Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

10‏/06‏/2010

الجزائر/ استعمال المبيدات في موسم الإزهار يتسبب في خسارة20 قنطارا من العسل


 طالبت الفيدرالية الجزائرية لجمعية النحالين والباحثين، التي تضم 200 ألف مرب للنحل عبر الوطن بضرورة إنشاء تعاونية مشتركة لجمع العسل مهمتها التسويق حتى يتمكن كل مرب من التفرغ للإنتاج.
كشف مدير الفيدرالية الدكتور محمود لكحل في تصريح لـ''الخبر''، على هامش المعرض الوطني الذي تحتضنه بلدية الرويبة حول إنتاج العسل الذي انطلق في 5 جوان وسيمتد إلى 16 من نفس الشهر، عن انشغالات مربي النحل الموزعين عبر43 ولاية، الذين يواجهون عراقيل تقف في وجه رفع الإنتاج أهمها لجوء الفلاحين إلى استعمال المبيدات بكثرة وبطرق فوضوية لحماية الأشجار المثمرة، خاصة في فصل الربيع الذي يعد أهم الفصول التي ينتج فيها العسل الذي يتزامن مع موعد الإزهار. وحول هذا الإشكال ذكر رئيس الفيدرالية أن هذا التصرف يلحق أضرارا جسيمة بمربي النحل وبأنفسهم أيضا، لأن الثمرة بعدها تفقد نوعيتها الجيدة وحتى مكوناتها الصحية، موضحا أنه بإمكان استعمال المبيدات قبل فترة الإزهار أو حتى بعدها والحصول على نتائج جيدة دون إلحاق الضرر بالأزهار ''فالفلاح الذي ينتج الآن قنطارا في السنة بإمكانه الحصول على قنطارين إضافيين إذا تم حل هذا المشكل، ومن ثمّ تحقيق تحدي الفيدرالية في بلوغ مليون خلية جديدة تضاف لمليون ونصف خلية حالية إلى غاية 2014 ''.
من جهة أخرى، ذكر لكحل أن هناك عراقيل أخرى لا تزال تعيق عمل مربي النحل منها عملية التسويق التي لا يزال يحمل أوزارها المربي، والتي تكلفه وقتا يؤثر سلبا على عملية الإنتاج وفي هذا طالب المتحدث بإنشاء تعاونية مشتركة تكلف بالتسويق. وبهذا سيرتفع الإنتاج من 10 إلى 30 قنطارا سنويا للمربي الواحد. 

ليست هناك تعليقات: