Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

24‏/09‏/2010

تربية النحل في كردستان العراق من المشاريع الاقتصادية البارزة


من مخلص خوشناو اربيل - 22 - 9 (كونا) -- تؤدي صناعة تربية النحل دورا محوريا في القطاع الزراعي حيث لا تنحصر اهمية هذا القطاع في منتجاته من عسل وحبوب لقاح وغذاء ملكات فحسب بل تتعداه الى منتجات اخرى كسم النحل وانتاج الملكات وطرود النحل.
الا ان الاهمية الاساسية لتربية النحل تكمن في دوره في زيادة الانتاج الزراعي وتحسين نوعيته حيث يعتبر نحل العسل الملقح الرئيس للعديد من المحاصيل الزراعية بالاضافة الى دوره في المحافظة على التنوع الحيوي للنباتات البرية وذلك في ظل انخفاض تعداد الحشرات البرية الملقحة.
وعرفت تربية النحل في العراق منذ 5 الاف سنة قبل الميلاد في العهد السومري حيث وجدت كتابات حول النحل على الألواح الطينية تحمل وصفات استعمال العسل لعلاج التهابات الجلد أو القرحة وفي أور جنوب العراق وجدت كتابات حول العسل يعود تاريخها الى 2000 سنة قبل الميلاد واستخدم الشعب البابلي العسل لعلاج الأمراض كما ذكر الملك البابلي حمورابي العسل في مسلته المكتوبة على حجر الصوان (وهي موجودة الآن في متحف اللوفر بباريس).
وتشتهر المناطق الجبلية في كردستان العراق بانتاج أجود أنواع العسل الجبلي الطبيعي كما يمتاز بالأفضلية عن كثير من الأنواع الأخرى ويرجع السبب الى النحل المحلي الذي يتغذى على النباتات البرية والاشجار بعيدا عن تلوث المدينة من دخان ومواد عضوية أخرى. ولهذا السبب يلجأ عدد كبير من النحالين في كردستان الى الجبال حيث يبقون بيوت النحل في اقاصي الجبال والمناطق البعيدة لزيادة الانتاج.
وقال عارف حجي شيرواني رئيس شبكة نحالي كردستان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الشبكة تضم عددا كبيرا من النحالين في كردستان شاركت شبكة نحالي كردستان العراق بجمعياتها الثلاث دهوك وأربيل والسليمانية في مهرجان العسل الدولي الذي اقيم في مدينة مونبيليه بفرنسا العام الفائت .
كما قام الوفد الكردي بعرض وشرح مزايا العسل الكردستاني لكافة الشركات والدول المشاركة وكذلك للزوار الذين فاق عددهم النسبة المتوقعة لكل جناح في هذا المعرض مشيرا الى ان وفد الاقليم قدم عرضا عن العسل في المهرجان لجميع ممثلي ومندوبي الشركات والدول المشاركة وكذلك للزوار الذين فاق عددهم اكثر من لنسبة المتوقعة والمخمنة لكل جناح.
وقال شيرواني انه تم حجز جناح في المونديال التالي 2011 في الأرجنتين وفي النية حجز جناح في مونديال 2013 في أوكرانيا.
يشار الى ان حكومة اقليم كردستان افتتحت مجمع لجمعية مربي النحل في كردستان الذي يضم مختبرا ومعملا للتعليب وآخر لصنع بيوت النحل وذلك في بلدة شقلاوة الواقعة شمال شرقي اربيل.
وقال وزير الزراعة والري في حكومة اقليم كردستان جميل سليمان ل (كونا) "نشكر حكومتي كوريا وأميركا اللتين قامتا بالتعاون مع وزارة الزراعة ببناء هذا المجمع لجمعية مربي النحل في كردستان".
وأضاف جميل ان "المستلزمات الضرورية لهذا المجمع وفرتها وزارة الزراعة" مبديا استعداد وزارته في "تقديم المساعدة مربي النحل من أجل زيادة انتاج العسل".
وقالت مديرة مشاريع تربية النحل "ان برودة الجو في فصل الشتاء الماضي اضافة الى قصف بعض المناطق الحدودية في كردستان أثرا بشكل كبير على انتاج العسل".
وأضافت "ان الانتاج هذا الموسم لا يتجاوز 600 طن في حين وصل الأنتاج السنة الماضية الى أكثر من 700 طن الامر الذي اكده عدد من النحالين بان الانتاج هذا العام قد قل كثيرا قياسا بلاعوام الماضية .
http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=2112576&Language=ar

ليست هناك تعليقات: