Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

09‏/09‏/2010

شاب بحريني يستثمر في النحل

البرهامة - محمد باقر أوال
ما أن تدخل المنحل حتى ترى الابتسامة على شفتيه ونظرته التي تحدثك قبل لسانه وقلبه، فمن الكويت الذي حل فيها عام 1993 ولمدة مايقارب الأربع أعوام ودرس في الجامعة الزراعية بالكويت، وحينها مارس مهنة تربية النحل وبيع العسل، وفي البحرين أكمل فكرة مشروعه في الزراعة وتربية النحل التي يقضي أكثر أوقاته فيها. ففي لقائنا هذا نتحاور مع سيدأحمد سيدعلوي الساري الذي يمكن أن نطلق عليه «ملك النحل» الذي استضافنا في منحله وأذهلنا بعمله فكان هذا اللقاء الذي نبدأ ه بحلقتنا الأولى :
* ماقصتك مع عالم النحل؟
- يجيب سيدأحمد ويستهل إجابته بآيات من الذكر الحكيم فيقول:
قال الله تعالى فى كتابه الحكيم:
(وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ* ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَة لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) ( النحل: 68 ـ 69).
بهذه الآيات الكريمة وصف الله سبحانه وتعالى النحل وأسلوب حياتها وكيف أن الله خلقها لم يتركها بلا تدبير محكم، ولكنه أودع فيها الفطرة التي تمكنها من أن تصنع عالما فريدا من النظام والدقة بحيث أصبح مضرب الأمثال.
وحري بنا نحن البشر أن نتخذ من النظام الذي يحكم عالم النحل قدوة لنا في حياتنا، ولو أتبعنا نظامها لكان لنا فوق ظهر هذه الحياة شأن آخر.
* ماذا تعني كلمة الطائفة في قاموس النحل؟
- طائفة النحل هي مجموعة من النحل تعيش معيشة اشتراكية اجتماعية تعاونية في مسكن خاص يسمى بالخلية، وتقوم حياة طائفة نحل العسل على أساس تقسيم العمل بصورة تخصصية تعتمد على الجنس مع تلاؤم تام بين تركيب جسم الفرد والعمل الذي يؤديه ولا يستطيع أي فرد من أفراد الطائفة أن يعيش بعيدا عن طائفته وإلا هلك، ولكن اجتماع هذه الأفراد مع بعضها يجعلها تستطيع أن تعيش ويؤدي كل فرد منها دوره كاملا، مما يساعد على استمرار حياة الطائفة تحت أقصى الظروف وتتكون الطائفة من الأفراد التالية: (الملكة وهي أم الطائفة - عدة آلاف من الشغالات - بضع مئات من الذكور).
* ما هو أسلوب النحل في الحياة والعمل؟
- لكل فرد في الطائفة مهمة محددة وهي التعاون وعدم انتظار الجزاء، أي لكل فرد في خلية النحل له عمل مخصص.
فالملكة عملها الإدارة ووضع البيض، وأما الشغالات فعملها تأتي بالرحيق وهو العسل وحبوب اللقاح (خبز النحل) والماء والبروبليس (العكبر)، وتقوم بتصنيع العسل داخل الخلية، وأما الذكر فدورة تلقيح الملكة فقط.
* هل للنحل أصناف وأنواع مختلفة، وما هي هذه الأنواع؟
- يوجد بالعالم عدد من السلالات - تعرف كل باسم القطر التي نشأت فيه ولكل منها صفات تميزها عن غيرها من السلالات وتنقسم هذه السلالات من حيث اللون إلى:
أولا: النحل الأصفر ويتبعه عدة سلالات أهمها (النحل الإيطالي - النحل السوري والأردني - اليمني - النحل القبرصي).
ثانيا: النحل السنجابي ويتبعه (النحل الكرنيولي - نحل الوادي الجديد المصري - النحل القوقازي).
ثالثا: النحل الأسود ويتبعه (النحل الهولندي - النحل الألماني).
* ما هو النوع المنتشر في البحرين؟
- أقول أفضل الأنواع تربيته في البحرين هو (النحل الكرنيولي ونحل وادي الجديد المصري أو نحل هجين المصري بالكرنيولي، فالسلالتيان من أحسن السلالات التي نجحت تربيتها في البحرين، لأنهما تتحملان شدة الحرارة صيفا.
* حدثنا عن سلوكيات النحل؟
- عند خروج أفراد الخلية للعمل يسيرون مسافات بعيدة ففي الصباح الباكر عند ظهور أشعة الشمس يبدأ النحل بالعمل، أولا يخرج نحل ويسمى النحل الكاشف، فمنهم يبحث عن رحيق العسل ومنهم يبحث عن الماء والبعض يبحث عن حبوب اللقاح البعض الآخر يبحث البروبليس، وبعدها يأتي إلى الخلية ويعطون التقرير (يقومون بإخبار النحل بمكان الرحيق العسل)، وهكذا بالنسبة إلى النحل الآخر. وبعدها ينطلق النحل الذي أستلم التقارير ويقوم بتنفيذ التعليمات، أما بالنسبة للنحل فإنه يقطع نحو "6 كم" ثم يرجع إلى خليته. وعند عودة أفراد الخلية تكون هناك عشرات الخلايا الموجودة.
* هل يحدث أن يخطئ بعض الأفراد ويدخل خلية أخرى؟
- النحل الكشاف عندما يعود إلى خليته يعطي تعليمات عن وجود مصدر الرحيق فإنه يحدد موقعه من الخلية وأشعة الشمس، فإن النحل يرى أشعة الشمس الفوق البنفسجية، ولهذا فإن النحل يتخذ من أشعة الشمس بوصلة له، وعند عودته إلى الخلية فإن هناك نحلا في الخلية يستقبله ويتعرف عليه من خلال الرائحة التي يحملها المأخوذة من الملكة وهذه الرائحة العطرية بمثابة (الجنسية التي يحملها الإنسان)، فإذا كانت الرائحة هي شبه الرائحة الموجود عندهم سمح لهم بالدخول وإذا كانت لا تشبه الرائحة لا يسمح لها بالدخول.
* من المعروف أن النحل يحتاج إلى الأزهار لامتصاص الرحيق فما هو المكان المناسب لتربية النحل أو وضع الخلايا في بلد مثل البحرين تنحصر فيها الرقعة الزراعية؟
- أولا، إن الأراضي الزراعية في بلدنا البحرين قريبة من الأماكن السكنية، والأراضي الزراعية متوافرة في البحرين ولله الحمد، وأفضل مكان لتربية النحل هي الأماكن الزراعية ثم حدائق المنازل.
* معنى ذلك أنه ليس هناك خطورة من تربية النحل في المناطق السكنية؟
- النحل ليس من نوع الحشرات الذي يهيج ويفسد كالجراد والزنابير، حتى خلاياه يشيدها بعيدة عن مرمى البصر ومتناول الأيدي حتى لا يؤذي أحدا بها.
والنحل بطبعه لا يلدغ إلا من آذاه، وهو يتحرك في كل مكان، إذا رأى حيوانا أو بشرا تحاشاه، وليس كالزنابير التي قد تثور لأقل حركة. ولهذا أنصح عدم التعرض له أو أمساسها بأذى لكي لا تهاجم.
* الكثير من الناس يعرف أن النحل ينتج العسل، فهل للنحل منتجات أخرى غير العسل؟
- قال تعالى (يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ)
لماذا ذكر في القرآن (شراب مختلف ألوانه) ولم يقل (عسل مختلف ألوانه)؟
سيبقى القرآن يمد الإنسانية بإعجازه، فلو قال (عسل مختلف ألوانه) لكان العسل صنفا واحدا، ولكن كلمة (شراب) حتى يكتشف العلم المزيد من العسل وتركيبه. فالآن اكتشفت أربعة أنواع من منتجات النحل (العسل، سم النحل، الغذاء الملكي، الشمع) ولكل منها خصائص مدهشة، إذ إن العلم يقف مكتوف الأيدي أمام تركيب هذه المواد المعقدة، ولكن يعول عليه العلماء على تناولها لما فيها من فوائد طبية.
                                                                                                                       
                       


ليست هناك تعليقات: