Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

30‏/06‏/2010

العراق/ دورة تدريبية عن تربية وتطوير النحل في ميسان

العمارة( إيبا )..
أقامت مديرية زراعة محافظة ميسان بالتعاون مع الهيئة العامة لوقاية المزروعات دورة تدريبية عن ( تربية وتطوير النحل)بمشاركة الكوادر الإدارية والوظيفية من العاملين على مشاريع تربية النحل في مديريات الزراعة لمحافظات ميسان وواسط والبصرة وذي قار.
وقال مسؤول قسم النحل في الهيئة العامة لوقاية المزروعات الدكتور غضنفر حكمت لوكالة الصحافة المستقلة( إيبا ) ان الدورة التي تستمر على مدى خمسة أيام تتضمن محاضرات نظرية وعملية حول فحص الخلايا وإطارات الشمع قبل شرائها من الأسواق المحلية لان اغلبها تالف وقد ينقل الأمراض للنحل.
وأضاف ان الدورة تتضمن شروحات مفصلة بالصورة والوسائل التعليمية عن كيفية إدارة المناحل ليكون المتدرب ملما بأسلوب تدريب الفلاحين وتعريفهم طرق وأساليبإدارة المناحل بغية تجهيزهم بالخلايا المدعومة.
وأوضح حكمت لقد تم التأكيد على الطرق السهلة والبسيطة في التربية وكيفية انتاج العسل وإنتاج الشمعوفوائده.
من جانبه اشار مديرزراعة ميسان المهندس ناصر مناتي إلى أهمية تبادل الخبرات والمعلومات والتجارب العلمية والعملية في كل محافظة للتداول وتجاوز المشكلات التي تعترض التوسع في انشاء المناحل وأهمية نقل تجربة زراعة ميسان بخصوص انشاء المناحل من اجل تبادل الخبرات بين المحافظات بهدف تفعيل عملية التعاون والتوسع في إدارة المناحل بالشكل المطلوب خاصة بعد الدعم الحكومي من خلال صناديق الإقراض.
وأضاف ان تربية النحل تقدمت في هذا الظرف وبات من الضروري الالتفات الى هذا الجانب المهم من القطاع الزراعي خصوصا ونحن بلد زراعي غني بالمصادر الغذائية التي يسعى إليها النحل وفي عموم المزارع.

http://ipairaq.com/index.php?name=in...onomy&id=27225

ليست هناك تعليقات: