Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

25‏/09‏/2010

فلسطين/ مديرية زراعة بيت لحم تنظيم جولة ميدانية لقرى المحافظة

بيت لحم-معا- ضمن نشاطات مديرية زراعة بيت لحم الميدانية تم اليوم السبت تنظيم جولة ميدانية لقرى جنوب بيت لحم، بمشاركة مدير مديرية زراعة بيت لحم المهندسة صافيناز بدر، ورئيس قسم الإرشاد الحيواني المهندس عدنان أبو سرور، ومنسق شؤون الجدار والاستيطان في مديرية الزراعة عوض ابوصوي. وكان الهدف من الزيارة الإطلاع على مشروع تربية النحل النسوي في قرية ام سلمونة، والإطلاع على مشاريع الاستصلاح اليدوي الذي نفذته وحدة الجدار والاستيطان في تلك المنطقة.
وفي بداية الجولة والتي بدأت في موقع تربية النحل هناك قدمت السيدة إيمان طقاطقة، إحدى مؤسسات الجمعية التعاونية الزراعية في قرى جنوب بيت لحم، ومسؤولة موقع النحل في ام سلمونة شرحا تفصيليا عن المشروع.
و أشارت إلى أن المشروع والذي تم بالتعاون مع مؤسسة الرؤيا العالمية والتي تبنت دعم المشروع بالكامل، فبدأت بتدريب السيدات المستفيدات من المشروع وعددهن 15 سيدة تدريبا نظريا لمدة ثلاث شهور. وعقب انتهاء فترة التدريب تم تسليم السيدات خلايا النحل وقامت المؤسسة بتدريب السيدات لمدة سنة وذلك تدريبا عمليا من قبل مهندس الرؤيا العالمية. ومن ثم تم إحالة المشروع لمديرية زراعة بيت لحم لمتابعة الإشراف عليه من قبل مهندسي الإرشاد الحيواني، حيث تم إعطاء السيدات دورة تكميلية حول نفس الموضوع من قبل المهندس أبو سرور، والذي أصبح يتابع المشروع بشكل مستمر.
وأكدت طقاطقة أن المشروع مجدي اقتصاديا على المدى البعيد، ولكنها ناشدت وزير الزراعة بمد يد العون لهن خصوصا في موضوع الأدوية اللازمة وبعض الاحتياجات الأخرى، وأكدت أن موقع النحل قد تأثر كثيرا نتيجة لموجة الحر التي ألمت بالمنطقة مما انعكس سلبا على السيدات، وتمنت السيدة طقاطقة على وزارة الزراعة أن تساهم في تقديم مشروع مساند لمشروع النحل كخطوة لتحسين مستوى دخل الأسر الاقتصادي من ناحية، ومن ناحية أخرى كعملية تشجيعية لمشاركة السيدات على نطاق أوسع خصوصا وان المنطقة مستهدفة بطريقة مباشرة من قبل الاحتلال.
هذا وقد قام المهندس أبو سرور بتفحص موقع النحل عمليا وذلك بمشاركة السيدات، وطمأن أبو سرور السيدات بموسم إنتاجي جيد وذلك بعد الكشف على خلايا النحل في الموقع.
وفي نفس السياق وضمن خطة وزارة الزراعة لدعم المزارعين عامة، والمناطق المحاذية للجدار والاستيطان خاصة قامت المهندسة بدر بجولة في منطقة مخطط بناء الجدار في ام سلمونة، واطلعت على انجازات وحدة الجدار هناك، حيث تم العمل وعلى مدار ستين يوما في استصلاح قطعة ارض في منطقة جبل الهدرة بالعمل اليدوي، حيث تم استصلاح مساحة 225 دونما وزراعة ما يقارب 1500 شجرة مثمرة وحرجية، وبناء ما يقارب 1000 م جدران استنا دية.

علما بان تلك المنطقة كانت محتلة من قبل مجلس البؤر الاستيطانية هناك من اجل إقامة مقبرة لتلك البؤر الاستيطانية، وعملية الاستصلاح وقفت حائلا أمام مجلس المستوطنات لتنفيذ المشروع. كما وقدم رئيس الجمعية التعاونية لقرى جنوب بيت لحم الأخ حسين طقاطقة شرحا تفصيليا للمهندسة بدر حول أهم الاحتياجات الملحة والضرورية لمساعدة وتعزيز صمود المزارعين هناك أمام الهجمة الاستيطانية الشرسة والتي تستهدف أراضيهم. كما وأكد طقاطقة أن الجمعية تعمل على قدم وساق مع المزارعين لاستصلاح أراضهم في تلك المنطقة، كخطوة لحمايتها من سرطان الاستيطان. كما وأشاد طقاطقة بدور مديرية الزراعة بشكل عام ووحدة الجدار والاستيطان في المديرية بشكل خاص على الجهود التي يبذلونها في مساعدة المزارعين، سواء الإرشادية أو المادية من خلال تنفيذ المشاريع أو حتى تركيز الجهود وتكثيفها للوصول إلى المناطق المحاذية للمستوطنات أثناء موسم قطف الزيتون. 

ليست هناك تعليقات: