Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

03‏/06‏/2010

عندما يتعلم الحاسب من النحل البحث عن الحل


 لطالما أبهرتنا أسرار الطبيعة وعلمتنا أن لكل كائن حي ناموساً إلهيًا دقيقًا يحكم وجوده في هذه الحياة الدنيا، فالحشرات والطيور وغيرها من المخلوقات ينظم مستعمراتها قوانين دقيقة تدعو إلى التأمل وأيضا للاقتباس.
فهاهم علماء الحاسوب يجدون في مستعمرة النحل طريقة ذكية وفعالة لحل مشكلة البحث عن الهدف.
فمن المعلوم أن النحل عندما يجد الطعام خلال رحلة البحث فإنه يعود للخلية بعينة منه ليخبر بقية النحل العاملة عن مكان الطعام واتجاهه. ولكن كيف يقوم النحل بتحديد هذه المعلومات؟ يتم ذلك عن طريق قيام النحلة برقصة اهتزازية “Waggle dance” في اتجاه معين وبعدد مرات معينة للإشارة إلى مكان وجود الطعام.
بهذه الفكرة البسيطة استطاع فريق بحثي عام 2005م من ابتكار خوارزمية النحل (bees algorithm)، حيث تقلد الخوارزمية سلوك النحل في البحث عن الطعام وتحديد مكانه للمجموعة، عن طريق البحث في عدد من المصادر القريبة في فراغ المشكلة فإذا كانت أحد الحلول الجديدة هي الأعلى تم توجيه البحث في المنطقة الجديدة والبحث في مصادرها القريبة وهكذا دواليك.
يذكر أن تطبيقات هذه الخوارزمية متعددة ومتنوعة في مجال الحاسب الآلي ابتداء من تحليل الصور وتجميع البيانات حتى تمييز الأنماط في الشبكات العصبية.
أخيرا بقي أن نختتم المقال بدعوة إلى تأمل الآية الكريمة في سورة النحل "وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ"؛ لنعلم أنه لايزال أمامنا كثير لنتعلمه من النحل!

ليست هناك تعليقات: