Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

16‏/09‏/2010

النحل قرب يرقاته يفقد ساعته البيولوجية


واشنطن - أكدت دراسة لباحثين بجامعة القدس العبرية أن صغار النحل يتسببون في اضطراب الساعة البيولوجية للشغالات اللاتي لا يعرفن الكلل أو الملل ليلا أو نهارا حرصا على رعاية اليرقات. 
وتبين من خلال الدراسة التي أجراها جوي بلوش و زملاؤه بالجامعة العبرية بالقدس أن هذا العمل الدؤوب للشغالات يجعلهن تحت ضغط عصبي مستمر ويفقدهن نظاما منتظما في حياتهن وأنه إذا تم فصل هذه الشغالات عن صغار النحل فإن سلوك الشغالات وساعتهن الداخلية تنقلب بشكل تام.
ونشرت الدراسة اليوم الأربعاء بمجلة "زي جورنال اوف نويروساينس" الأمريكية.
وأكد بلوش أن نتائج الدراسة بينت أن الساعة الداخلية للنحل تتغير بالإشارات التي ترسلها لها يرقات النحل وأن الاتصال باليرقات يغير الجينات الخاصة بالساعة الداخلية للشغالات التي يختلف سلوكها ليلا عن سلوكها نهارا طالما كانت إلى جوار اليرقات.
قام الباحثون خلال الدراسة بفصل النحل عن اليرقات في صناديق من السلك فوجدوا أن نشاط خلايا النحل الشغال تغير تماما واقترب من وتيرة حياة النهار العادية.
وأشار خبير النحل الألماني يورجين تاوتس الذي لم يشارك في الدراسة إلى أن هذه الحقيقة الجديدة تعتبر مثالا رائعا على التأثير المتبادل بين جينات النحل وسلوكها داخل قرية النحل مضيفا:؟إن وجود يرقات النحل بالقرب من الشغالات أو بعدها عنها ينشط جينات الشغالات أو يوقفها مما يؤمن تكيف سلوك النحل تبعا لذلك".
ويعتزم الباحثون تحت إشراف بلوش دراسة ما إذا كان المحيط الاجتماعي للإنسان يؤدي أيضا إلى نشاط الجينات المسئولة عن الساعة الداخلية للإنسان أم لا حيث أكدوا وجود تشابه بين الساعة الداخلية للنحل والحيوانات الثديية.

ليست هناك تعليقات: