Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

29‏/06‏/2010

الأمارات/ عسل نادر يتدفق من جبال «الشرقية»



يوسف العدان ©
أحد مربي نحل العسل يعرض بعض إنتاج جبال الشرقية














تشتهر جبال الساحل الشرقي التي تمتد من كلباء والفجيرة إلى دبا بإنتاج أجود أنواع العسل الجبلي الطبيعي. ويتميز عسل الساحل الشرقي بأفضلية عن كثير من الأنواع الأخرى، وذلك لأن النحل المحلي يتغذى على النباتات البرية وأشجار السمر والسدر بعيداً عن تلوث المواد الصناعية والعضوية القريبة من المدن والقرى؛ وهو يتميز عن أنواع النحل الأخرى بأنه نقي جداً ذلك حسب مختصين .
وتشتهر قبيلة الشحوح في الساحل الشرقي بين قبائل المنطقة منذ القدم بأن معظم أفرادها يجيدون فن التعامل مع النحل والمناحل، حيث أنهم ماهرون جداً في التنقل بين الجبال الوعرة، ليحصلوا على أجود أنواع العسل من الجبال. وقال محمد الشحي"يجيد معظم أبناء القبيلة استقطاع المناحل الطبيعية بين الأشجار وأعالي الجبال". وأضاف "إن الكثير من الأسر في القبيلة تملك مناحل طبيعية في الجبال تكون هي الوحيدة التي تعلم بمخبئها حيث تأخذ كفايتها من العسل منها في المواسم وتحافظ عليها وترعاها، علماً أن هناك عرفاً بين جامعي العسل وهو احترام العلامة الموضوعة على (العسلة) بحيث لا يقربها أحد، وبذلك تحفظ ملكيتها لصاحبها الذي يرعاها".
وأوضح "لقد تعلمت قطف العسل من والدي منذ كان عمري 14 عاماً، وأول (عسلة) طبيعية قطفتها بمفردي كانت بين أغصان شجرة غاف في منطقتنا السكنية، وقد أهديت عسلها لجدتي".

وعن أجود أنواع العسل في المنطقة قال الشحي"يعتبر عسل (البرم) هو أجود أنواع العسل على الإطلاق في المنطقة، وهو من الأنواع التي تربى في شجر السمر" وتابع قائلاً عن (البرم) "إنه يتميز بحرارته نوعاً ما، وذلك سر قوته وتأثيره الكبير على صحة الإنسان، ويعتبر هذا النوع من أندر أنواع العسل، ويصعب جداً الحصول على كمية طبيعية منه، ولذلك فهو غالي الثمن حيث يتراوح سعر الزجاجة منه من 500 إلى 2000 درهم ".




 وعن الأنواع الأخرى قال محمد الشحي المتخصص في تربية المناحل"هناك أنواع أخرى أقل جودة من عسل البرم، ولكنها طبيعية وجيدة، ومنها عسل السدر الذي يتميز بحلاوة طعمه وهو لذيذ جداً، وتفضله غالباً النساء والأطفال. وأضاف "هناك عسل المناحل، وأنا أقسمه إلى نوعين نوع دارج يباع بالأسواق، وآخر يعتبر أندر وهو عسل المناحل الذي يقوم أصحاب بتربية مناحله التي صنعها الإنسان في أعالي الجبال، حيث تتغذى النحلة على النباتات البرية وبالتالي ترتفع جودة العسل بالرغم من أنه ليس عسلا طبيعيا وذلك لأن الإنسان تدخل في تربيته".
http://www.alittihad.ae/details.php?id=39100&y=2010

ليست هناك تعليقات: