Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

10‏/06‏/2010

عمان/ توزيع 1400 ملكة نحل على مزارعي الظاهرة

عبري: قامت وزارة الزراعة في إطار الاهتمام الذي توليه بتربية نحل العسل بتنفيذ برنامج إرشادي طموح للنهوض بهذه التربية إلى مستوى أفضل .
وذكرت جريدة " الوطن" العمانية أن الوزارة تُقدم العديد من أوجه الدعم والإرشاد وتوفير المستلزمات المنحلية ، وذلك لتعظيم العائد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لتربية نحل ا لعسل ونشر الفكر الاستثماري في هذا المجال هذا ، إلى جانب ما تقدمه الوزارة من تدريب الفنيين والمهتمين بتربية نحل العسل سواء كان ذلك التدريب على الطرق الحديثة للتربية وكيفية إنشاء المناحل وإنتاج الطرود والملكات وحماية الخلايا من الأمراض والآفات التي تصيبها .
ونشطت خلايا النحل على مستوى قرى ولايات المنطقة مع تساقط الأمطار والتي حدثت خلال الفترة الماضية وتزامنه قبل نشاط النحل وتقسيمه وموسم إنتاج محصول السمر وتلاحظ تكاثر الخلايا وهذا بالطبع أعطى مؤشراً مبشراً للمربين والمهتمين بتربة النحل بزيادة نشاط وتكاثر الخلايا حيث بدأ موسم التقسيم مبكراً مما زاد عدد الخلايا والطرود .
وقامت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية ممثلة بدوائر التنمية الزراعية ودائرة الشئون الزراعية على مستوى ولايات منطقة الظاهرة بتوزيع 1400 ملكة عمانية على مربي النحل والمهتمين به سواء كانوا من المزارعين والمزارعات أو أصحاب هواية تربية النحل .
وسيساهم ذلك في تحسين سلالات النحل عن طريق إحلال الملكات المسنة بملكات جديدة نشطه مما سيكون له أثر في زيادة عدد الخلايا وزيادة الإنتاج من العسل خلال المواسم المقبله ، كما أن الخلايا التي يتم إنتاجها تشكل خلايا جديدة يمكن الاستفادة منها وتوفيرها كحقول إرشادية جديدة .

ليست هناك تعليقات: