Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

23‏/06‏/2010

النحل في سورية: 570 ألف خلية 30% تقليدية و70% حديثة


النحل في سورية: 570 ألف خلية 30% تقليدية و70% حديثة

نوبلز نيوز - سانا:
 عتبر تربية النحل وانتاج العسل أهم فروع     الإنتاج الزراعي وتعتمد على استثمار الأزهار والمراعي الطبيعية للتربية وإنتاج محاصيل غذائية مهمة العسل والغذاء الملكي وصناعية مثل الشمع الطبيعي والبروبولس واستخدام النحل في تلقيح المحاصيل الزراعية والخضراوات والفواكه لزيادة الانتاج وتحسين النوعية .
وقال رئيس لجنة النحالين في غرفة زراعة دمشق محمد سعيد العطار إن أعداد خلايا النحل في سورية وصل مع نهاية عام 2009 إلى 570 ألف خلية 30 بالمئة منها تقليدية و 70 بالمئة حديثة ويمارس هذا النشاط الزراعي المهم نحو 19500 نحال فيما وصل انتاج سورية من العسل العام الماضي إلى نحو 2700 طن.
وأشار العطار إلى أن مساهة النحل في التلقيح الخلطي للمحاصيل الزراعية تعطي زيادة في الانتاج وسطيا تقدر ب 40 بالمئة وتبلغ قيمة هذه المساهمة في سورية بنحو 20 مليار ليرة سورية سنويا .
وأوضح رئيس اللجنة أن تكلفة إنتاج الكيلو الواحد من العسل في سورية حسب دراسة قامت بها مديرية الزراعة في دمشق وريفها تبلغ 820 ليرة بينما يباع كيلو العسل في الأسواق المحلية بالجملة بأسعار تتراوح بين 250- 600 ليرة بسبب وجود أعسال غير مرغوب فيها مثل عسل زهرة القطن حيث يضطر النحال إلى بيعها بسعر 25 بالمئة من هذه التكلفة.
وهناك أنواع من العسل مثل عسل الحمضيات تباع بالجملة بأسعار بين 400 -500 ليرة وهذا يعادل نصف التكلفة أما العسل الذي يباع بربح 25 بالمئة فهو المنتج في المناطق الجبلية والسهول البرية في المنطقة الجنوبية.
واعتبر العطار أن أهم أسباب تدني سعر العسل في سورية هو دخول العسل المستورد عبر منطقة التجارة الحرة العربية وهو على الأغلب عسل مستورد من دول مثل الصين ودول شرق آسيا ويكاد يكون عسلا صناعيا وإن كانت تحاليله مطابقة للمواصفة السورية ولهذا يكون سعره منخفضا موضحا أن انتاج الخلية الواحدة يتراوح ما بين 4-5 كيلو غرامات من العسل.
ولفت محمد البسام بائع إلى أن العسل ليس له سعر ثابت وغالبا ما يتحدد بموجب قانون العرض والطلب ويتراوح سعر الكيلو بين 500 - 1500 ليرة أما سعر الغرام الواحد من الغذاء الملكي فيتراوح ما بين 75 -100 ليرة.
وأضاف البسام أن هناك أنواعا من المحاصيل السكرية تباع على الأرصفة تحت مسمى عسل سيما وأن المستهلك العادي لايمكنه كشف المغشوش منها .
بدوره أكد المهندس الزراعي باسم عجنجي أن كشف العسل المغشوش يحتاج إلى التحليل الكيميائي والفيزيائي لمركبات العسل داخل المخابر كذلك تحليل حبوب الطلع المحمولة بالعسل وأخيرا تحليل حسي لطعم ونكهة العسل من خلال التذوق وهي تحتاج لخبير متمرس.
يشار إلى أن الاتحاد العام للفلاحين أطلق مؤءخرا الجمعية المركزية النوعية لمربي النحل وتتألف من 20 جمعية موزعة في المحافظات والهدف الرئيس لاطلاقها هو مساعدة مربي النحل على تسويق انتاجهم وتقديم منتج يحقق الأهداف الاقتصادية وعلى مستوى عال من الجودة وبسعر مناسب كما أن الجمعية تقدم للمربين كامل احتياجاتهم من خلايا النحل والشمع وبأسعار أقل من أسعار السوق وبجودة عالية.
http://www.nobles-news.com/news/news/index.php?page=show_det&select_page=25&id=80784

ليست هناك تعليقات: