها المناخ المعتدل والطبيعة الخلابة وكثرة أنواع الثمار والزهور فأضحت بيئة جميلة الأمر الذي جعل بعض سكانها يتجهون لتربية النحل منذ قديم الزمان وينتجون أجود أنواع العسل طعمًا ولونًا ورائحةً، كما تميزت بإقامة وتنظيم مهرجان العسل الطائفي والذي حظي خلال الأعوام الماضية بإقبال كبير من قبل الزوار والمصطافين وحقق نجاحًا باهرًا.
http://www.al-madina.com/node/539075...%B3%D9%84.html

السعوديه/"السدر" و"السمر" يجذبان الزوار في مهرجان العسل الطائفي

"السدر" و"السمر" يجذبان الزوار في مهرجان العسل الطائفيتتزاحم المهرجانات وتتعدد خلال فصل الصيف لتضع الزائر أمام الزائر طيفاً من الاختيارات للتوجه اليها، وتتميز محافظة الطائف وفي كل عام بالعديد من المهرجانات التي أضحت بصمة تتسم بها المحافظة السياحية، ومن بين تلك المهرجانات التي اكتسبت ثقة الزوار والمصطافين من أبناء الطائف وخارجها مهرجان العسل الطائفي، وقد حظي صنفا السدر والسمر خلال دورة هذا العام بالاقبال أكثر من غيرهما من الأصناف.
وتتميز الطائف في إنتاج العسل ما جعلها تتربع على قائمة المدن المنتجة له، ودفع بجمعية النحالين بالطائف لتنظيم مهرجان سنوي لعرض الاصناف المختلفة من العسل تحت سقف واحد يشارك فيه نخبة من النحالين بالمحافظة وعارضي العسل، وفي هذا العام انطلق مهرجان العسل الطائفي الرابع بمنتزه الردف وتستمر فعالياته لمدة اسبوعين قابلة للتمديد بعد الاقبال الكبير عليه .
«المدينة» قامت بجولة في مهرجان العسل الطائفي والتقت بعدد من القائمين عليه.
وفي البداية تحدث أمين جمعية النحالين بالطائف عبيد الوقداني عن انواع العسل المعروضة في المهرجان حيث قال بأن هناك اصنافا مختلفة من العسل فمنه ما يعرف بالعسل الصيفي والذي تشتهر منطقة الحجاز بإنتاجه ويشتمل على عسل « الظرم، الشرم، الطباقة، السحاه « وهذه هي الانواع الرئيسية منه، كذلك من اصناف العسل السمرة والتي توجد في تهامة ومنطقة الحجاز وكذلك عسل السدرة وهو يكثر في نجد وفي الحجاز وكذلك الطلح ويكثر في حائل والطائف والباحة، بالاضافة الى العسل الشتوي.
وحول أسعار تلك الأصناف المختلفة من العسل أشار الى انها تتراوح بين 250- 500 ريال للوحدة، وهي أسعار تعتبر في متناول الجميع، وأضاف بأن صنفي السدر والسمر يعتبران من أكثر الاصناف التي تحظي بالاقبال حيث تتراوح أسعارها بين 300 - 400 ريال، وأبدى الوقداني ارتياحه لنسبة الاقبال على المهرجان هذا العام مشيراً الى توقعه بأن يتجاوز عدد مرتادي المهرجان ما كان عليه في العام الماضي، وأضاف ان الاقبال على مهرجان العسل لا يقتصر على الزوار والمصطافين من أبناء الطائف والمملكة بل هناك اقبال من أبناء دول الخليج وهذا يدل على ما يحظى به العسل الطائفي من سمعة متميزة، وكشف الوقداني عن إقامة اول مزاد للعسل داخل المهرجان وشهد حضورا كبيرا وإقبالاً من الزوار حيث كانت كميات العسل التي خضعت للمزاد تتجاوز 1000 كيلو، وأشار الوقداني الى ارتفاع أسعار العسل الصيفي مقارنة بغيره من الانواع وذلك بسبب الشح الملحوظ في كمية العسل وذلك بفعل كثرة الامطار وهبوب الرياح والتي أثرت على الانتاج الامر الذي ادى الى ارتفاع الأسعار . وتوقع الوقداني ان ترتفع مبيعات العسل المعروض نظرا لحجم الاقبال عليه .
من جهته قال معتوق الخالدي نائب رئيس جمعية النحالين بالطائف : إن جميع أصناف العسل المشاركة في مهرجان العسل الطائفي الرابع تخضع للكشف من قبل لجنة من خبراء العسل تضم نخبة من النحالين المعروفين حيث يقومون بالكشف على العسل المعروض بشكل يومي للتأكد من جودته وذلك حفاظاً على سمعة العسل من التشوية والغش، وقال ان الاقبال على المهرجان يزداد يوماً بعد آخر .
http://www.al-madina.com/node/540228...8A.html?weekly

FDA تحذر من منتجات لقاح النحل المستخدم فى تخفيض الوزن

حذرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية من منتجات لقاح النحل المنتشرة لاستخدامها فى تخفيض الوزن، من خطورتها على الصحة، حيث أعلنت الوكالة فى تصريحات لهيلث داى إن هذه المنتجات تحوى على مكونات أخرى غير معلومة تضر بمرضى عدم انتظام ضربات القلب، ومرضى الاضطراب ثنائى القطب ومن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وأعلنت قائمة من الأسماء التجارية لهذه المنتجات.
وذكر الخبراء أن بعض هذه المنتجات تحوى مواد ملوثة تم منع بعضها من السوق الأمريكية منذ 4 سنوات، كمادة سيبوترامين التى تم منعها فى 2010 بعدما تبين أنها ترفع من نسبة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما تحوى بعضها على الفينول الذى يشتبه فيه كعامل مسرطن فى الولايات المتحدة الأمريكية.
وحذرت الوكالة من أنها تلقت أكثر من 50 تقريرا عن المشاكل الناجمة من استخدام لقاح النحل، بما فى ذلك تقارير عن حالات وفاة، ومشاكل خطيرة فى القلب وألم فى الصدر وخفقان القلب وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات نفسية كأفكار انتحارية، وقلق و أرق وإسهال.
يقول غارى كودى، المتحدث الإعلامى باسم الوكالة فى مؤتمر صحفى، "إن الناس عندما يتناولون هذه المنتجات يفرحون بالتأثير السريع لها، لكن يتناولون مواد خطرة خفية ملوثة لها قد تؤدى إلى مشاكل صحية كبيرة جدا.
http://www1.youm7.com/News.asp?NewsI...4#.U6bzb5R_t1Y

البيت الأبيض يكافح لإنقاذ النحل: يسهم بـ 24 مليار دولار من الناتج القومي الأمريكي


أعلن البيت الأبيض مبادرة جديدة للحفاظ على النحل ومقاومة تقلص أعدادهم في الولايات المتحدة، وتضمنت تلك المبادرة إنشاء «قوة خاصة» لدراسة أسباب تراجع أعداد النحل والقيام «بما هو ضروري» لزيادتها مجددا.
وقالت مجلة «تايم» الأمريكية أن المبادرة أتت بعد أن تلقى البيت الأبيض تبرعات من العديد من رجال الأعمال الأمريكيين للقيام بتلك الدراسات لعلمهم بأهمية النحل في الحفاظ على التوازن البيئي.
وكتب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مذكرة حكومية أنشأ بمقتضاها تلك القوة «يجب القيام بحملة توعية عامة للتبصير بخطورة فقدان النحل ونظامهم البيئي فضلا عن القيام بشراكة جيدة بين القطاع الخاصة للحفاظ على أعداد النحل في مستويات صحية بالنسبة للبيئة».
وتأتي خطوة البيت الأبيض استجابة لمشكلة اقتصادية وليست بيئية فحسب، حيث أن 90 محصولا زراعيا ينمو في الولايات المتحدة يعتمد على النحل الذي ينقل حبوب اللقاح لتكاثر تلم المحاصيل، وتشمل تلك الزراعات الفواكه والخضروات والمكسرات، حتى أن النحل يسهم في توليد ما يقرب من 24 مليار دولار للناتج القومي الإجمالي الأمريكي.
وتم إقرار 50 مليون دولار في ميزانية عام 2015 الأمريكية بهدف الحفاظ على النحل ومنع تراجع أعداده.
يشار إلى أن النحل هام للغاية لدوره في الحفاظ على استمرار النباتات وتكاثرها لدوره في حمل حبوب اللقاح المسئولة عن توالد الكثير من أنواع النباتات، وأن أعداد النحل تتراجع بسبب التلوث وانتشار الموجات اللاسلكية وموجات أبراج الهاتف المحمول التي تؤثر على تواصل النحل وتمنع بعضه من تحديد اتجاهاته والعودة لخليته مما يجعل مصيره النفوق.
http://www.almasryalyoum.com/news/details/468769

وحدة خاصة في البيت الأبيض لمكافحة انخفاض أعداد النحل

أعلن البيت الأبيض عن استحداث وحدة خاصة تابعة له، مهمتها مكافحة انخفاض أعداد النحل في الولايات المتحدة.
وقال البيت الأبيض في بيان نشر على موقعه الإلكتروني إنه أنشأ وحدة خاصة لدراسة التراجع الحاد في أعداد النحل في البلاد وكيفية مواجهته، تحمل اسم "فريق العمل الخاص بصحة الملقّحات".
وستعمل هذه الوحدة أيضاً على تكثيف الجهود لزيادة نسبة الوعي العام وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمعالجة هذه المشكلة.
وقال الرئيس الاميركي باراك أوباما في مذكرة رئاسية إنه "نظراً لاتساع الخسائر في أعداد النحل وحدّتها واستمرارها، فمن المهم جداً تكثيف الجهود واتخاذ خطوات جديدة لتعويض هذه الخسائر والمساعدة في إعادة أعداد النحل إلى المستويات الصحية".
ويأتي إعلان أوباما وسط مخاوف من عواقب وخيمة من المحتمل أن تنتج عن انخفاض عدد النحل وتلحق بالمزارعين والمستهلكين على السواء.
ووفقاً لبيان البيت الأبيض فإن "للملقحات تأثيرات اقتصادية كبيرة، فهي تساهم بأكثر من 24 بليون دولار في الاقتصاد الأميركي. وعسل النحل وحده يؤمن أكثر من 15 بليون دولار من قيمة المحاصيل الزراعية في الولايات المتحدة كل عام، بينما تضيف الأنواع الأخرى 9 بلايين دولار، كالمكسرات والفاكهة والخضار.
وطلب أوباما أوباما في اقتراحه لموازنة العام 2015 تخصيص مبلغ مقداره 50 مليون دولار لمكافحة هذا الانخفاض.
يشار إلى أنه سُجّل في الآونة الأخيرة موت أعداد كبيرة من النحل بمعدلات تدعو للقلق. وهذه الظاهرة وفق العالم الألماني البيرت آينشتاين تهدد الحياة على كوكب الأرض. وقال عنها "إذا اختفى النحل من الأرض، فانه سيبقى للإنسان 4 سنوات فقط ليعيش".
http://alhayat.com/Articles/3133956/...86%D8%AD%D9%84

19‏/06‏/2014

r السعوديه/لسعات تنافس وتأشيرات وتذاكر في مهرجان العسل الدولي السابع بالباحة


دعت جمعية النحالين السعودية أكثر من 50 عارضًا من داخل المملكة وخارجها إلى مهرجان العسل الدولي السابع بالباحة، في الفترة من 10- 18 شوال. ويأتي المهرجان هذا العام متميزًا من حيث التنظيم والاشتراطات.
وبينت اللجنة المنظمة أن المشاركة مفتوحة لجميع المهتمين بتربية النحل من داخل السعودية وخارجها سواء شركات أو مؤسسات منتجة أو أفرادًا لديهم إبداعات وأفكار لها علاقة بتطوير مهنة تربية النحل. كما حددت اللجنة نوعية المشاركة المرغوب بها وهي أدوات ومستلزمات تربية النحل، ومواد غذائية أو علاجية تستخدم في تربية النحل مصرح باستخدامها داخل السعودية أو خارجها ومنتجات النحل من غير العسل (غذاء ملكي، حبوب لقاح، بروبوليس، شمع، سم، وعسل (يسمح به للمشاركين من مناطق المملكة المختلفة). أمّا المشاركون من خارج المملكة، وموردو العسل المستورد فيسمح لهم بتوفير عيّنات للعرض فقط؛ للتعريف بالمنتج، والمشاركة باختراع أو ابتكار له علاقة بتربية النحل، وذلك في جناح الابتكارات في المهرجان.
وأوضح الدكتور أحمد الخازم رئيس الجمعية والمشرف التنفيذي على اللجنة المنظمة أن المهرجان سيكون فرصة للتعريف بالمنتجات والترويج لها، والتعرف على شريحة كبيرة من النحالين والتجار والشركات العاملة في مجال مستلزمات تربية النحل، والالتقاء بعدد من الباحثين والمهتمين بالمهنة والمشاركة في الرحلة السياحية المجانية في منطقة الباحة. وسيتم توفير تأشيرة مجانية لفرد من كل مؤسسة أو شركة أو جهة أو صاحب فكرة جديدة، كما سيتم توفير سكن مخفض التكاليف له.
وأشار إلى أن من شروط المشاركة بالمهرجان أن يحدد العارض في رسالة طلب المشاركة الأنواع والكميات التي سيشارك بها من الأدوات والمواد النحلية، مع الالتزام بتوفيرما حدده في رسالته أثناء المشاركة، وأن يجهز العارض لوحات وخلفيات لمعرضه تعبرعن الجهة التي يمثلها بصورة متميّزة.
http://www.al-madina.com/node/538903

حفل إشهار اتحاد النحالين اليمنيين بصنعاء

نظمت وزارة الزراعة والري بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية اليوم بصنعاء حفل إشهار اتحاد النحالين اليمنيين.
وفي كلمة له بالمناسبة أشار وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم إلى أهمية تعزيز وتطوير هذا القطاع المتمثل في انتاج وتربية النحل الذي يعتبر احد الانشطة المهمة الرافده للاقتصاد الوطني .
ولفت الوكيل الغشم إلى وجود العديد من المشاكل التي تواجه المزارعين ومربي النحل منها اجتثاث اشجار القطاع النباتي الخاص الذي يتغذى عليه النحل خاصة في تهامة والعديد من المناطق ويتم حرقها وتصديرها إلى الخارج .. مبينا أن الوزارة اتخذت اجراءا بهذا الخصوص يهدف إلى ايقاف منح أي تصاريح لتصدير الفحم إلى الخارج .
وقال وكيل وزارة الزراعة " إن العسل اليمني يعتبر من اجود انوع العسل ويتميز بجودة عالية بسبب السلالة المميزة للنحل الموجودة في اليمن وتنوع المراعي من زهور ونباتات المناطق الباردة والمناطق الحارة وهذه الخاصية التي تضيف للعسل اليمني قيمة غذائية ونكهة مميزة " .. منوها بدور الصندوق الاجتماعي للتنمية في دعم تنفيذ مشاريع تطوير انتاجية العسل.
من جانبه أوضح رئيس اتحاد النحالين اليمنيين الدكتور عبد الله ناشر أن متوسط انتاجية اليمن من العسل يصل إلى ما يقارب 5 ألاف طن سنويا .. مشيرا إلى أن عدد العاملين في هذا القطاع الهام يصل إلى ما يقارب 100 ألف نحال .
وبين أن قطاع الثروة النحلية في اليمن رافد اقتصادي هام بحاجة إلى رعاية واهتمام وهو ما سيتم تحقيقه واخذ ذلك في الاعتبار ضمن خطط وبرامج اتحاد النحالين اليمنيين في المرحلة القادمة .. لافتا إلى أن الاتحاد بصدد الترتيب لتنظيم مهرجانين مطلع العام القادم في محافظتي شبوة وصنعاء في مجال انتاجية العسل.
وفي الحفل الذي حضره وكيل وزارة الصناعة والتجارة اقبال بهادر تم تقديم عرض توضيحي عن انتاجية العسل وتربية النحل والمعوقات التي تواجه النحالين.
http://news.yemeneconomist.com/news/...B9%D8%A7%D8%A1

السعوديه/جامعة طيبة تدرب «طلاب بدر» على الاستثمار في تربية النحل

تواصل دورة الاستثمار في تربية النحل التي تنظمها جامعة طيبة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» أعمالها في محافظة بدر ضمن مبادرة التوظيف الصيفي التكاملي للطلاب (تكاتف) لنشر المعرفة بأعمال سوق العمل والنشاطات الإنتاجية ومعارفها وسط صغار المنتجين والطلاب كقوى عمل مستقبلية والمجتمع عامة عبر الطلاب وتهدف الدورة إلى تمكين الشباب من الانخراط في سوق العمل عبر برامج مقدمة متعددة التخصصات، تمكن المنتسبين للدورات من قيادة أعمالهم ومشروعاتهم الخاصة بدلآ من البطالة والبحث عن وظيفة، وأوضح المدرب في دورة تربية النحل بمحافظة بدر عابد بن عليان الصبحي أن برنامج الاستثمار في تربية النحل ينقسم إلى جزئين، جزء تدريبي وجزء تطبيقي، يشمل الجزء التدريبي تعليم المهارات والمعلومات اللازمة في موضوع البرنامج، ويشمل الجزء التدريبي كل النشاطات العملية التي ينفذها الطلاب لخدمة المجتمع في المجال الذي تدربوا فيه من خلال مشاركاتهم في مناشط مصممة لذلك تتحقق من خلالها الأهداف وأضاف الصبحي أن المشاركة أتيحت للطلاب من المرحلة الثانوية والجامعية والخريجين حيث يحصل كل طالب مشارك على مكافأة مالية بحد أدنى 500 ريال بالإضافة إلى حوافز عينية ومادية لأصحاب المشاركات المميزة.
وأوضح الصبحي أن الطلاب سيتعرفون في الدورة على أهمية الاستثمار في تربية النحل وخصائص العسل الطبيعي وأنواع النحل وآلية تربية النحل ومقومات نجاح كل نحاّل كما سيتدربون على شرح كامل تطبيقي للخلية وعلى كيفية وأهمية التعامل مع النحل والخلية وجني العسل لتصبح مهنة مستقبلية تغني المستفيد عن الوظيفة بأذن الله تعالى . وبالإمكان فيما بعد تطوير المتدرب لمهارته بالالتحاق بالدورات المخصصة والمناشط التي تُعنى بتربية النحل وتجارة العسل، من جهته أشاد عميد فرع جامعة طيبة في محافظة بدر الدكتور منصور بن ناجي القش بتفاعل المجتمع في محافظة بدر مع برنامج التدريب الصيفي التكاملي للطلاب والذي أسهم في انطلاقة ناجحة لدورة الاستثمار في تربية النحل والتي تستمر أربعة أسابيع وتسهم في تعليم أبناء المحافظة مهنة جديدة تكسبهم فرصًا متميزة للانطلاقة في مشروعات ناجحة تختصر لهم مشوار البحث عن عمل وتحولهم من عاطلين عن العمل الى منتجي فرص وظيفية.
http://www.al-madina.com/node/538097...%AD%D9%84.html

اتحاد النحالين اليمنيين يتعهد بزيادة إنتاج العسل 25


تعهد اتحاد النحالين اليمنيين بزيادة الإنتاج اليمني من العسل بنسبة تفوق25% على مدى السنوات الأربع القادمة من خلال تنفيذ استراتيجية علمية وعملية ترتكز على تطوير سلالة النحل اليمني وطرق تربيته مع المحافظة على سمعة العسل والدخول به إلى أسواق عالمية جديدة وفقا لشهادات للجودة العالمية والمواصفة اليمنية للعسل وجعله يحمل شارة مطابقة العسل اليمني ومنحه طابع جودة الاتحاد اليمني للعسل المعد للتصدير.
وشدد الاتحاد في حفل الإشهار الذي تم أمس بصنعاء بحضور الشركاء الداعمين من الجهات الحكومية والمانحين ومنظمات المجتمع المدني وخبراء الزراعة والنحالين وتجار العسل على تبنيه لإنشاء المركز الوطني لصناعة النحل والعسل بنظام الاكتتاب العام مع إنشاء قاعدة بيانات خاصة بهذا القطاع الحيوي الهام .
وفي الحفل قال وكيل وزارة الزراعة والري الدكتور محمد الغشم: إن العسل اليمني يعد رافدا اقتصاديا وتعده الوزراة من المحاصيل الاستراتيجية الخمسة التي أكد عليها قرار مجلس الوزراء عام 2003م لما له من شهرة عالمية اكتسبها بفضل جهود الأجداد وما حباه الله به بلادنا من فلورانباتية متميزة جعلت العسل اليمني الأغلى على مستوى العالم أجمع .
وأضاف الغشم أن وزارة الزراعة تنفذ عدة مشاريع لزيادة الإنتاجية والإنتاج آخرها المشروع المنفذ حاليا في الحديدة وشبوة بتكلفة 2 مليون دولار من منظمة التجارة العالمية.
ولفت إلى أن الوزارة قلقة من تلاشي المراعي الخاصة بالنحل اليمني في عدة محافظات ولهذا اتخذت إجراءات رقابية شديدة لمنع الاحتطاب الجائر في مناطق رعي النحل في كل من الحديدة وتهامة وغيرها والتي تؤدي للقضاء على أشجار السد وغيرها ومنعت أي تصدير للفحم الذي يتسابق عليه نافذون ومشائخ وكبار المزارعين في تلك المناطق وهو مايؤدي للإضرار بطوائف النحل ويؤثر على مستوى تغذيتها.
وأشاد بالاتحاد اليمني للنحالين باعتباره جهة تنسيقية يمكنه أن يكون حلقة الوصل بين الجهات المختلفة التي تعمل في صناعة النحل، مؤكدا دعم الوزارة والجهات الحكومية الأخرى لهذا الاتحاد واستراتيجيته للأعوام المقبلة وصول لتمكين هذا القطاع من الإسهام بشكل امثل في الاقتصاد الوطني.
من جانبه تعهد رئيس الاتحاد اليمني للنحالين الدكتور عبد الله ناشر ثابت بأن يقوم الاتحاد بتوثيق الروابط الأخوية والعلاقات الاجتماعية والتعاون بين الأعضاء وتعزيز العلاقات مع المنظمات والهيئات المناظرة ودعم برامج التأهيل والتنمية المهنية لأعضاء الاتحاد وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم وإتاحة الفرصة للمرأة للإسهام بشكل أكبر في هذا القطاع.
ولفت إلى أن الاتحاد يعتزم تسهيل خدمات فحص العسل وتنسيق وترتيب الأعمال بين المنظمات والمانحين والجمعيات والمؤسسات الأخرى،والمساهمة في تنفيذ أنشطة الإرشاد وإيجاد قنوات تسويق للمنتجات وعمل خارطة نحلية لمراعي النحل مع تشجيع الدراسات والبحوث في مجال العسل.
وأشار إلى أن من فعاليات الاتحاد لهذا العام إقامة مهرجانين للعسل اليمني والترويج لهم داخليا وخارجيا الأول سيقام في محافظة شبوة في شهر نوفمبر والثاني في صنعاء خلال شهر ديسمبر.
وقد تم في الحفل استعراض الخطة الاستراتيجية لاتحاد النحالين حيث حظيت باستحسان الجهات الداعمة والقطاعات العاملة في تطوير إنتاج العسل ومن المقرر أن يقوم الاتحاد بعقد سلسلة من اللقاءات والورش مع تلك الجهات في الأيام المقبلة لتعزيز وبناء شراكة بهدف تنمية مستدامة لقطاع النحل وتميز إقليمي ودولي .
حضر الاحتفال إقبال ياسين بهار الوكيل الأول لوزارة الصناعة والتجارة المدير التنفيذي لصندوق الفرص الاقتصادية وابراهيم الحشف نائب مدير الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس للشؤون الفنية وممثلون من الصندوق الاجتماعي للتنمية وخبراء وأكاديميون في الزراعة ورؤساء فروع الاتحاد في المحافظات وممثلي الجمعيات المنتجة .
http://news.yemeneconomist.com/news/...8%B3%D9%84_25_

18‏/06‏/2014

التأثير السحري لماء العسل


أثبتت دراسة علمية حديثة أن العسل ، يمتلك خواص علاجية رهيبة للجسم . وقد ثبت أن مشروب العسل بالماء ، ينشط الجهاز الهضمي ، ويشجع على امتصاص السكريات الاحادية بالجسم ، والموجودة بكمية جيدة في العسل 
يعرف العسل الطبيعي بفوائده الصحي الجمة، لكن تبين ان لمزجه مع كالمياه فوائد صحية أكبر أبزها 9 من بينها تخفيض الوزن وتنظيف الجسم من الأوساخ.
وأورد موقع "لايف هاك" 9 فوائد لماء العسل وهي: 
ـ المساعدة في تخفيض الوزن لأن السكر الموجود في العسل طبيعي وهو يوفر مورداً صحياً للوحدات الحرارية كما يساهم في القضاء على الرغبة بتناول السكريات التي تزيد الوزن. 
ـ تسهيل الاستمرار فيلشرب المياه الدافئة التي تحسن النظام الهضمي، والعسل الذي يخفف الحموضة في المعدة ويزيد إنتاج المخاط بالأمعاء. 
ـ إعطاء نظام المناعة دفعة إيجابية، فالعسل يتميز بقدرته على القضاء على البكتيريا، كما انه غني بالمعادن والفيتامينات التي تحمي من الأمراض البكتيرية. 
ـ تخفيف المعاناة والقابلية للإصابة بالحساسية. 
ـ مد الجسم بالطاقة بفضل الترطيب الذي تجله المياه، والسكريات والكربوهيدرات الموجودة بالعسل. 
ـ تخفيف آلام الحلق والسعال، ذاك ان الياه ترطب والعسل يخلق طبقةفي الحلق تقي من التحسس والآلام. 
ـ تنظيف الجيم من الأوساخ وغضافة القليل من الحمض إليه يزيد من نسبة التبول ويريح الجسم من السموم. 
ـ التخلص من الغازات في البطن. 
ـ تحسين الصحة بشكل عام من خلال زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم وتخفيض الإجهاد الذي يتعرض له القلب والأوعية الدموية.
http://akhbar.alaan.tv/news/post/331...udy-scientific

تركيا الأكثر استهلاكا للعسل في العالم

قال رئيس اتحاد المركزي لمربي النحل التركية، بحري يلماز، اليوم الأربعاء، إن سنوات الأخيرة الماضية شهدت التطورات الإيجابية في قطاع التربية النحل، حتى بدأ بتصدير العسل إلى الصين، التي تحتل المرتبة الأولى في إنتاج العسل في العالم.
وأفاد يلماز أن تربية النحل لا تساهم في إنتاج النحل، فقط، بل تساهم بشكل حقيقي في زيادة الإنتاج في القطاع الزراعة، مشيرا إلى أن البحوث أثبتت أن تربية النحل تسهم في زيادة الإنتاج الزراعي بنسبة 38%، وخاصة الكرز والمشمش والخوخ والنباتات ذات الحبة الواحدة، لأنها تحتاج إلى النحل بنسبة 100%.
وأشار يلماز إلى أن تركيا تنتج معدل 94 ألف طن من العسل سنويا، مشيدا بدعم وزارة الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية، الذي يساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاج.
وأكد يلماز أن القسم الأكبر من العسل، المنتج في تركيا، يتم استهلاكه محليا، مشيرا إلى تصدير نحو 5 آلاف طن من العسل سنويا، حيث تستورد الصين، التي تعد الأكثر إنتاجا للعسل في العالم، العسل التركي، الذي يفوق العسل الصيني من حيث الجودة.
وأضاف يلماز حسب الأرقام الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة "فاو"، تشير إلى أن تركيا هي أكثر الدول المستهلكة للعسل في العالم، حيث أن استهلاك العسل في تركيا يصل، سنويا، إلى 1 كيلو و100 جرام للشخص الواحد، وفي ألمانيا 970 غرام، وفي اليابان والولايات المتحدة الأميركية 900 جرام.
http://www.al-sharq.com/news/details...2#.U6HBY5R_ums

الصين / دب يدمّر خلايا النحل لسرقة العسل


دمّر دب أسود طمّاع مؤخرا أكثر من 70 خلية نحل من الخلايا الموجودة في محمية طبيعية شمال شرق الصين.
وصدرت تقارير عن المحمية تفيد باختفاء الخلايا منذ نهاية شهر مايو/أيار، ورجّحت أن يكون الفاعل أحد الحيوانات البريّة لسرقة العسل.
ودلّت آثار الأقدام والشعر والبراز على الدب الأسود الكبير، إذ كان يقوم بتدمير الخلايا لسرقة العسل.
وللتأكّد من الفرضية قامت السلطات بتركيب تسع كاميرات مراقبة حول الخلايا تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وأظهرت الكاميرات بالفعل الدب وهو يتسلل إلى الخلايا.
وأظهر الفيديو الدب يفتح الخلية مستخدما فكّيه ثم يهرب مسرعا ليتفادى لسعات النحل، ثم يعود الدب للاستحواذ على العسل.
http://www.alanba.com.kw/ar/world-ne...324/13-06-2014

17‏/06‏/2014

r السعوديه/متنزه الرُدّف بالطائف يحتضن أكبر سوق للعسل الطبيعي


تشهد محافظة الطائف هذه الأيام حركة بيع نشطة للعسل الطائفي المعروف بصفائه، حيث بدأ النحالون منذ وقت مبكر في جمع إنتاجهم من العسل الذي جنته أسراب عاملات النحل من رحيق أزهار وورود جبال ووديان الطائف، لتصنع منه 140 ألف خلية تجاوزت طاقتها الإنتاجية 500 ألف كيلو من العسل.
ونضمت الهيئة العامة للسياحة والآثار بمتنزه الرُدّف السياحي بالتزامن مع إجازة الصيف الفعاليات السياحية، حي أقامت (مهرجان العسل الطائفي) الذي اشتمل على عروض مختلفة من أنواع العسل الذي تشتهر به الطائف ومحافظاتها.
وأوضح نائب رئيس جمعية النحالين في الطائف معتوق الخالدي، أن الأبحاث الطبية أثبت أن للعسل فوائد عديدة تتمثل في علاج مرض السكر، والقولون العصبي وعسر الهضم، والإمساك المزمن وقرحة المعدة، والأنيميا والربو المزمن وضغط الدم المرتفع، والروماتيزم، والصداع.
وتنوعت أشكال العسل المعروضة في مهرجان الطائف، إلا أن أبرزها العسل (الصيفي) الأبيض الذي بين معتوق الخالدي أنه يستخرج من نباتات الضرم والسحاة والشرمة والطباقة في أعالي جبال الطائف، كما برز العسل الأسمر الذي يستخلص من أشجار المناطق المنخفضة كالسمر والسلم والطلح.
وفيما تساءل الكثير من المتسوقين عن كيفية معرفة العسل الطبيعي من غيره، ذكر نائب رئيس جمعية النحالين في الطائف أن تبلور العسل أحد المشاكل الرئيسة التي تواجه النحالين والمستهلكين، حيث أن معظم العسل يحدث به عملية تبلور "التحبب" بمعنى أن يكون العسل سائلاً لزجاً عند نضجه، فيأخذ في التبلور تدريجياً إلى أن
يتجمد ويبدوا للمشاهد بأنه مغشوشا، بينما ذلك غير صحيح إذ أن العسل النقي الطبيعي من الممكن أن يتبلور وتختلف المدة التي يتم فيها عملية التبلور باختلاف أنواعه.
وأشار في ذلك الصدد إلى أنه يمكن معرفة العسل الطبيعي من خلال رائحته وطعمه ولونه، فالطبيعي يأخذ رائحة الأعشاب والإزهار المستخلصة من النباتات، لافتا النظر إلى أن متوسط سعر العسل في معظم أنواعه يتراوح ما بين 500 ريال إلى 1000 ريال للكيلو الواحد.
ومن جهته، قال أحد المهتمين بإنتاج العسل الطائفي عبيد بن هميل الوقداني، إن أوقات إنتاج العسل الطائفي يكون غالباً ما بين شهري يناير وفبراير، إلا أن هطول الأمطار تساعد في تقدم أو تأخر وقت الإنتاج.
وبين الوقداني أن عسل السدر ينتج في شهري أكتوبر ومارس أي وقت موسم هطول الأمطار المتعارف عليه بالطائف، فيما يكون وقت إنتاج عسل السمر مابين شهري إبريل ومايو، وعسل الطلح ينتج في الغالب في شهر يونيو، وعسل الضهيان ما بين شهري يوليو وسبتمبر، مع عسل القتاد، والسيال، والقرب.
وأفاد أن للعسل ألواناً اكتسبها من الطبيعة مثل: الصيفي ولونه ما بين الأبيض والأشقر، والسدر ولونه أحمر يميل إلى الأشقر ، أما عسل السمر فلونه أحمر يميل للسواد، وعسل الضهيان يميل لونه إلى الأبيض الشفاف مثل عسل القتاد والضربة.
http://www.al-jazirahonline.com/news...20140616/21566

الأردن/ حداد: سعر كيلو العسل يصل إلى 20 دينار

قال رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين الدكتور نزار حداد ان إجمالي عدد مربي النحل في الأردن يقارب 3000 مربي نحل أغلبهم من ذوي الدخل المحدود، مشيراً إلى أن إجمالي عدد خلايا النحل في الأردن يقارب 60000 خلية نحل.
وحذر حداد في تصريح لـ عمون من بعض الشركات التي انتشرت مؤخراً وتقوم ببيع العسل بدون وجود شهادة منشأ أو شهادة استيراد ولا حتى بطاقة توصيف (ملصق المحتويات على العبوات) مع انتشار ظاهرة إطلاق أسماء خادعة على العسل المعروض كعسل للذكاء، وآخر للمتزوجين، والأطفال، وأمراض السكر، وعلاج أمراض السرطان، وعلاج حالات السحر والمس والعين وغيرها؛ مستغلين بذلك حاجة الناس وبيعهم مادة العسل المستورد تحت مسميات مختلفة في المراكز التجارية الكبرى بأسعار مرتفعة جداً تصل في بعض الأحيان إلى 300 دينار للكيلوغرام الواحد من خلال بيع الوهم للمواطنين على أن هذه المنتجات ذات خواص علاجية خارقة عجز الطب الحديث عن علاجها.
وحذر من انتشار بعض ضعاف النفوس من التجار الذين يقومون باستيراد عسل من باكستان والهند والصين وجمهورية مصر وغيرها وإعادة تعبئتها بعبوات محلية ليتم بيعها على أساس أنها منتج محلي مستفيدين بذلك من فرق السعر حيث يقدر معدل سعر العسل في بورصات العسل العالمية بما يقارب 3 دنانير مما يسمح لضعاف النفوس من التجار بيع العسل المستورد على أساس أنه محلي وبذلك تحقيق أرباح كبيرة جداً تفوق أرباح مربي النحل في الأردن.
كما لفت إلى انتشار ظاهرة الأعسال غير موثوقة المصدر أو التي تباع بشكل مضلل على أنها عسل مستورد في بعض الأحيان؛ بينما هي في الحقيقة عبارة عن محلول سكري مكون من سكر الجلوكوز والفركتوز ومواد عطرية ومنكهات كالكراميل وغيرها. وتباع هذه المواد بأسعار زهيدة في الأسواق المحلية تبلغ 4 دنانير/كغم.
وذكر حداد أن بعض المستوردين يقومون باستيراد أعسال مخلوطة بمكسرات وغذاء ملكات نحل وحبوب لقاح وغيرها من الإضافات، كمواد مقوية للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام ومن يعانون من الضعف الجنسي مع وجود صور ورسومات توحي بالقدرات الخارقة لهذه الأعسال.
وأشار إلى أن شروط استيراد العسل تطلب ألا يكون مخلوطاً بمواد أخرى عند استيراده؛ فيقوم "بعض التجار باستيراده على أساس أنه مكمل غذائي بعبوات ذات وزن أقل من نصف كيلو غرام، حيث لا تخضع مثل هذه العبوات لشروط مراقبة رخص الاستيراد في وزارة الزراعة الأردنية؛ فلا يبقى لوزارة الزراعة السلطة لمنع أو حجب رخصة الاستيراد".
ودعا رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين إلى عدم شراء مثل هذه الأعسال المخلوطة بسبب تأثر بعض خواص العسل عند خلطها، مهيباً بالمواطنين عدم شراء العسل المعروض على أرصفة الشوارع والمعرض لأشعة الشمس. كما بين أن السعر العادل لكيلوغرام العسل الأردني يتراوح بين 15-20 ديناراً.
وكانت وزارة الزراعة استجابت لمطلب الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين لتأسيسه اللجنة الفنية للنحل تضم في عضويتها عدداً من الأشخاص ذوي الخبرة اللذين يمثلون القطاعين العام والخاص وأكاديميين من ضمنهم الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين. ويسجل لهذه اللجنة وضع الشروط التي منعت استيراد أي عسل دون خضوعه لتحاليل مخبرية تبين خلوه من متبقيات المبيدات والمضادات الحيوية؛ مما يحافظ على صحة المستهلك الأردني. وقد بدأت هذه المبادرة تؤتي أكلها من خلال تحليل عينات العسل المستورد مما كان له الأثر الإيجابي في ضبط جودة العسل.
وفي رسالة إرشادية لمربي النحل الأردنيين قال د. حداد يهيب الاتحاد بالنحالين والمزارعين على حد السواء، بضرورة العمل على مكافحة الدبور الأحمر في مثل هذا الوقت من السنة لما له من أثر سلبي من خلال مهاجمة طوائف النحل والفتك بها والتغذي على عاملات وملكات النحل التي تخرج في طيران التلقيح، إضافة إلى أثره السلبي على المحاصيل البستانية من خلال تغذيته على ثمار العنب والبلح وغيرها.
http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleno=196279

11‏/06‏/2014

السجن 4 أعوام لامرأة بولندية قتلت مليوني نحلة

قضت محكمة بولندية على امرأة بالسجن 4 أعوام مع وقف التنفيذ، لأنها تسبّبت بقتل مليوني نحلة، باستخدام مبيد حشري فتاك.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن المحكمة قضت بسجن جوانا اس، 4 أعوام مع وقف التنفيذ، جرّاء رشها مبيدات في بلدة بييكتش تتطلب ترخيصاً بهدف قتل البعوض، ما أدّى إلى نفوق مليوني نحلة.
وقال المسؤول في جمعية مربي نحل محلية، لوكيان فورنمانيك، إنه "بعد ثلاثة أعوام من المعارك القضائية ومحاولتين من النيابة العامة لحفظ القضية، توصلنا أخيراً إلى حكم مناسب".
وأضاف أن "هذه العملية الكارثية كان يمكن أن تؤدي إلى سقوط أرواح بشرية"، معرباً عن أمله بأن "يحول قرار المحكمة دون إلحاق أضرار كارثية أخرى في البيئة جراء تصرفات متهورة".
يذكر أن بلدية بييكتش قررت في العام 2010، وفي أعقاب فيضانات كبيرة، رش مبيدات للقضاء على البعوض الذي انتشر بعد انحسار المياه، فعمدت لهذا الغرض المسؤولة في البلدية، جوانا اس، إلى استخدام مادة تتطلب إذناً مسبقاً من وزارة الصحة، من دون حصولها على ترخيص، ما أدّى إلى نفوق مليوني نحلة، وأسفر عن أضرار مادية بقيمة آلاف اليوروات .
http://alamghareeb.com/News/696/%D8%...AD%D9%84%D8%A9

لبنان/ عكار تخسر 40 % من قطاع النحل


يصف مربو النحل في عكار وضع القطاع حالياً «بالانهيار التدريجي» جراء الانتكاسات المتكررة التي يتعرضون لها في السنوات الثلاث الأخيرة، والتي أدت الى تراجع الإنتاج تراجعا لافتا للانتباه.
يكشف نحالون لـ«السفير» عن «تعرض القطاع لضربات عديدة أبرزها مرض «فرواز» الذي يفتك بالمناحل، ويؤدي إلى ارتفاع حرارة الملكة، ما يمنعها من وضع بيوضها لأيام عدة، قبل أن يتسبب بنفوقها»، مضيفين أن هذا المرض يسبب خسارة ما بين ألفين وثلاثة آلاف بيضة يومياً. ولاستبدال الملكة، تضع إحدى النحلات بيوضاً غير ملقحة، فينخفض الإنتاج الذي ينجم عنه العديد من الأعباء والاستحقاقات الإضافية.
ما يزيد الأمور سوءاً بحسب «رئيس اتحاد النحالين» في الشمال محمد الخطيب، هو عدم وجود أدوية فعالة لمكافحة المرض، إذ يُعدّ دواء «الأبيفار» من أكثر الأدوية فعالية، إلا أن غياب رقابة وزارة الزراعة عن الأدوية المستوردة التي لا تتوافر فيها المواصفات العالمية، أدت الى انهيار قطاع النحل وانتشار المرض انتشاراً واسعاً، وبالتالي تحمل خسارة تتراوح بين 30 و40 في المئة.
لا تقف المخاوف عند هذا الحد، بل تُعدّ التقلبات المناخية الحادة من أخطر العوامل السلبية على المناحل التي تنتشر في مختلف أرجاء عكار ساحلا وجرداً، حيث يعمد المزارعون إلى نقل مناحلهم الى ساحل عكار خلال فصل الشتاء وإعادتها الى الجبال خلال فصل الصيف.
في هذا الإطار، يلحظ رئيس «الجمعية التعاونية لمربي النحل في القبيات» إميل زهر أن «التقلبات المناخية أثرت كثيرا على المناحل، إذ إن النحل يتأقلم مع تقلبات المناخ الفصلية وليس مع التقلبات الحادة والفروقات الكبيرة في درجات الحرارة بين الليل والنهار».
ويؤكد زهر لـ«السفير» أن «خسارة النحالين المتعاقبة على مدى السنوات الثلاث الماضية باتت لا تحتمل، حيث تتراوح خسارة كل نحّال ما بين 30 إلى 40 في المئة، والدولة غائبة كلياً عن القيام بأي دور فعال، بالرغم من أن العمل يجب أن يكون بهدف إنقاذ ما تبقى من هذا القطاع».
أما الخطيب فيوضح لـ«السفير» أن مرض «فرواز» والتقلبات المناخية يُعدّان العاملين الأساسيين في تراجع إنتاج المناحل وتدهور القطاع عموماً، مشيرا إلى أن الدواء الموجود في السوق اللبنانية مستورد من الأرجنتين، ولا يكافح المرض على الإطلاق، لأنه لا يتلاءم مع طبيعة المناخ في لبنان ولا مع طبيعة النحل، في حين أن الأدوية التي كانت متوافرة سابقا كانت تكافح المرض بنسبة 80 في المئة.
يشدد الخطيب على «أهمية حماية قطاع النحل الذي يعتبر واحدا من أهم القطاعات الزراعية المنتجة، وتعتاش من خلاله مئات العائلات اللبنانية».
ويلفت الانتباه الى أن «ذلك لا يتم سوى بسلسلة خطوات من شأنها حماية القطاع، ووقف التعديات الفاضحة على الطبيعة والأشجار الرحيقية التي تُقطع قطعاً ممنهجاً أمام أعين القوى الأمنية، مع العلم أن هناك قانوناً صدر في العام 1996 عن وزير البيئة آنذاك شوقي فاخوري يمنع بموجبه قطع الأشجار الرحيقية تحت طائلة المعاقبة القانونية».
ويضيف: «لم نترك باباً إلا وطرقناه بهدف تفعيل قطاع النحل وتعزيز هذه الزراعة، وقد تمكنا من إحداث نقلة نوعية على صعيد توافر المعدات اللازمة لتعقيم الشمع وآلة لتطبيعه، عبر الجمعيات الأوروبية، لكن للأسف بالرغم من كل اللقاءات السابقة مع الوزراء المعنيين وعلى رأسهم وزير الزراعة حسين الحاج الحسن، إلا أنها بقيت جميعها مجرد وعود لم يُطبّق منها أي شيء».
يشير الخطيب الى مشكلة أخرى تعيق تقدم المناحل وهي «مرض التعفن الأميركي، الذي لا يمكن السيطرة عليه سوى بحرق كامل القفير»، والخطير في الأمر أن النحالين لا يكشفون عن وجود المرض، وهو ما يؤدي الى انتقاله بين المناحل، كونه من الأمراض المعدية والفتاكة.
طرحت هذه المشكلة مع وزير الزراعة السابق، ودعا حينها النحالين الى الإبلاغ فوراً عن وجود المرض بهدف إرسال لجنة للكشف والقيام بعملية الحرق مقابل التعويض على المزارعين، وهو، كما يؤكد الخطيب، «ما لم يطبق أيضاً بالرغم من أهمية الخطوة».
http://www.assafir.com/Article/1/354532

10‏/06‏/2014

اليمن تصدر نحو 50 ألف طن من العسل

قال أمين عام اتحاد النحالين اليمنيين فؤاد الحمادي اليوم الثلاثاء إن اليمن صدرت حوالي 50 ألف طن من العسل إلى خارج اليمن بشكل رسمي، بينما صُدر بعض منه بشكل غير رسمي كهدايا.
ونقلت صحيفة الثورة عن الحمادي أن عدد النحالين اليمنيين بلغ 100 ألف نحال وأكثر من 1.28 مليون خلية نحل.
ودعا إلى ضرورة إجراء دراسات وبحوث من قبل المختصين والباحثين في مجال إنتاج وتسويق العسل، كون اليمن بحاجة لمزيد من الدعم والاهتمام من خلال التأهيل والتزويد بالمعلومات الإرشادية والتوعوية حول تنمية النحل.
وأشار إلى أن الجهات المختصة الى تشجيع وتنمية هذا القطاع. ولفت إلى منظمات تقوم بدعم للنحالين بطريقة غير منتظمة، الامر الذي استدعى العمل على انشاء اتحاد خاص بالنحالين اليمنيين ليكون مظلة ومرجعية لهم.
http://almasdaronline.com/article/58699

07‏/06‏/2014

السعوديه/ السيطرة على أسراب نحل إثر انقلاب مقطورة بالطائف

تطايرت كميات كبيرة من النحل بعد انقلاب مقطورة تحمل الكثير من الخلايا كانت في طريقها مع ثلاثة أخرى لإحدى المزارع التي تعنى بتربيتها، عند كوبري الحلقة شمال محافظة الطائف.
وتواجدت دوريات المرور، وإسعاف تابع للهلال الأحمر، ومنعوا المارة من الاقتراب خوفاً من لسع النحل، الذي شوهد بكميات كبيرة في الموقع.
وبادرت العمالة المرافقة بارتداء الملابس الواقية الخاصة بتعاملهم مع النحل، وبدأوا عملية إعادتها للخلايا دون أي أضرار، في حين فضل عدد كبير من المتجمهرين البقاء في سيارته خوفاً من اللسع وظل يراقب، حتى تمت السيطرة على الحالة دون حدوث إصابات.
وأعيدت المقطورة التي تحمل خلايا النحل لوضعها الطبيعي لتنتهي الحالة التي استغرقت أكثر من ساعتين، محدثةً ارتباكاً مرورياً وتخوفاً لدى الأهالي بعد تطاير النحل من خلاياه.
http://www.newtoday.ae/saudi/25458.html

السعوديه/ البارقي: برعت في تجارة العسل دون تخطيط

دخل محمد أحمد البارقي تجارة العسل دون أي تخطيط منذ نحو 30 عاما، فنجح في المجال وبات شيخ تجار المهنة في الحبيل التابعة لمحافظة رجال ألمع، واكتسب الخبرة طيلة تلك السنين في إنتاج العسل وتربية العسل البلدي.
وأوضح أن مناطق تهامة وهي رجال ألمع وجبال عسير من أشهر المناطق التي تنتج العسل وتتوفر فيها المقومات الطبيعية اللازمة لتربية النحل وإنتاج العسل، خاصة السدر، مبينا أن فصل الشتاء الذي يكون فيه الجو معتدلا في مناطق تهامة عسير هو من أفضل أوقات إنتاج العسل بكميات كبيرة ونوعيات متميزة فيما يشهد موسم الصيف أفضل المواسم لبيع العسل لازدحام المنطقة بالعديد من المصطافين والزائرين ولإقامة العديد من المناسبات والاحتفالات.
وأشار الى ان كميات إنتاج العسل وجودته ترتبط مباشرة بهطول الأمطار فى المنطقة، حيث يقل إنتاجه في مواسم الجفاف، فيما يزداد فى مواسم الأمطار ويبلغ متوسط إنتاج الخلية ما بين 10 إلى 18 كلغم فى مواسم الأمطار. مشيرا إلى أن أفضل أنواع العسل المستخدم كعلاج في منطقة عسير ويأتي في الطليعة هو عسل السدر نظرا لجودته العالية ونقائه، مشيرا إلى أن كيلو المجرى يصل الى 500 ريال والسدر تتفاوت أسعار الكيلو ما بين 250 إلى 300 ريال وأيضا عسل السمر الذي يقارب الكيلو 170 ريالا.
وأرجع ارتفاع أسعار العسل الصافي إلى الندرة والثقة فى نوع العسل الذي يبيعه التاجر واعتماد النحل كليا على رحيق الأزهار والنباتات والأشجار الكثيفة التي يمتصها النحل، مبينا أن هناك علامات يمكن للشخص بها معرفة ما إذا كان العسل نقيا أو مغشوشا وذلك بسكب نقط من العسل على الأرض فإذا انكمشت القطرة من العسل على نفسها فهذا عسل نقي وإذا سالت على الأرض فيعد بلا شك مغشوشا إضافة الى أخذ قطرات من العسل وفركها بين الأصابع فإذا سالت فهذا يعني أنه نقي وإذا أصبحت حبيبات صغيرة بين الأصابع فإنه مخلوط بالسكر ومغشوش.
وذكر أن رجال ألمع تنفرد عن غيرها بإنتاج العسل الطبيعي الصافي وذلك لطبيعتها الخضراء التي توفر بيئة غذائية للنحل بتعدد مواقعها في ذلك الذي يعتبر وادي ريم أحد أبرزها، حيث ينتعش ذلك الوادي بأشجار السدر التي تنتج النحلة منه عسل السدر.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0604703898.htm

جزائريون يقبلون على التداوي بلسعات النحل


أغمض عينيك أو افتحهما وأدر رأسك ناحية الجدار وانتظر لسعات النحل الواحدة تلو الأخرى، ستشعر بوخز بسيط يعقبه انشراح في الصدر وراحة في البدن، تلك هي التجربة التي خاضتها "الشروق" في عيادة خاصة بلسع النحل بسطيف، حيث تعرّفنا على مراحل العلاج بهذه الطريقة التي بدأت تعرف انتشارا كبيرا بين الجزائريين الذين "لسعتهم" الأدوية والعقاقير الطبية، فلجأوا إلى هذا النوع من الطب البديل علّ آلامهم ومعاناتهم تحزم أمتعتها وتغادر مع آخر لسعة نحلة.
علاجٌ بآثار جانبية أقلأكثر من أربع ساعات قضيناها في عيادة البيولوجي علاء قديح العضو في الجمعية الألمانية للعلاج بمنتجات النحل للوقوف على طريقة العلاج بوخز النحل الذي يقول عنه إنه يعالج العديد من الأمراض لغناه بالكثير من الجزئيات الفعّالة والتي تفوق مضادات الالتهاب القشرية وغير القشرية وبأقل آثار جانبية، رغم ما يشاع عن سّم النحل بأنه يسبّب حساسيات خطيرة، وهي نادرة مقارنة مع الآثار التي تخلّفها العقاقير الطبية، "فأكسير النحلة" يقول الاستاذ علاء "يحتوي على جزيئات عالية النقاوة" وعندما يدخل سم النحل إلى الجسم ينبّه النظام العصبي إلى موضع الألم في تلك النقطة فيتداعى لها بالسهر لإيقاف إشارة الألم العصبية، وتبدأ مكونات الجسم بالتفاعل مع مكونات سم النحل كأجسام غريبة لتفاجأ بأن الكثير من مكوّنات هذا السّم صديقة حميمة للجسم و للنظام العصبي والمناعي... إلخ.
وعن الأمراض التي يعالجها اللسع بالنحل، يقول قديح: "العديد من الأمراض العضوية مثل الصداع والروماتيزم والغدة الدرقية وأمراض المناعة الذاتية، وكذا الأمراض النفسية كالوسواس و"الخلعة" وأمراض الجهاز العصبي، بينما يُحظر على المصابين بالسّل الرئوي والزهري العلاج باللسع لأنه يقوم باستفزاز المرض وتحريضه على الانتشار، كما يمتنع المعالج بالنحل عن علاج الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في الضغط الدموي وقصور وظائف الكلى والقلب، أو الأشخاص الذين يتعاطون أدوية تتعارض مع سّم النحل.
مرحبا بلسعات النحل أثناء تواجدنا بالعيادة، التقينا الكثيرَ من الأشخاص الذين جاؤوا من مناطق عديدة في الجزائر، منهم سليمة المصابة بمرض الرعاش الباركنسوني الذي بدأت تعاني منه منذ 7 سنوات، ولم تفلح كل الجهود الطبية في علاجها أو على الأقل التخفيف من حدته بحكم أنه من الأمراض المزمنة، لذلك تقول إنها قرّرت أن تتجه إلى العلاج الطبيعي، حيث بدأت تشعر براحة نفسية مع التحسن الذي حققّته مع جلسات اللسع بالنحل.
ويقول السيد "يوسف. م" الذي يعاني ابناه التوأم من عدم القدرة على الحركة والكلام بسبب حمى أصابتهما وهما في الشهر الرابع أنه بدأ يلاحظ تحسنا عليهما بعد أربع جلسات من الوخز بالنحل.
أمّا فاتح الذي كان يعاني من انزلاق غضروفي - عرق النسا- أعجزه عن الحركة فيقول إنه شفي تماما من أول جلسة الأمر الذي جعله يأتي بوالده للعلاج.
كما التقت "الشروق" مجموعة من الأطفال المصابين بطيف التوحد، ومن أعراض هذا المرض فرط في النشاط، وعدم التواصل البصري، وعدم القدرة على الاختلاط بالمجتمع مع ترديد الكلمات، وقد لمسنا معاناة كبيرة لدى أوليائهم الذين جاؤوا بهم من المسيلة، خاصة وأن هذه الولاية لا تتوفر على مدارس أو مراكز أرطفونية، لذلك طلبوا منا أن نبّلغ معاناتهم للسلطات حتى تلتفت إلى هذه الفئة المهمّشة. عبد المؤمن، الحسن، تسنيم وأختها تعالت صرخاتهم في العيادة وهم يتلقّون لسعات متتالية، ولكن أولياءهم أبدوا ارتياحا كبيرا من هذا العلاج الذي قالوا إنه ساعد أطفالهم على التحسن.
وعن طريقة اللسع أو الحقن الطبيعي، يقوم المعالج علاء، بحمل النحل في ملقط طويل ويضعه على أماكن متفرقة من الجسم، حيث تغرز النحلة إبرتها فيه وتبقى تتحرك بشكل دائري مؤذنة ببداية موت النحلة في الوقت الذي يضع المريض ملعقة صغيرة من العسل تحت لسانه، وتعطى له زيوت أساسية ليشتمها حتى تخفّف عنه حدة الألم ويبقى منتبها.
ويقول محدثنا إنه ليس بالضرورة أن يكون اللسع في مكان الألم، بل يكون في مناطق ونقاط تفعيلية معتمدين في ذلك على الجانب التشريحي للنظام العصبي والعضلي، وهذه النقاط يتم إعادة وخزها على حسب تفاعلها مع هذه العملية، وفيما يحتاج بعض المرضى إلى سنة من العلاج، يكتفي مرضى آخرون بجلسة الى بضع جلسات ليتعافوا من أمراضهم وذلك خاضع للتقبل والتفاعل مع العلاج.
تحالف بين الطب الحديث والطب البديليستعين الأستاذ قديح بزوجته الطبيبة السيدة الحسني التي يستشيرها في الشق المتعلق بالأدوية التي يتناولها المريض المقبل على اللسع بالنحل، حيث أنها تشير عليه بترك بعض الأدوية التي تحمل نفس خصائص ومركبات النحل، أمّا في حالة المصابين بالأمراض العصبية فتعمل على أن يتوقف المريض عن تناولها بشكل تدريجي حتى لا تتدهور حالته النفسية، وتعتزم السيدة الحسني أن تتوقف عن العلاج بالأدوية الطبية بعد أن يتم تجهيز العيادة الجديدة الخاصة بوخز النحل التي من المتوقع أن تصبح أكبر عيادة في العالم العربي، لأنها مقنعة أشد الاقتناع بفعالية العلاج بمنتجات النحل والوخز الذي تقول بأنه بأقل آثار جانبية، والدليل على ذلك أن جميع من عالجوا به أصبحت لديهم قدرة كبيرة على مقاومة الامراض بسبب زيادة المناعة في أجسامهم.
دعوة للاهتمامدعا الأستاذ علاء قديح وزارة الصحة إلى ضرورة تأطير المجالات المختلفة في الطب البديل والتكميلي، حيث أنها متأخرة جدا في الجزائر، فرغم أنها واقع ممارس عندنا منذ وقت طويل، لكن لا توجد أي نصوص قانونية لتنظيمها أو مساعدتها على الوقوف على قدميها، خاصة وأن هناك إقبالا كبيرا من طرف بعض الأطباء والممرضين على حضور دورات تدريبية في اللسع بالنحل التي يشرف عليها صاحب العيادة التي زرناها.
http://www.echoroukonline.com/ara/articles/206702.html

السعوديه / أكثر من 9000 خلية نحل تعزز صناعة الغذاء والدواء بجازان

كشفت الإحصاءات الرسمية للمديرية العامة لشؤون الزراعة في منطقة جازان عن أن عدد خلايا النحل الحديثة في المنطقة بلغت العام الماضي «9239 « خلية من النوع الحديث و» 131719 « خلية من النوع البلدي، فيما تم إصدار « 546 « ترخيصًا لنحّالي جازان.وأشارت الإحصاءات إلى أن إنتاج هذه الخلايا بلغ « 295،972 « كيلو جراما من العسل، و «1000 « كيلوجرام من الشمع ، و»23،500 « كيلوجرام من الطرود أو مجموعات الإنتاج ، فيما أصدرت المديرية « 546 « ترخيصا للنحّالين خلال العام الماضي .ويجري العمل حاليًا على تأسيس جمعية نحّالي جازان التعاونية التي صدرت الموافقة المبدئية على تأسيسها من قبل وزارة الشئون الاجتماعية، ووزارة الزراعة ، قبل نحو شهر من الآن، وذلك تتويجا لجهود النّحّالين بمنطقة جازان، وأوضح رئيس مجلس الإدارة التأسيسي للجمعية يحيى بن خليل عامري، أن جمعية النحالين تمرّ حاليا بمراحل التأسيس النهائي ، حيث يجري العمل على اكتتاب المؤسسين لها، ليتم بعد 25 شعبان الجاري استكمال مسوغات إصدار الموافقة النهائية لتأسيسها.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: إن الجمعية تحمل أهدافا أساسية لخدمة النّحّالين بمنطقة جازان وتلبية الخدمات الأساسية لهم وتأمين الخلايا ، وتعزيز فرص التسويق الأمثل للعسل ، فضلا عن الخدمات الاستشارية والإحصائية ، وغيرها من الخدمات.وتشهد منطقة جازان تزايد أعداد النحالين في الوديان والسهول والجبال، كما ينتشر على امتداد المنطقة محلات متخصصة لبيع أنواع العسل ذي الجودة العالية الذي يجد إقبالا متواصلا طوال العام من أهالي المنطقة وزوارها من أجل الغذاء أو الدواء .
ويصف النّحّال محمد أبوجبل سوق تربية النحل وإنتاج وبيع العسل في منطقة جازان بالسوق الرائجة والمثمرة اقتصاديا، إذ أن أنواع العسل المنتجة محليا تتصف بالصفاء والنقاء المتميز، نظرا لجودة الأزهار التي يتغذى عليها النحل.
وبيّن أن عسل السدر له فوائد طبية لعلاج العديد من الأمراض بإذن الله مثل ضعف جهاز المناعة لدى الإنسان والأنيميا، ويساعد عسل الشوكة في معالجة القرحة والقولون والجروح وأمراض الجهاز الهضمي، في حين تقي أقراص شمع النحل بمشيئة الله من الحساسية ومضادة للالتهابات والبكتيريا، إلى جانب فوائد العسل في علاج النحافة وأمراض فقر الدم، وغيرها من الأمراض .
وأضاف : إن كثيرا من النّحّالين بمنطقة جازان يشاركون في معارض ومهرجانات دولية للترويج للعسل الجازاني المنتج محليا، ومنها معارض العسل في الدار البيضاء، وباريس، وموسكو، وتركيا، وإندونيسيا، ويجد العسل الجازاني اهتماما واسعا من زوار هذه المعارض نظرا لجودته.
ومن جانبه، أفاد النّحّال علي بن منصور معشي، أن إنتاج عسل جازان يستمر على مدار العام، لوفرة الأزهار من شجر السلام والسدر والسلم التي تعد مصدرا أساسيا لغذاء النحل، حيث يعمد النحالون عادة إلى رحلة سنوية بين جبال جازان الشرقية صيفا وسهول تهامة شتاء بحثا عن تلك الأشجار المزهرة، الأمر الذي عزز انتشار المناحل سواء في الجبال والسهول .
http://www.al-madina.com/node/536724...%A7%D9%86.html

السعوديه/ عسل جازان .. غذاء ودواء

تشهد منطقة جازان تزايد أعداد النحالين في الوديان والسهول والجبال وفي المناحل المتخصصة في المزارع، كما تنتشر على امتداد المنطقة محال متخصصة لبيع أنواع العسل ذي الجودة العالية الذي يجد إقبالا متواصلا طوال العام من أهالي المنطقة وزوارها من أجل الغذاء أو الدواء. ويصف النحال محمد أبو جبل سوق تربية النحل وإنتاج وبيع العسل في منطقة جازان بالسوق الرائجة والمثمرة اقتصاديا، إذ إن أنواع العسل المنتجة محليا تتصف بالصفاء والنقاء المتميز، نظرا لجودة الأزهار التي يتغذى عليها النحل.
وبين أن عسل السدر له فوائد طبية لعلاج عديد من الأمراض مثل ضعف جهاز المناعة لدى الإنسان والأنيميا، ويساعد عسل الشوكة في معالجة القرحة والقولون والجروح وأمراض الجهاز الهضمي، في حين تقي أقراص شمع النحل من الحساسية ومضادة للالتهابات والبكتيريا، إلى جانب فوائد العسل في علاج النحافة وأمراض فقر الدم، وغيرها من الأمراض. وأضاف أن كثيرا من النحالين بمنطقة جازان يشاركون في معارض ومهرجانات دولية للترويج للعسل الجازاني المنتج محليا، ومنها معارض العسل في الدار البيضاء، وباريس، وموسكو، وتركيا، وإندونيسيا، ويجد العسل الجازاني اهتماما واسعا من زوار هذه المعارض نظرا لجودته. من جانبه، أفاد النحال علي بن منصور معشي، أن إنتاج عسل جازان يستمر على مدار العام، لوفرة الأزهار من شجر السلام والسدر والسلم التي تعد مصدرا أساسيا لغذاء النحل، حيث يعمد النحالون عادة إلى رحلة سنوية بين جبال جازان الشرقية صيفا وسهول تهامة شتاء بحثا عن الأشجار المزهرة، الأمر الذي عزز انتشار المناحل سواء في الجبال أو السهول. وكشفت الإحصاءات الرسمية للمديرية العامة لشؤون الزراعة في منطقة جازان، عن أن عدد خلايا النحل الحديثة في المنطقة بلغ العام الماضي 9239 خلية من النوع الحديث و131719 خلية من النوع البلدي، فيما تم إصدار 546 ترخيصا لنحالي جازان. وأشارت الإحصاءات إلى أن إنتاج هذه الخلايا بلغ 295972 كيلوجراما من العسل، وألف كيلوجرام من الشمع، و23500 كيلوجرام من الطرود أو مجموعات الإنتاج، فيما أصدرت المديرية 546 ترخيصا للنحالين خلال العام الماضي. ويجري العمل حاليا على تأسيس جمعية نحالي جازان التعاونية، التي صدرت الموافقة المبدئية على تأسيسها من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الزراعة، قبل نحو شهر من الآن، وذلك تتويجا لجهود النحالين في منطقة جازان. وأوضح يحيى بن خليل عامري رئيس مجلس الإدارة التأسيسي للجمعية، أن جمعية النحالين تمر حاليا بمراحل التأسيس النهائي، حيث يجري العمل على اكتتاب المؤسسين لها، ليتم بعد 25 شعبان الجاري استكمال مسوغات إصدار الموافقة النهائية لتأسيسها. وقال إن الجمعية تحمل أهدافا أساسية لخدمة النحالين في منطقة جازان وتلبية الخدمات الأساسية لهم وتأمين الخلايا، وتعزيز فرص التسويق الأمثل للعسل، فضلا عن الخدمات الاستشارية والإحصائية، وغيرها من الخدمات.
http://www.aleqt.com/2014/06/07/article_855183.html

السعوديه/ «العسل » في جازان.. رحلة بحث صيفية إلى جبال تهامة


يعتزم النحالون في منطقة جازان بدء موسم هجرة البحث في جبال جازان وسهول تهامة لتوسيع أعمالهم في مجال إنتاج العسل والشمع وزيادة أعداد المناحل لديهم، في وقت يجري فيه العمل على تأسيس جمعية لنحالي منطقة جازان.
يأتي ذلك وسط ما كشفت عنه الإحصاءات الرسمية للمديرية العامة لشؤون الزراعة في منطقة جازان أخيرا، من أن عدد خلايا النحل الحديثة في المنطقة بلغ العام الماضي نحو 9239 خلية من النوع الحديث، و131719 خلية من النوع البلدي، ليبلغ إجمالي عدد المناحل نحو 141 ألف منحلة، وذلك في وقت أصدرت فيه السلطات 546 ترخيصا لنحالي جازان.
وأشارت الإحصاءات إلى أن إنتاج هذه الخلايا بلغ 295.9 ألف كيلوغرام من العسل، وألف كيلوغرام من الشمع، و23500 كيلوغرام من الطرود أو مجموعات الإنتاج، في حين أصدرت المديرية 546 ترخيصا للنحالين خلال العام الماضي.
ويجري العمل حاليا على تأسيس جمعية نحالي جازان التعاونية التي صدرت الموافقة المبدئية على تأسيسها من قبل وزارتي الشؤون الاجتماعية والزراعة قبل نحو شهر من الآن، وذلك تتويجا لجهود النحالين بمنطقة جازان.
وأوضح يحيى بن خليل عامري، رئيس مجلس الإدارة التأسيسي للجمعية، أن جمعية النحالين تمر حاليا بمراحل التأسيس النهائي، موضحا أن العمل يجري على اكتتاب المؤسسين لها ليجري بعد نهاية الشهر الحالي استكمال مسوغات إصدار الموافقة النهائية لتأسيسها.
ولفت رئيس مجلس الإدارة التأسيسي إلى أن الجمعية تحمل أهدافا أساسية لخدمة النحالين بمنطقة جازان وتلبية الخدمات الأساسية لهم وتأمين الخلايا وتعزيز فرص التسويق الأمثل للعسل، فضلا عن الخدمات الاستشارية والإحصائية وغيرها من الخدمات.
وتشهد منطقة جازان تزايد أعداد النحالين في الوديان والسهول والجبال، كما تنتشر على امتداد المنطقة محال متخصصة لبيع أنواع العسل ذي الجودة العالية الذي يجد إقبالا متواصلا طوال العام من أهالي المنطقة وزوارها من أجل الغذاء أو الدواء.
من جهته، يصف النحال محمد أبو جبل سوق تربية النحل وإنتاج وبيع العسل في منطقة جازان، بالسوق الرائجة والمثمرة اقتصاديا، إذ إن أنواع العسل المنتجة محليا تتصف بالصفاء والنقاء المتميز نظرا لجودة الأزهار التي يتغذى عليها النحل.
وبين أبو جبل أن عسل السدر له فوائد طبية لعلاج كثير من الأمراض، مثل: ضعف جهاز المناعة لدى الإنسان والأنيميا، كما يساعد عسل الشوكة على معالجة القرحة والقولون والجروح وأمراض الجهاز الهضمي، في حين تقي أقراص شمع النحل من الحساسية ومضادة للالتهابات والبكتيريا، إلى جانب فوائد العسل في علاج النحافة وأمراض فقر الدم وغيرها من الأمراض.
وقال النحال إن كثيرا من النحالين بمنطقة جازان يشاركون في معارض ومهرجانات دولية للترويج للعسل الجازاني المنتج محليا، من ضمنها: معارض العسل في الدار البيضاء، وباريس، وموسكو، وتركيا، وإندونيسيا، مشيرا إلى أن العسل الجازاني يجد اهتماما واسعا من زوار هذه المعارض نظرا لجودته.
وأفاد النحال علي بن منصور معشي بأن إنتاج عسل جازان يستمر على مدار العام لوفرة الأزهار من أشجار السلام والسدر والسلم التي تعد مصدرا أساسيا لغذاء النحل، مؤكدا أن النحالين يعتمدون على الرحلات السنوية بين جبال جازان الشرقية صيفا، وسهول تهامة شتاء، وذلك بحثا عن تلك الأشجار المزهرة، الأمر الذي عزز انتشار المناحل سواء في الجبال والسهول.
http://aawsat.com/details.asp?sectio...5#.U5Li2HJ_ums

04‏/06‏/2014

النحل يرسم خارطة ذهنية لاتجاه طيرانه

كان العلماء يعتقدون أن القدرة على رسم خرائط ذهنية هي من ميزة الثدييات فقط، وأن الطيور والحشرات مثل الفراشات والنحل، تستخدم الشمس كبوصلة لتحديد وجهتها.
لكن أثبت فريق علمي أن علماء الأحياء على خطأ، لأن النحل لا يحدد اتجاه حركته اعتمادا على الشمس، بل يرسم في مخيلته الصغيرة "خارطة ذهنية" أيضا.
ويقول الباحث راندولف مينزيل من جامعة برلين الحرة "كانت مفاجأة لنا ولكل من يتابع بحوثنا، أن المخ الصغير جدا، قادر على رسم خريطة إدراك للمنطقة".
تتكون هذه الخرائط لدى النحل من "صور" للأرض تبحث على ضوئها عن طريق العودة الى المنحلة. أما عند الثدييات فتتكون هذه الخرائط في حصين الدماغ، وتستخدم في الحركة اليومية. ويؤكد الفريق العلمي، أن النحل يبدي قدرة مماثلة، رغم أنها ليست متطورة كما لدى الإنسان.
http://arabic.rt.com/news/710169-%D8...7%D9%86%D9%87/

غذاء ملكات النحل أفضل غذاء للصحة العامة



يعتبر هذا الغذاء من أفضل الأغذية المقوية للصحة العامة وللصحة الجنسية على وجه الخصوص والمقاومة للشيخوخة بوجه عام، وهو عبارة عن سائل بني تفرزه الشغالات في مملكة النحل لتتغذى به الملكات، ونظرا لارتفاع قيمته الغذائية وغنائه بالفيتامينات والهرمونات فإنها يجلب الصحة والعافيه ويتركز في هذا الغذاء كم كبير من الفيتامينات والهرمونات والتي يعمل بعضها كمنشط للقدرة الجنسية، ومن أهمها فيتامين "هـ" وفيتامين "ب" كما يحتوي غذاء ملكات النحل، إضافة لذلك على العناصر الغذائية التالية بروتين 12% كربوهيدرات 12.5% دهون 5.5% أملاح معدنية 8.2% ذلك إضافة إلى الماء 66% ومواد أخرى غير معروفه تماما أفضل علاج ومضاد للشيخوخه:
فوائد غذاء ملكات النحل:من خلال الدراسات التي أجريت على غذاء ملكات النحل، وجد أن الأشخاص الذين يتناولون هذا الغذاء يظهرون نشاطا وحيوية بشكل واضح كما تزيد قدرتهم الجنسية.
كما أنه يعيد الحيوية إلى خلايا البشره فتتحسن حالة الجلد ويقل ظهور التجاعيد وتنشط الدورة الدمويه السطحية فيزيد ورود الدم للبشره مما يجعل الوجه ناظرا ناطقا بالصحة والحيوية ولذلك يلاحظ أن غذاء الملكات يدخل في تركيب العديد من مستحضرات الناية بالوجه والبشره هذا إضافة إلى أن لغذاء الملكات مفعولا مضادا للبكتيريا والفطريات التي تصيب الجلد كما يفيد في علاج حالات الإكزيما يساعد غذاء الملكات في علاج بعض المتاعب الصحية المرتبطه بالتقدم في السن مثل رعشة اليدين والمتاعب الناتجة عن تضخم البروستاتا كما أن له أثرا واضحا في تقوية عضلة القلب والوقاية والعلاج من تصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع.
وله كذلك اثر واضح في علاج قرحة المعدة والإثنى عشر وذلك لاحتوائه على حمض البانتوثينيك يفيد غذاء الملكات في علاج حالات الضعف العام ونقص الطاقة والحيوية وكذلك في علاج حالات فقر الأنيميا كيف تتناول غذاء الملكات؟ يؤخذ مقدار 50 ملليجراما من الغذاء يوميا، ويحضر لهذا الغرض بإضافة جرام من الغذاء الملكي إلى 250 جراما من عسل النحل ويخلط به جيدا ويتناول منه قدر حبة الفول وتكفي هذه الكمية مدة يومين، وتعتبر هذه الفترة دورة علاجية ويستمر تناول الغذاء لدورتين متتاليتين دون توقف ثم يوقف تناول الغذاء من 3 إلى 5 أشهر ويمكن بعدها إعادة النظام لدورة ثالثة.
http://www.albawabhnews.com/617625